الحيوانات والطيور والحشرات

المزايا الفيزيولوجية للحشرات

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

المزايا الفيزيولوجية الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

للحشرات أحياناً مميزات فسيولوجية غير عادية.

فقد يتجمد بعضها من البرودة في درجة 30 تحت الصفر الفهرنهيتي أو ما يزيد، ومع ذلك تبقى حية.

ويمكن لبعضها أن يتعرض لتفريغ الهواء لأقصى درجة يمكن أن يصل إليها الإنسان ثم تعرض فجأة لضغط جوي عادي (بكسر حجرة التفريغ) دون أي تأثيرات خطيرة.

قد نجد حشرات كثيرة تفوق في تصرفها ذكاء الإنسان في تصرفه. فتظهر بعض الحشرات بعد نظر عجيب ولا سيما بالنسبة لوضع البيض فيما يختص بالاحتياجات المستقبلة للصغار.

ولكثير من أنواع الحشرات نظم اجتماعية يغلب أن تفوق نظم الإنسان إحكاماً، فقد استطاعت أنواع عديدة من الحشرات الاجتماعية التحكم في غريزة الجنس، كما أن معظمها قد حلت مشكلات تخزين الغذاء التي لم يحلها الإنسان بعد بصفة كاملة.

وفي الواقع أن الإنسان يمكنه أن يتعلم كثيراً عن النظم الاجتماعية بدراسة النمل العادي والنمل الأبيض.

 

تشتمل الحشرات في طبيعة تكوينها ودورات حياتها على جميع الدرجات من البسيط جداً إلى المعقد أو إلى الغريب.

فكثير من الحشرات لا تعاني في تكوينها إلا تغيراً طفيفاً ولا تختلف الصغار عن الحشرات الكاملة بصفة أساسية إلا في الحجم، وتكون لهما نفس العادات، غير أن السواد الأعظم من الحشرات يعاني تغيرات ملحوظة في تكوينه في كل من المظهر والعادات.

فظاهرة التحول في الحشرات مألوفة لمعظم الناس الذين يعتبرونها شيئاً عادياً، وهي في الواقع عادية، غير أنها تبدو غريبة جداً إذا ما قورنت بتكوين إحدى الفقاريات.

خذ مثلاً تكوين أبي دقيق: تفقس البيضة عن يرقة دودية الشكل، تأكل هذه اليرقة بشراهة وتتخلص كل أسبوع أو ما يقرب من ذلك من جلدها، وبعد فترة ما تصبح عذراء تتعلق بأحد الفروع أو الأوراق، وبعد فترة أخرى يخرج أبو دقيق مجنحاً جميلاً.

فلو حدث مثل هذا في الفقاريات لشابه ذلك تكون النسر من الثعبان، ولا شك أن هذا يبدو غريباً جداً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى