الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الأبلق القِرمِزيّ” و”الأبلق أبيَض الجبهة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الأبلق القرمزيّ طائر الأبلق أبيض الجبهة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأبلق القِرمِزيّ (Crimson Chat)

الاسم العلمي: Epthianura tricolor، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 10-12 سم / 4 – 5,4 بوصات.

طائر ملفت بلونه الأحمر الأخّاذ والأسوَد والأبيض من طيور مناطق أستراليا النائية. الذكر أحمر القلنسوة والصّدر والبطن والزمكّى، وأسوَد الذيل والجناحَين والظهر ومؤخّر الرأس وشريط العين، وأبيض الحلق.

الأنثى بُنّية رماديّة قليلاً في الأعلى وصفراء برتقالية في الأسفل مع لطخات حمراء والزمكّى حمراء أيضاً. المنقار منحنٍ إلى الأسفل قليلاً. طيرانه مُفعم بالحيويّة، ويُطلق نداءات مرتفعة الطبقة.

طائر قصير الذيل يقتات على الأرض ويلتقط الحشرات في الأغلب، ولكنه يتردّد إلى الأزهار أيضاً طلباً لرحيقها. قد يكون شائعاً ويوجد في أسراب مع أنواع أخرى من طيور الأبلق.

النطاق والمَوطن: الأراضي الداخلية والغربية من أستراليا، وهو طائر مترحِّل ومُغير، ويوجد أحياناً بعيداً عن نطاقه الطبيعي وسط أشجار الأكاسيا الخفيضة، وسهوب الشجيرات وغالباً بالقرب من البحيرات الملحيّة. تتصل طيور الأبلق الأسترالية بأكّالة العسل.

 

الأبلق الأبيَض الجبهة (White-fronted Chat)

الاسم العلمي: Epthianura albifrons، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 11-12 سم / 4 – 5,4 بوصات.

الذّكر أبيَض الوجه والحلق والصّدر الأعلى، تحيط به حواف سوداء سميكة. رماديّ الظهر وأبيَض البطن وأسوَد الجناحَين والذّيل.

الأنثى رماديّة أكثر عموماً، وشريطها الصّدري ضيّق، وللأفراد اليافعة طوق صدري باهت. يُطلق نداءً على هيئة “تانغ” شبيهاً بنداء الشُّرشُور المُخطَّط (Zebra Finch Taeniopygia guttata). طيرانه مُهتزّ.

يهزّ ذيلَه إلى الأعلى والأسفل. يقتات بالحشرات على الأرض كليّاً. يعيش في مستعمرات متباعدة في موسم التكاثر، ويتجمّع في أسراب في أوقات أخرى. الأبلَق الأكثر شيوعاً في جنوبي أستراليا.

النطاق والمَوطن: جنوبي أستراليا وتسمانيا، في الأراضي العشباء الرطبة وعند حواف الأهوار والبحيرات الملحيّة، والسبخات الملحيّة الساحليّة، ووسط المحاصيل أحياناً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى