الطب

مضاعفات النظام الغذائي الغني بالدهن

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

إذا كنتَ مصاباً بالسكري من النمط 2 واتبعتَ نظاماً غذائياً غنياً بالدهون، فإنك ستعرِّض نفسك لمخاطر الإصابة بالمضاعفات التالية:

• النظام الغذائي الغني بالدهن يرتبط بالمقاومة للإنسولين، ويؤدي لإضعاف تأثير الإنسولين، ولعل أكثر اشكال النظم الغذائية إثارة لهذه المشكلة هو النظام الغذائي الغني بالحموض الدهنية المشبّعة. كما أن الحموض الدهنية المتحوِّلة هي الأكثر إثارة للمقاومة للإنسولين.

• النظام الغذائي الغني بالدهن قد يقود إلى البدانة أو السمنة، إذ يؤدي الاستهلاك المتواصل لكمية ما من الدهون إلى زيادة السعرات الحرارية أو الكالوري بمقدار ضعف ما تنتجه البروتينات أو الكربوهيدرات.

ونظراً لصغر الحجم الذي تشغله الدهون فإن ما يمكن تناوله منها قد يكون كبيراً قبل الشعور بالاكتفاء، ثم إن الدهون الواردة مع الطعام قد يختزنها الجسم بسهولة أكثر مما يمكن أن يختزن البروتينات أو الكربوهيدرات، وفي واقع الإمر فإن البدانة تزداد بمقدار توافر الدهون للشخص، وأخيراً ينبغي أن لا تنسَ أن هناك أمراضاً مزمنة ترتبط بالنظام الغذائي الغني بالدهن.

 

• النظام الغذائي الغني بالدهن قد يؤدي إلى تخفيف كثافة المواد الغذائية، مما يجعل من الصعب تلبية ما تتطلبه التوصيات الغذائية، وتكون هذه الصعوبة أكثر وضوحاً لدى من يهتم بمراقبة وزنه ويحرص على المحافظة عليه ضمن حدود معينة.

ومما يزيد هذه المشكلة تعقيداً أن المصادر الأساسية للدهون تنحصر في الزيوت النباتية والمرغرين والزبدة والميونيز، أما الأطعمة التي لا تضاف إليها هذه المصادر الرئيسية للدهون، والتي من ضمنها البذور والجوز والصويا والأفوكادو وغيرها من الحبوب غير المقشورة، فتبقى ضمن قائمة الأغذية الصحية.

وتكاد تخلو الزيوت التي تخضع لعميات تصفية وتكرير صناعية مكثفة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والألياف وغيرها من العناصر التي تضمن الوقاية مثل الفيتامين إي. وعند الاقتصار على تناول النظام الغذائي الغني بالدهن بكثافة فقد يصبح من الصعب تلبية احتياجات الجسم من المغذيات التي لا تتوافر فيها إلا بكميات زهيدة، مثل الكالسيوم والمغنزيوم.

 

• النظام الغذائي الغني بالدهن قد يؤدي إلى تلف خطير في أنسجة الجسم بسبب تأثيراته المؤكسدة، ولتجنب هذا التأثير الخطير يتوجب علينا أن نتخلص من الجذور الحرة التي تجول في أجهزة الجسم، فالجذور الحرة هي جزيئات من الأوكسجين تحمل قدراً كبيراً من الطاقة إلى جانب واحد أو اثنين من الاكترونات الحرة غير المقترنة بغيرها، وتؤدي إلى إطلاق سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى تلف الأنسجة بفعل الأكسدة.

وتتفاعل الجذور الحرة مع المواد التي تفتقد الثبات والاستقرار في الجسم بمقدار خطير، وذلك يحدث مثلاً عند ما تتناول كمية كبيرة من الدهون إلى جانب كمية ضئيلة من مضادات الأكسدة التي تتوافر في الأغذية النباتية.

وهكذا يمكن القول وببساطة أن تناول النظام الغذائي الغني بالدهن سيزيد من فرص إتلاف النسج بفعل الأكسدة، وعندما يحدث هذا النوع من الإجهاد الناجم عن الأكسدة، يزداد احتمال الإصابة بأمراض متنوعة، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والتهاب المفاصل والاضطرابات العصبية.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الطبية في زمن كورونا.. إدارة حكيمة لتلافي الأخطار الكارثية
محمد البسام كاتب علمي ، الكويت
       لم تقتصر تداعيات فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 على العدد الكبير من حالات الإصابة والوفاة، ولا على المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، ولا على العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وتشعباتها، وجميع مناحي المعيشة وتفاصيلها، حتى غدت حاضرة في كل جزئية من الجزئيات اليومية للإنسان، ومرتبطة بكل تحركاته داخل المنازل وخارجها.
     وعلى الرغم من الأضرار الهائلة التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هذا هو مستقبل الجائحة
قلم:    سيوبان روبرتس Siobhan Roberts
ترجمة: د. ليلى الموسوي
نعرف الآن، خلافًا للتنبؤات الخاطئة، أن الفيروس التاجي المستجد كورونا Novel coronavirus  سيبقى معنا لفترة طويلة.
ومارك ليبْزيتش Marc Lipsitch، وهو الاختصاصي بعلم الأوبئة المُعدِية Infectious disease epidemiologist من كلية  تي. إتش. تشان T.H. Chan School of Public Health في جامعة هارفارد يقول: لا نعرف بدقة بعد كم من الوقت سيستغرق ذلك، فالأمر يعتمد على إدارة الجائحة على ... (قراءة المقال)