الرياضيات والهندسة

مسح الأراضي

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

مسح الأراضي (Land Surveying). تاريخياً اقترن مسح الأراضي إلى حد كبير بالهندسة المدنية. وهكذا فإن جورج واشنطن الذي كان مسّاحاً غالباً ما أًطلق عليه لقب مهندس.

وكذلك هنري ديفيد ثورو (Henry David Thoreau) (1817-1862)، الذي غالباً ما يُظنّ أنه مناهض للتكنولوجيا، فهو لم يمارس المسح فقط ولكنه بهذا الخصوص كان يُعرّف بنفسه بين الوقت والآخر على أنه مهندس مدني. وفي مرة قام بالدعاية لخدماته على لوحة عريضة يُظهر فيها اهتمام المسّاح بالدقة والبيانات والرسم حتى لا يكون غير مماثل للمهندس عموماً:

مسح الأراضي

من كل الأنواع، وبحسب أفضل الطرائق المعروفة؛ تُقدم البيانات الضرورية، كي تكون حدود المزارع موصوفة بدقة في سندات؛ والغابات مجزأة بوضوح وبحسب مخطط نظامي؛ وكذلك تحدد ممرات الطرقات … إلخ. والتزويد بمخططات واضحة ودقيقة للمزارع وكذلك المباني من أي حجم، مع سلم قياس بالأقدام ملحق في وثائق المزرعة، بحيث يمكن تحديد مخطط المزرعة في مساء شتائي.

تُثبت المناطق بدقة تقريباً لأية درجة من دقة القياس، آخذين بالاعتبار التغيّر في البوصلة، بحيث يمكن للخطوط أن يعاد رسمها مرة ثانية. عندها اطلبوا هنري ثورو.

برهن مسح ثورو الشهير لمنطقة والدن بوند (Walden Pond) (مستنقع والدن)، الكاملة مع سبر لعمقها، عن مقاربته المحترسة والمنظمة للقضايا التقنية. وفي ذيل خريطة من عام 1852 لمنطقة كونكورد في ولاية ماساتشوستس، التي تضمّنت مسحه للمستنقع، يظهر التصديق "هنري ديفيد ثورو، مهندس مدني". وابتداءً من مطلع القرن العشرين، مع تمرير قوانين التسجيل المهني، غالباً ما كان يُجاز للمسّاحين والمهندسين من نفس مجالس الولايات للتسجيل، وهكذا لم يعد بإمكان من تعلّم المسح أو الهندسة بنفسه، مثل تورو، أن يشهر خدماته قانونياً ما لم يكن مجازاً، الأمر الذي كان عادة يعني تقدمه إلى امتحانات. ومع أن ثورو عاش وتعلم في وقت قبل هذا القانون، فإنه ومهندسين آخرين ممن تعلموا بأنفسهم لم يمارسوا بالضرورة بلا صرامة وانتباه للتفاصيل. فقد حدد ثورو في منطقة والدن دقة قياسه: ثلاث أو أربع بوصات لكل مئة قدم.

كان ثورو أيضاً منخرطاً في عمل والده في صنع الأقلام. حيث عمل فعلياً كمهندس ميكانيك طور في شبابه طاحونة يدوية أنتجت بعض أنقى وأنعم غرافيت موجود في العالم في ذلك الوقت. وتلى ذلك أن أقلام ثورو كانت الأقلام الأفضل في أميركا في أربعينات القرن التاسع عشر. انظر:The Pencil: A History of  Design and Circumstance (New York: Knopf, 1990), chap­ter 9; and "H. D. Thoreau, Engineer," American Heritage of Invention & Technology, Fall 1989, pp. 8-16

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق