علم الفلك

مجموعة من المصطلحات المختصة بـ”علم الفلك”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– مقرابا ماجلان Magellan Telescopes

مقرابان شيدا في مرصد لاس كامباناس (Las Cam-panas Observatory)* على ارتفاع 2300 متر بالتعاون بين معهد كارنيجي في واشنطن ، وجامعة هارفرد في متشيغان ، وجامعة أريزونا ، ومعهد ماساشوستس للتقنية  (MIT).

صنعت المرآة الأولية وشكلت في مختبرات مرصد ستيوارد . افتتح المقراب الأول عام 2000 ، والثاني عام 2002 .

 

– ماجينوس (سهل مسور) Maginus (walled plain)

سهل قمري مسور يبلغ قطره 163 كيلومتراً ، ويقع عند الإحداثيات 50° جنوباً ، و6.2° غرباً ، بالقرب من منطقة كلافيوس (Clavius)* على سطح القمر .

سميت الفوهة نسبة إلى عالم الرياضيات والفلكي الإيطالي جيوفاني ماجيني (Giovanni A. Magini, 1555 –  1617). (انظر Walled plain) .

 

– صُهارة magma

مواد منصهرة في باطن جرم كوكبي تتكون منها الصخور النارية (igneous rocks)* ، وعند ازدياد الضغط تندفع الصهارة نحو السطح حيث تتحول إلى حمم سائلة وغاز . (انظر lava) .

 

– مُحيط صُهاري magma ocean

طبقة من الحمم المنصهرة تمتد على السطح الأصلي لتابع أو كوكب ما .

 

– مُتَغَيرات جائحية مَغْنطيسية magnetic cataclysmic variables

فئة من المتغيرات الجائحية يؤثر فيها المجال المغنطيسي الشديد للقزم الأبيض (103 تسلا تقريباً) على دوران المادة حوله ومعدل تجميعها ، ويمكن تمييز نوعين من هذه المنظومات الجائحية .

تعرف الأولى بالمنظومات القطبية (polar system)، وتعرف أيضاً بنجوم AM الجاثي ، ويكون فيها القزم الأبيض في حالة تزامن مع الدورة المدارية.

والثانية هي المنظومات القطبية الوسطى  (intermediate polar sys-tem)، وتعرف أيضاً بنجوم D Q الجاثي ، ويقل فيها زمن دومة القزم الأبيض بعشرة أضعاف عن دورته المدارية .

وفي كلا النوعين تنساق مادة التجميع بمحاذاة المجال المغنطيسي نحو قطبي القزم الأبيض ، عموماً تكون أقراص التجميع معدومة حول فئة المنظومات القطبية. ولكنها تكون موجودة في فئة المنظومات القطبية المتوسطة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق