العلوم الإنسانية والإجتماعية

مدى تأثير “اللعب التمثيلي” على الأطفال ذوي الأربع سنوات من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

اللعب التمثيلي الأطفال ذوي الأربع سنوات تأثير اللعب التمثيلي على الأطفال العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

اللعب التمثيلي (التخيلي)

تغذي قدرة الأطفال على التخيل كل أنواع اللعب التمثيلي (التخيلي)، وتجدها في كل مكان مع ذوي الأربع سنوات بشكل مخطط وبشكل عفوي.

ويشكل «ركن المنزل» المفروش بالأثاث الصغير الحجم، ليناسب الأطفال، وبه العرائس والملابس الخاصة بالأدوار التي يمثلها الأطفال؛ ركنا مفضلا لدى الأطفال في مرحلة ما قبل دخول المدرسة، أي سن الرابعة، كما كان من قبل وهم في سن الثالثة.

وفي هذا العمر أصبحت ألعابهم أكثر تعقيدا وحبكة مما كانت عليه وهم في الثالثة، حيث كانوا يؤدون أدوار أفراد الأسرة بشيء من الجمود، في حين أنها أصبحت أكثر مرونة وهم في الرابعة.

 

ويستمتع ذوو الأربع سنوات باللعب التمثيلي في أماكن مختلفة يُكوِّنونها من الأثاث أو الصناديق والأدوات المستخدمة في الديكور المسرحي، ومثال لهذه الأماكن، المطاعم واستديوهات التلفاز، والحافلات والطائرات وسفن الفضاء وشاطئ البحر، ومكتب البريد وصالونات التجميل، وأخيرا المخيمات.

فإذا خَطَّطْتِ لبعض الأنشطة حول مكان ما، فيجب عليك أن تُخططي لبعض الألعاب التمثيلية حسب طبيعة هذا المكان. وعليك أن تضعي في اعتبارك أن الأولاد مثل البنات يحبون اللعب التمثيلي.

لذا يجب أن تجعلي ملابس الشخصيات تناسب النوعين معا. ويوجد بعض الأولاد يرفضون اللعب في الركن المنزلي، ويرجع ذلك لبعض المؤثرات الاجتماعية التي قد تمكنت منهم، حيث لا يريدون أن يراهم أحد وهم يلعبون بالعرائس. لكن أين يمكنهم اللعب بدلا من هذا؟

 

غالبا في ركن البناء بالمكعبات، حيث يمثلون أنهم رؤساء عمال بناء أو مهندسي طرق..، وكل هذه الشخصيات لا تزال تقع في نطاق اللعب التمثيلي! وبتنويع مكونات الأنشطة التمثيلية سنجد مشاركة من كل الأولاد والبنات على حد سواء.

ستجدين اللعب التمثيلي أينما تذهبين، وستتحول الدراجة إلى سيارة أو سيارة إسعاف أو دراجة بخارية، وستتحول أداة التسلق إلى سفينة فضاء أو منزل يحترق أو قفص في حديقة الحيوان، وسيتحول قلم التلوين إلى سيارة سباق تجري في مضمار السباق الورقي.

 

ما هي قيمة اللعب التمثيلي؟

يتقبل معظم الناس اللعب المنزلي مع ذوي الثلاث سنوات، وفي هذه دفعة جيدة للأطفال، ولكن يحدث أحيانا أن تسمعي بعض أولياء الأمور يطلبون من أطفالهم الكف عن اللعب، والتهيؤ للدراسة والتحصيل!!

ويا لها من غلطة كبيرة، لأنهم لا يدركون أن الوقت الذي يمضيه الطفل في اللعب التمثيلي هو وقت ثمين وليس وقتا ضائعا، لأن المكسب الاجتماعي من وراء اللعب التمثيلي مع الأطفال الآخرين يستمر.

 

ويتعلم الأطفال الأخذ والعطاء دون تدخل من الكبار أو قيادة منهم، ويتعلم الطفل كيفية التعامل مع الآخرين ومعرفة الذات أيضا.

إذا تصور الطفل نفسه كبيرا وقادرا بصفة مستديمة، فغالبا ما سيصبح هكذا عندما يكبر في السن. خلال اللعب التخيلي يتمرن الطفل على خبرات وقواعد الحياة.

 

ويُكوِّن الطفل الممارس للعب التخيلي خبرة ثرية في حياته المستقبلية. ويتماثل اللعب التخيلي عند الأطفال بطموحات البالغ، حيث يجب على الشخص البالغ تخيل نفسه في وضع أحسن مما هو عليه أولاً قبل أن يصبح قادرا على تحقيق هذا الطموح.

ففي بعض الأحيان يلعب الأطفال مواقف تُمثل أمورا غير مُستحبة أو مُخيفة في الحياة، وقد يساعدهم هذا على التحمل والقدرة على السيطرة على مخاوفهم حيال هذه المواقف في حالة حدوثها فعلا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪الطين حدد صورة مشهد المريخ
دفق الطين ذات مرة عبر أنحاء سطح كوكب المريخ مثل حمم بركانية، وفقا لما اتضح في مجموعة جديدة من التجارب العلمية. لقد اعتقد علماء الكواكب، منذ وقت طويل، أن ‘براكين طينية’ Mud volcanoes قد أدت دوراً مهماً في رسم صورة مشهد المريخ في وقت مبكر من تاريخه، لكنهم لم يعرفوا سوى القليل عن الآلية التي يمكن بها لمثل هذا الطين أن يعمل تحت الضغط المنخفض والبرودة الشديدة على الكوكب الأحمر. ولمعرفة ذلك؛ فقد حاكى فريق من العلماء عملية الظروف المريخية في مختبر، ... (قراءة المقال)
‫‪جس نبض نجم مستعصٍ على الرصد
مع علماء الفلك أخيراً نبضات قلب صنف غامض من النجوم المتغيرة Variable stars سبق له أن تحدى عمليات قياس نبضه، بحسب ما أعلن في بحث جديد. فقد استخدم العلماء قياسات السطوع النجمي Stellar brightness الدقيقة للتلسكوب الفضائي لمسح الكواكب النجمية العابرة Transiting Exoplanet Survey Satellite اختصاراً: التلسكوب TESS للبحث عن الاهتزازات الدقيقة للنجوم. ويستخدم العلماء هذه التذبذبات لمعرفة معلومات عن طبقات النجم الداخلية، أو ما يعرف بعلم الزلازل الفلكية ... (قراءة المقال)
‫‪نجاح إطلاق كبسولة دراغون Dragon لنقل الرواد
ُطلِقت وحدة دراغون التنين Dragon التابعة للشركة سبيس إكس Space X لنقل الرواد، وهي أول مركبة تجارية الصنع والإنتاج على الإطلاق، من مركز كيندي الفضائي بتاريخ 30 مايو، لتلتحم بعد 19 ساعة من إطلاقها بمحطة الفضاء الدولية International Space Station اختصارا: المحطة ISS. وعملية التحليق هذه هي جزء من البعثة التجريبية Demo-2، وهي آخر اختبار لمركبة نقل الطاقم الجديدة التي ستنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة ISS. أطلقت المركبة في الساعة 19:22 بالتوقيت ... (قراءة المقال)
‫‪اكتشاف أقدم مجرة حلقية
صدت أقدم مجرة حلقية Ring galaxy، تشبه كعكة الدونت Doughnut، مؤخراً على مسافة 11 بليون سنة ضوئية، وهذه هي أول مرة تُرصد فيها مثل هذه المجرة الحلقية في الكون المبكر. تقول د. تيانتيان يوان Tiantian Yuan من مركز الأبحاث الأسترالي Australian Research Council اختصاراً: المركز ARC، والتي قادت الدراسة: “إنها تولِّد نجوماً بمعدل يفوق مثيله في مجرة درب التبانة ب 50 ضعفا. ومعظم هذه العمليات تجري في حلقتها إنها فعلاً حلقة من النار”. يعتقد أن الحلقة قد ... (قراءة المقال)
‫‪الديناصورات انقرضت بفعل ضربة مائلة لكويكب
لكويكب الذي أباد الديناصورات ضرب الأرض بزاوية هي الأكثر قتلاً وتدميراً، وفقاً لمجموعة حديثة من نمذجات المحاكاة. قبل نحو 66 مليون سنة، اصطدم نيزك عملاق بالأرض مُطلقاً كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، والماء، والكبريت في الغلاف الغازي، ومحدثاً شتاء نووياً أباد نحو %75 من كافة أشكال الحياة على الأرض، بما في ذلك الديناصورات. وبجمع بيانات جيولوجية من فوهة تشيكولوب Chicxulub الناتجة من الاصطدام، وجد علماء الكواكب أن الكويكب ضرب الأرض بزاوية حادة، ... (قراءة المقال)