علم الفلك

مدى تأثير “نجم سهيل” على الأحوال الجوية في الكويت

2012 الأحوال الجوية في دولة الكويت

صالح العجيري و محمد أحمد عيسوي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نجم سهيل الأحوال الجوية في الكوت علم الفلك

1 – يعتبر نجم سهيل أشد النجوم لمعانا بعد نجم الشعرى اليمانية وينتمي إلى مجموعة السفينة وهي من النجوم الثابتة الجنوبية ولا يرى شمالي خط عرض 38 ْشمالا بسبب قرب هذا النجم من القطب الجنوبي.

ويرى سهيل في نجد بين الأول من سبتمبر والعاشر منه أما في الكويت فإنه يرى إذا كانت السماء صافية بعد السادس من سبتمبر حوالي الساعة 3.30 صباحا ويكون شديد الانخفاض وقريبا من الأفق الجنوبي وهو يعني(أي هذا الوقت ) نهاية فصل الصيف عند البدو ولا يمكن رؤيته في الكويت قبل 6 سبتمبر.

 

وهو يرى أول ما يرى إلى الجنوب ويتخذ مساره قوسا صغيرا شديد الانخفاض ثم يغيب ثانية ، ويرى سهيل في الكويت طيلة فصل الشتاء ولا يرتفع كثيرا عن الأفق الجنوبي ويمكن رؤيته بعد غروب الشمس.

ومن الأمثال المحفوظة قول الناس « إذا دلق سهيل تلمس التمر بالليل» يعني أن التمر يكتمل نضوجه عند طلوع سهيل «إذا دلق سهيل لا تأمن السيل»كناية عن احتمال هطول الأمطاروتقول عرب البادية : إذا طلع سهيل امتنع القيل ولزم الفصيل الويل ورفع الكيل.

 

2 – ذكر ديكسون في كتابه «عرب الصحراء»: إن أهل الكويت كانوا ينتظرون طلوع نجم سهيل بفارغ الصبر، وهذا التلهف والانتظار يكون قويا لدرجة أن الناس بعد 25 أغسطس يستيقظون لعدة ساعات قبل الفجر ليروا هل من الممكن التقاط نظرة خاطفة لذلك النجم الجنوبي الشديد اللمعان».

قال ويأتي هذا الترقب بعد فترة عصيبة من الصيف وهي الفترة الرطبة من شهر أغسطس أو ما يسمى بالكليبين (11 –20أغسطس) وهي فترة تكون فيها الرياح إما هادئة تماما يصاحبها الندي خلال الليل والنهار أو تكون شرقية أو جنوبية شرقية شديدة الرطوبة،وبالإضافة إلى ذلك ارتفاع درجات الحرارة التي تكون معظم أيام الشهر فوق 45 ْم

 

وأخيرا يأتي الأمل على شكل مسافر من نجد يخبرهم أن سهيل قد رؤي قبل عشرة أيام في أعالي القصيم، وتبعا لذلك فإنه من الممكن رؤيته في أي لحظة في الكويت، فتضاعف المراقبة ويقوم الناس بمراقبة السماء الجنوبية حوالي الساعة الثالثة فجرا

وبعد صبر طويل يظهر النجم وينتشر خبر رؤيته مثل النار في الهشيم في الكويت وفي البادية»سهيل شيف ، سهيل شيف » أي رُئي (شافه فلان وفلان ، الحمدلله القيظ انتهى)

ويعتقد الناس أن انخفاضا في الحرارة يتبع طلوع سهيل فورا، وأن جوف الإنسان يبرد بعد طلوعه ولذلك فإن العطش لا يكون مؤلما فيما بعد كما أن الماء الذي يترك خلال الليل في الخارج يبرد قرب الفجر بينما كان يظل حارا قبل ذلك».

 

3 – الحرارة والرياح بعد طلوع سهيل: في الكويت قول مشهور»وهو إن يوم 24 أغسطس (دلوق سهيل).

إذا كانت الرياح شمالية غربية فإن أغلب أيام الصيف الباقية سوف تكون الرياح شمالية غربية – جافة– أما إذا صادف دخول سهيل يوما رطبا وكانت الرياح جنوبية شرقية فإن أغلب أيام الصيف الباقية سوف تكون جنوبية شرقية رطبة.

 

4 – وقد تبين من استقصاء الرياح السائدة اليومية للفترة التي تلي طلوع سهيل دقة هذا القول إلى حد ما حيث أصاب خلال السنوات الماضية بنسبة 75% وأخطأ في 25%.

 

5 – ومن الجدير بالذكر أن هذه الفترة التي تبدأ من 24 أغسطس وتنتهي في أواخر أكتوبر وتستغرق 70 يوما تعتبر من الفترات التي تغلب فيها الرياح الجنوبية الشرقية الرطبة بسبب عدم وضوح الدورة الهوائية .

بل وحتى خلال الأيام التي تكون فيها الرياح شمالية غربية خلال النهار فإنه يلاحظ أنها تتحول إلى جنوبية أو شرقية خلال المساء بسبب وقوع الكويت غربي الخليج العربي.

 

6 – أما درجة الحرارة فقد لوحظ أنها تنخفض بعد 10 سبتمبر إلى 41 ْم و 39 مْ بعد أن كانت طوال أشهر الصيف السابقة تتأرجح بين 44 ْم و 46 ْم وفي نفس الوقت يلاحظ انخفاض درجة الحرارة الصغرى إلى أقل من 24 ْم بينما كانت خلال أشهر الصيف السابقة تتراوح بين  29و31 ْم

ويرجح السبب في هذا الهبوط إلى استمرار الشمس في الانخفاض يوما بعد يوم مما يؤدي إلى ميل الأشعة الواصلة إلى سطح الأرض وتوزعها على مساحة أكبر من هذا السطح.

بالإضافة إلى أن الرياح الشمالية الغربية التي تهب خلال هذه الفترة تأتي أحيانا من المرتفع الجوي فوق البحر الأبيض المتوسط وهذه الكتلة أبرد من الكتلة التابعة للمنخفض الموسمي الهندي بشكل ملحوظ

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)