علم الفلك

تعريف “سُحابَتَا ماجلان”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

مجرتان صغيرتان نسبياً تقعان بالقرب من مجرتنا درب التبانة . يمكن مشاهدة كلا المجرتين بالعين المجردة من نصف الكرة الجنوبي .

سجل المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان (Ferdinand Magellan) وجود هاتين السحابتين عام 1519 .

تبلغ كتلة سحابة ماجلان الكبرى (Large Magellanic Cloud, LMC) 1010 كتل شمسية ، ويبلغ قطرها 32600 سنة ضوئية ، وتقع في كوكبة أبو سيف (Dorado)* ، على بعد 163000 سنة ضوئية.

 

أما سحابة ماجلان الصغرى (Small Magellanic, Cloud, SMC) فتبلغ كتلتها 2 ´ 109 كتلة شمسية ، ويبلغ قطرها 20000 سنة ضوئية تقريباً ، وتقع في كوكبة الطوقان (Toucan)* ، على بعد 200000 سنة ضوئية .

دلت الأرصاد التي أجريت عام 1983 على أن سحابة ماجلان الصغرى تتكون من مجرتين متطابقتين على خط النظر .

وتسمى الأصغر منهما بسحابة ماجلان القزمة (Mini Magel-lanic Cloud) وتقع على مسافة 32600 سنة ضوئية من المجرة الرئيسة  (SMC).

 

ورغم أن سحابتي ماجلان تنتميان إلى فئة المجرات غير المنتظمة ، لكن توجد بعض الأدلة على أنهما تتمتعان ببنية حلزونية قضيبية (انظر Hubble classify-cation) ولا سيما سحابة ماجلان الكبرى.

وكلا المجرتين غنيتان بأجرام الجمهرة الأولى (population I object)* ، وتحويان نسبة كبيرة من الغاز تفوق ما هو موجود في مجرتنا درب التبانة .

كما أنهما منغمستان في غلاف مشترك من غاز الهيدروجين المتعادل البارد الذي ينتهي بجدول ضيق من سحب الغاز الممتد يسمى جدول ماجلان  (Magellanic Stream).

 

وينتشر هذا الجدول الغازي على 110° من السماء ، ويمتد نحو مجرتنا ، وتصل كتلته إلى 109 كتل شمسية من الغاز تقريباً ، وربما يكون قد انشق من سحابتي ماجلان عند مرورهما بالقرب من مجرتنا قبل 200 مليون سنة ومن ثم انتشر في مدار حول المجرتين.

وإذا كان لمجرتنا هالة معتمة عظيمة الكتلة، فإن سحابتي ماجلان تكونان مرتبطتين جاذبياً بمجرتنا بوصفهما تابعين لها وربما اقتربتا منها عدة مرات في الماضي ، وهما يتحركان في مدار عمودي تقريباً على مستوى قرص الطريق اللبني .

سميتا نسبة إلى المستكشف البرتغالي فيرديناند ماجلان (Ferdinand Magellan, 1480 – 1521) الذي وصفهما بعد رحلته حول العالم . (انظر الشكل) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى