الحيوانات والطيور والحشرات

مزايا تركيب الحشرات

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تركيب الحشرات التكاثر في الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

لقد عاشت الحشرات على الأرض ما يقرب من 300 مليون سنة يقابلها أقل من مليون سنة للإنسان، وقد تطورت إبان هذه الفترة في اتجاهات عدة حتى تلائم المعيشة في مختلف أنواع البيئات تقريباً.

ولقد "حلت" أثناء نشأتها بكثير من الأساليب، المشكلات المختلفة التي لا يزال الإنسان يكافحها كمشكلات الحصول على الغذاء، والحماية من الأعداء والملاءمة لظروف بيئية خاصة، والتنظيم الاجتماعي.

ولبعض الحشرات تراكيب تبدو غريبة عند مقارنتها بتراكيب الحيوانات الفقارية. فالنحل والزنابير وبعض أنواع النمل قد تحورت آلة وضع البيض فيها إلى خنجر سام (الزباني) التي تستعمل كوسيلة ممتازة للهجوم وللدفاع.

 

ولبعض حشرات فصيلة الأكنيومونيدي Ichneumonidae آلة وضع بيض شبيهة بالشعرة، طولها حوالي 10 سم، لها القدرة على اختراق الخشب.

وفي بعض الخنافس ذات الأنف "البوز" Snout beetles يمتد مقدم الرأس إلى الخارج على شكل عضو رفيع يزيد في طوله على سائر الجسم وله فكوك صغيرة جداً في طرفه، ولبعض أنواع الذباب ذي العيون "المعنقة". Stalk – eyed flies

 

عيون تقع على أطراف أعناق طويلة رفيعة، تساوي في طولها – في أحد أنواع أمريكا الجنوبية – طول الأجنحة. وتمتلئ أفراد خاصة من بعض أنواع نمل العسل بالغذاء كثيراً لدرجة أن بطونها تتمدد كثيراً، وتصبح كمخازن حية للغذاء لقيئه "عند الطلب" لأفراد النمل الأخرى بالمستعمرة.

ولبعض أنواع الخنافس الوعلية فكوك تبلغ في طولها نصف طول الجسم وتتفرع مثل قرون الوعل.

بمقارنة الحشرات بالإنسان يبدو أنها مركبة تركيباً خاصاً. فيمكن القول بأن باطنها مقلوب للخارج، إذ أن هيكلها خارجي، أو أنها مقلوبة من أعلى إلى أسفل حيث يمتد حبلها العصبي على طول السطح السفلي للجسم.

كما يقع القلب أعلى القناة الهضمية. ليست لها رئات وإنما تتنفس من خلال عدد من ثقوب دقيقة توجد في جدار الجسم، وجميعها خلف الرأس، ويتوزع الهواء الذي يدخل هذه الثقوب على الجسم ويصل مباشرة إلى أنسجة الجسم من خلال عدد كبير من الأنابيب المتفرعة الدقيقة.

 

تبدو أعضاء الحس في الحشرات غريبة عند مقارنتها بأعضاء حس الإنسان والفقاريات الأخرى. فلمعظم الحشرات نوعان من العيون – عينان أو ثلاث عيون بسيطة توجد على الجزء العلوي من الوجه، أما العينان المركبتان فغالباً ما تكونان كبيرتين وتشغلان معظم الرأس، وقد تشتملان على آلاف الوحدات العينية.

ويسمع بعض الحشرات بواسطة أغشية للطلبة، ويسمع البعض الآخر بواسطة شعر حساس جداً يوجد على قرون استشعارها أو على أجزاء أخرى من أجسامها، وقد توجد هذه الأغشية في الحشرة التي لها أغطية للطلبة على جانبي الجسم عند قاعدة البطن (كما في النطاطات ذات القرون القصيرة) أو على الأرجل الأمامية أسفل "الركبة" (كما في النطاطات ذات القرون الطويلة وصراصير الغيط).

 

من الظواهر الطريفة لتركيب الحشرات، تلك الطريقة التي تشابه بها كثير من الحشرات أشياء أخرى أو تحاكيها. فالكثير منها يتلون بطريقة ما بحيث يختلط تماماً بالوسط الذي يوجد فيه، ويتلون كثير من النطاطات بألوان الأراضي التي تهبط عليها.

كما يتلون كثير من الفراشات بألوان قلف إحدى الأشجار، وكذلك يتلون كثير من الخنافس والبق والذباب والنحل بألوان الأزهار التي تزورها. ويؤدي هذا التشابه في اللون إلى إخفاء الحشرة تماماً، وقد يساعد على حمايتها من مهاجمة الأعداء لها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
‫‪الكتاب الصغير في علم الكون
يمان بيج طابع جامعة برينستن 16.99 جنيه إسترليني غلاف مجلد فني
من الأكيد أن الكتاب الصغير في الكوزمولوجيا The Little Book of Cosmology هو كتاب صغير الحجم، وقد يتوه منك داخل حقيبتك. ويستكشف هذا الكتاب في 100 صفحة تقريباً، تركيب وبنية وهندسة وتطور الكون، وأيضاً آفاق الكوزمولوجيا. أليس رائعاً أن نعتقد أننا نستطيع إدراك الكون، بأوسع مقاييسه بدقة نسبة مئوية من خلال عمليات القياس التي نجريها؟
يضم كتاب الوجيز في علم الكون كل شيء قد ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
‫‪الذكرى 30 لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي
بل 30 عاماً أطلقت الأرض تلسكوباً في الفضاء استطاع تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الكون من حولنا إنه تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope اختصاراً: التلسكوب HST. وقد كان من المناسب أن يطلق على التلسكوب اسم إدوين هابل Edwin Hubble العالِم الذي بيّن لنا إن كوننا يتوسع. ومقارنة مع هابل، سندرك بسهولة أنه لم يسبق لمهمة فضائية أخرى أن أغنت أو أحدثت ثورة في معرفتنا للكون، أو أسرت مخيلة العالم كما فعل تلسكوب هابل.
تطلب المشروع عقوداً من ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع باحث في غبار النجوم
اريا شونباخلر Maria Schönbächler أستاذة علم جيوكيمياء النظائر في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ ETH Zürich، في سويسرا، وهي مؤلف رئيس لدراسة جديدة في دورية Nature Astronomy.
- برأيك، ما الذي حدث عند ولادة مجموعتنا الشمسية؟ فرضيتنا هي أن الغبار المتبقي من نجوم ميتة ينتقل في فضاء ما بين النجوم Interstellar medium، ويندمج في سحابة يطلق عليها اسم السحابة الجزيئية Molecular cloud، ستنهار على نفسها لاحقاً لتشكل نجوماً جديدة مثل شمسنا. ... (قراءة المقال)