علوم الأرض والجيولوجيا

مظاهر الترسيب الساحلي

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مظاهر الترسيب الساحلي علوم الأرض والجيولوجيا

تترسب المواد الصلبة التي تحملها المياه البحرية أو تلك التي تقذف بها المياه القارية إلى البحر عندما يصبح وزن تلك المواد أكبر من قدرة المياه البحرية على حملها ونقلها.

وتصل المياه البحرية إلى هذه المرحلة عند اصطدام الأمواج بقاع البحر وبالصخور الساحلية واليابسة، (شكل 4) وعند التقاء مياه الأنهار والسيول بكتلة المياه البحرية.

كما أن للتيارات البحرية الساحلية دوراً هاماً في نقل تلك المواد وترسيبها.

 

وأهم مظاهر الترسيب الساحلي هي:

1-الألسنة الساحلية: Spit

وتحدث في حالة وجود تيارات بحرية ساحلية تساير خط الشاطئ وتعمل على نقل قسم من المواد والرسوبات باتجاه سيرها.

فإذا اصطدمت تلك التيارات برأس بارز أو بنتوء صخري متقدم أو جزيرة صغيرة فإنها تضطر إلى ترك ما تحمله من المواد على شكل خط متطاول ابتداء من البروز الصخري وباتجاه حركة سير المياه.

وبتكرار عملية الترسيب هذه تظهر المواد المترسبة فوق مستوى ماء البحر مشكلةً ما يطلق عليه اسم الألسنة الساحلية (شكل 5).

 

2- الحواجز الرملية الساحلية: Bar

وتنشأ عن نفس الآلية التي تؤدي لحدوث الألسنة الساحلية ولكنها تقدم لنا هنا أشكالاً ترسيبية أكثر اتساعاً تساير خط الساحل لمسافات كبيرة، وقد تكون ملتصقة بأحد طرفيها باليابسة أو قد تكون مرتكزة على اليابسة من طرفيها

وفي هذه الحالة تحجز هذه الحواجز الرملية خلفها بحيرات ساحلية مغلقة مالحة تعرف ب لاجون ( (Lagoon)) وتعرف هذه البحيرات على سواحل الخليج العربي باسم حيول جمع حيــل.

ومن الممكن مشاهدة الحواجز الساحلية مفصولة عن اليابسة بشكل كامل مكونةً جزراً شريطية طولانية على امتداد الساحل.

 

3الألسنة والحواجز الساحلية الرابطة (تومبولو)

ألسنة وحواجز رملية ساحلية تتشكل بين الساحل وبين إحدى الجزر القريبة منه فتربط بينهما بلسان أو حاجز رملي رابط يعرف ب (تومبولو) مما يجعل الجزيرة جزءاً من القارة (شكل 6)

وقد ينشأ عن تشكل عدد من الألسنة والحواجز الرابطة تكوين بحيرة مالحة (لاجون) بين تلك الألسنة والحواجز وبين اليابس والجزيرة.

ومن أشهر الأمثلة على التومبولو جزيرة أرجنتاريو وألسنتها الرابطة على الساحل الإيطالي، وكذلك رأس بيروت الذي ارتبط نهائياً بالبر وشكل رأساً بارزاً بعد أن كان عبارة عن تومبولو.

 

4- الدالات: Delta

ومفردها دلتا، وهي من الناحية المورفولوجية شبيهة بالمراوح الفيضية في القارة إلا أن ما يميزها عنها هو أنها تنشأ عن التقاء نهر غزير محمل بكميات كبيرة من الرواسب والطمى بساحل بحر هادئ قليل التيارات وقليل الأعماق. 

مما يؤدي إلى تراكم الرواسب النهرية تدريجياً على شكل لسان مثلث الشكل أو متفرغ متقدم في البحر يعرف بـ (الدلتا).

 

5-السواحل المرجانية: Coral Coasts

وهي أشكال تضاريسية ساحلية تتكون في المياه الضحلة على شكل أرصفة مغمورة بالمياه لا يبرز منها سوى الأجزاء العليا.

وهي من أصل عضوي يتم بناؤها بواسطة كائنات عضوية حية هي المرجان الذي يستخلص مادة الكلس من ماء البحر لبناء هياكله، كما يتم أيضاً بواسطة الكائنات المجهرية المعروفة باسم (Algea) وهي نباتات دنيا تستخدم المادة الكلسية في صنع قشورها.

ويتألف الساحل المرجاني من مستعمرات كبيرة من المرجانيات والطحالب الكلسية والهلاميات والإسفنجيات.

 

ويتطلب لتشكله شروطاً خاصة لا تتوفر إلا في العروض المدارية الدافئة وفي بعض الخلجان والسواحل ذات الشروط المشابهة مثل درجات الحرارة التي يجب أن لا تقل حرارة الماء فيها عن 18º س في الفصل البارد، كما يجب أن تكون المياه ضحلة لا تزيد أعماقها عن 60 م وأن تكون صافية وملوحتها ضمن الحدود الطبيعية.

والملاحظ أن الشعاب المرجانية تشيد سقوفاً مستوية عند منسوب أدنى بقليل من منسوب المد العالي، ولهذا فإنها تنكشف وقت الجزر وتغمرها المياه وقت المد.

 

ويمكن تصنيف التكوينات المرجانية ضمن ثلاث فئات هي:

أ-الشعاب الهامشية: Fringing Reef

وتنشأ كأرصفة ملتحمة بالساحل يبلغ عرضها أقصاه أمام الرؤوس البارزة من اليابس في حين تتلاشى عند مصبات الأنهار بسبب الماء العذب والرواسب التي تحول دون نموها.

ويتراوح عرض الشعاب المرجانية بين بضع مئات من الأمتار وبين 2 – 3 كم حسب المدة الزمنية التي أمضتها الكائنات المرجانية في بناء مستعمراتها.

 

ب-الحواجز المرجانية: Barrier Reef

وتنشأ بعيداً عن الساحل حيث تفصلها المستنقعات عن اليابس بمسافات تتراوح بين 2 إلى 15 كم أو أكثر أحياناً. أما الحاجز نفسه فيتراوح عرضه بين بضعة أمتار إلى عدة مئات من الأمتار.

وتوجد على امتداد الحواجز بعض الفتحات التي تخرج منها مياه البحر وتستغلها السفن في الدخول والخروج إلى الموانئ على اليابسة.

 

ج-الحلقات المرجانية: آتول Atoll

وهي نوع من التكوينات المرجانية التي تنشأ وسط المحيط. وهي عبارة عن حلقة من المرجان تحيط بمستنقع داخلي قراره ليس له علاقة بأرض المحيط الصلبة.

وأبسط النظريات التي فسرت نشوء الحلقات المرجانية (آتول) هي نظرية داروين التي لا تزال مقبولة منذ 120 سنة.

وتعرف بنظرية الهبوط حيث يفترض فيها أن بعض الجزر المحيطية الصغيرة وخاصة البركانية منها تتعرض للخسف بسبب ارتخاء في قشرة الأرض في قاع المحيط .

 

وهذا يؤدي إلى تزايد نمو الشعاب المرجانية التي كانت تحيط بهذه الجزر نحو الأعلى بينما تختفي الكتلة الأرضية في وسطها لتتحول إلى مستنقع (شكل 7).

بالإضافة إلى كل الأشكال الترسيبية الساحلية آنفة الذكر يمكننا أن نذكر أيضاً السواحل السهلية المنخفضة والتي تشمل سواحل مصبات الأنهار وسواحل الأخوار وسواحل الليمان (Limans) وسواحل المستنقعات النباتية (المانجروف).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪من الفئران إلى النسانيس، العلماء يدرسون حيوانات بحثًا عن إجابات حول فيروس كورونا
ع تقرير من: آن غيبونز Ann Gibbons وبول فووزن Paul Voosen
بقلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الهامستر السوري القداد Syrian hamsters من الحيوانات الأليفة المحبوبة، وهي الآن تستحوذ الآن على نوع جديد من اهتمام العلماء الذين يحاولون فهم كوفيد-19 COVID-19 ويسعون إلى هزيمته. وقبل 15 سنة وجد العلماء أن الهامستر قد تصاب بعدوى فيروس كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة Severe Acute Respiratory Syndrome اختصارًا: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـمـدارس الـصـديـقـةلـطـفـل الـدســلـكـســيـا
اطمة بقشيش كاتبة علمية واختصاصية في التربية وعلم النفس، مصر
مع تزايد نِسبة المُتعسرين قرائيًا في معظم أنحاء العالم، ومُغادرة كثير منهم المدارس لعدم وجود منظومة تعليمية قادرة على استيعابهم وإدماجهم إدماجًا حقيقيًا مع أقرانهم، ازداد الاهتمام بهذا الموضوع الذي اصطلح عليه عُلماء التربية والاجتماع بالدسلكسيا Dyslexia. وأظهرت نتائج أبحاث حديثة أن أطفال الدسلكسيا يُشكلون نِسبة كبيرة من ظاهرة التسرُّب المدرسي، ومن ثم فإنهم يشكلون عبئا كبيرا على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن نظرية كل شيء
لنظريتان الرئيسيتان للفيزياء على خلاف مع بعضها بعضا. توضح النسبيةُ العامةُ لآينشتاين الجاذبيةَ لكنها تتناقض مع نظرية الكم: كيف نفهم المادة والذرات والجزيئات. تروي الفيزيائية النظرية فاي دوكر Fay Dowker لإيمي باريت Amy Barret لماذا لا تتفق النظريتان، وكيف تنوي الجمع بينهما.
ما هو التحدي الذي يواجهه الفيزيائيون حالياً؟ أنا أعمل على مشكلة الثقالة الكمومية الجاذبية الكمّيّة Quantum gravity. وليست لدينا نظرية للثقالة الكمومية بعد. التحدي هو ... (قراءة المقال)