الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “البِتّة المُقلنَسة” و”بِتّة غورني”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور اليتّة المُقلنسة عصفور يتّة غورني الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البِتّة المُقلنَسة (Hooded Pitta)

الاسم العلمي: Pitta sordida، فصيلة البِتـّيّة (Pittidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

لهذا الطائر رقعة جناح بيضاء كبيرة ملحوظة عند طيرانه السريع بجناحيه الطنّانين. الجنسان متماثلان مع أنّ الصغار باهتة ورتيبة أكثر من الأفراد البالغة.

شائع جدّاً في الأغلب في أنحاءٍ معيّنة مِن نطاقه، وقد يأوي إلى كثير من الموائل المكشوفة، مثل أطراف مستنقعات أشجار القِرَم. يتألّف الطعام أساساً مِن الديدان واليساريع والحشرات الصغيرة.

يُطلق تكراراً نغمةً صافرةً مُزدوجة. طائر مُقيم، وهناك 13 نُويْعاً منه تختلف في الحجم وكثافة التنوّع اللّوني.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR). مُقيم واسع الانتشار ويتجوّل محليّاً، في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة وأشجار القِرَم. أنواع مُشابهة: بِتّات أخرى.

 

بِتّة غورني (Gurney’s Pitta)

الاسم العلمي: Pitta gurneyi، فصيلة البِتـّيّة (Pittidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

هذا النوع محصور الانتشار جداً وهو لذلك عرضة لتدمير موئله للغاية، وخصوصاً أنّ موئله الأثير في دغل الأرض المنخفضة يتعرّض للتحطيب المكثّف أكثر من غابات التلال.

لم يُرَ هذا النوع في البريّة لمدة 50 سنة، واكتُشف مجدّداً في 1986 عند التحرّي عن الطيور المُحتجزة لبيعها بطُرق غير شرعيّة في بانكوك، وقد عُثر على مجموعات صغيرة في جنوبِيّ تايلَند. ونتج عن ذلك جهود حازمة للحفاظ على هذه الطيور وموائلها.

وقد عُثر في العقد الأخير على تجمّعات أكبر عدداً جنوبِيّ ماينمار. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)، في جنوبي ماينمار وجنوبي تايلَند. طائر مُقيم في الغابة المطيرة الكثيفة شبه الدائمة الخضرة. أنواع مُشابهة: بِتّات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى