الرياضيات والهندسة

مؤسسات موهوبة الأراضي

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

مؤسسات موهوبة الأراضي (Land-Grant Institutions). معظم كليات وجامعات الولايات، وخاصة تلك المؤسسات الميكانيكية والزراعية (التي يطلق عليها اليوم مؤسسات (Agricultural and Mechanical A&M)، أي الميكانيكية والزراعية)، أُسست ووُسعت بدعم من الحكومة الفيدرالية عقب تفعيل قانون مورل لهبة الأراضي. وهذا التشريع، الذي قدّمه ممثل فيرمونت جوستان مورل  (Vermont Justin Morrill) (1810-1898)، لم يمرّره الكونغرس في البداية عام 1857 وعارضه الرئيس جيمس بوكانان(James Buchanan) عام 1859. وأخيراً سمح غياب الممثليين البرلمانيين للجنوب أثناء الحرب الأهلية بتمرير القانون عام 1862. ومكّن قانون مورل الحكومة الفيدرالية من منح أراضٍ عامة  في كل ولاية لإقامة ودعم الكليات الملتزمة وخاصة في "فروع تعليم متعلقة بفنون الزراعة والميكانيك". والغرض من هذا القانون كان الترويج "للتعليم الفكري والعملي للصفوف الصناعية في مسارات ومهن الحياة المتعددة". زاد عدد مدارس الهندسة بثلاثة أضعاف ووصل إلى نحو السبعين في العقد الذي تلى تمرير قانون مورل. وعرفت المؤسسات التي تشكلت على هذا الأساس باعتبارها مؤسسات موهوبة الأرض.

شجع مرسوم مورل أيضاً تعليم التكتيك العسكري، الذي يفسّر سبب تطور مثل ذلك التقليد القوي لطلاب الكليات الحربية في المدارس الموهوبة الأراضي، كما هو الحال في تكساس للزراعة والميكانيك وكذلك فيرجينيا تك (فيرجينيا للتكنولوجيا)، التي توسّع حرمها الجامعي المسمّى بلاكسبورغ (Blacksburg)، حول مركز حقل استعراض عسكري كبير.

مُرِّرَ قانونٌ ثان لمورل عام 1890، وهذا القانون يطلب من الولايات إثبات أن القبول في الكليات أو الجامعات الموهوبة الأراضي لا يعتمد على العرْق. وعندما لا يمكن لولاية إثبات ذلك، عندها كان من الواجب بناء مدرسة منفصلة. وقاد هذا التشريع إلى تأسيس جامعة ولاية كارولينا الشمالية للتكنولوجيا والزراعة التي أسست في غرينسبورو (Grennsboro) عام 1891. وهذه الجامعة التي يسميها الناس باسم جامعة شمال كارولينا للزراعة والتكنولوجيا، هي هذا المعهد الموهوب الأرض الذي يُعدُّ من بين ما عُرف لاحقاً على أنه جامعات وكليات سوداء.

اليوم، حيث القبول في المؤسسات الموهوبة الأرض ومعاهد التعليم العالي هي مفتوحة للجميع، فإن العديد من الطلاب الذين يتابعون، أو يأملون في متابعة، دراستهم فيها يكون من الصعب عليهم أن يعرفوا المقصود بالحروف التي تختصر أسماء كلياتهم أو جامعاتهم (A&M, A&T). تدرج مجتمعنا الذي كان في وقت من الأوقات زراعياً إلى حد كبير عبر مراحل ميكانيكية وتقانية انتقالاً إلى مراحل بيولوجيا صغرية (Microbiological) وإلكترونية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى