علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (W)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف W علوم الأرض والجيولوجيا

wadi – وادِ صحراوي جاف : وادٍ جاف ضيّق الأرضيّة أو متسق أحياناً ومُنحدر الجوانب يقع أساساً في الصحارى والمناطق شبه القاحلة .  وتكون مثل هذه الوديان جافّة معظم أيام السنة . 

ولا يهطل المطر كثيراً في المناطق الصحراوية ، ولكن عندما يهطل المطر فغالباً ما يكون على هيئة وابل غزير فجائي يُساهم في تكوين سيول جارفة . 

وحيث إن مقدار كبيراً من الأرض يكون عارياً من غير غطاء نباتي فإنّ السيل أو الجريان السطحي (surface runoof) المؤقت يكون سريعاً .  وتنقل المياه الرمل وشظايا صخرية صغيرة ولذلك تشهد الأرض مقداراً كبيراً من التعرية . 

ويشكل الحتّ الطبيعي الرأسي (vertical corrosion) ودياناً ضيّقة منحدرة الجوانب قد يبلغ عمقها عدّة مئات من الأمتار . 

وفي الأراضي الرطبة هناك معدلات أكبر من هطول الأمطار والمجاري المائيّة المؤقتة التي تعمل على بلي جوانب الوديان ، مما يجعلها سباعيّة الشكل في المقطع العرضي. 

وتمتدّ بعض الوديان الصحراوية الجافة لمسافات بعيدة، ومن الممكن أن تسبّب العاصفة القويّة الفيضان في الوادي الذي يندفع عبر كيلومترات كثيرة .

ويُعرف عن هذه الفيضانات السريعة والقصيرة الامد أنها تفاجئ العابرين على حين غرّة .  والوديان الجافّة شائعة في مصر وليبيا ومناطق صحراوية كثيرة أخرى .  تُسمّى أيضاً arroyo – أرَويو .

 

warm front – جبهة دافئة : حافة متقدّمة من الهواء الدافئ . يصعد الهواء الدافئ تدريجياً فوق الهواء البارد الذي تقدّم . 

ومع صعود الهواء فإنه يبرد ويشكل السحاب ، وعلى الأرجح النّغاض الركامي (cumulus) الركامي أو المزن الركامي المُكفهرّ (cumulonimbus) . وفي نهاية المطاف فإنه قد يساعد على تكوّن مطر دافئ يتمثّل في هطول أمطار جبهيّة . 

وغالباً ما يحتوي المنخفض الجوّي (depression) على جبهة دافئة وهي أولّ جبهة تصل .  وتتبعها جبهة باردة (cold front) بعد بضع ساعات .  وفي نصف الكرة الشمالي تقع الجبهة الدافئة عموماً جنبَ مركز المنخفض الجوّي . 

 

warm sector – قطاع دافئ : منطقة لطيفة أو دافئة الهواء تقع بين الجبهتين الدافئة والباردة في منخفض جوّي (depression) . وتكون غائمة عموماً بسحب الرّهج (stratus) الطبقي ، وقد تُعطي مطراً خفيفاً أو زخّات من المطر ، ولكنها جافة في الأغلب . 

وتدوم بضع ساعات فقط قبل أن تصل الجبهة الباردة (cold front) والتي تجلب معها أمطاراً غزيرة ودرجات حرارة منخفضة . 

وفي معظم المنخفضات الجوّية تلحق الجبهة الباردة تدريجياً بالجبهة الدافئة(warm front)  وتندمج معها لتشكّل جبهة مُلتحمة  (occluded front) ؛ وحينها يكون القطاع الدافئ قد اختفى .

 

Warsaw Pact – معاهدة وارسو : تحالف دفاعي واقتصادي تشكّل سنة 1955 من قِبل البانيا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية وهنغاريا وبولندا ورومانيا والاتحاد السوفياتي ردّاً على إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي (Norht Atlantic   Treaty Organization, NATO) .

وانسحبت ألبانيا سنة 1968 وانحلّت بقية معاهدة وارسو سنة 1991 في أعقاب إعادة التنظيم السياسي والتغيير في أوروبا الشرقية والاتحاد السوفياتي .

 

water cycle – دورة الماء ، انظر hydrological cycle – دورة مائية .

water divide – مقسم المياه ، خط تقسيم المياه ، انظر watershed – فاصل مستجمع المياه .

 

waterfall – شلاّل : هبوط مُنحدر أو راسي لمياه جدول ما أو نهر .  وحيثما يوجد تغيّر في نوع الصخّر في قاع الجدول يحدث الحتّ بمعدلات مختلفة .  ويشكّل هذا عدم انتظام في المقطع الطولي (long profile) للجدول النهريّ ويكوّن الجنادل أو الشلاّلات . 

يتعرّض الصخر اللّين للحتّ على نحو أسرع .  ويتسبب في تغيّر مفاجئ وحاد في الانحدار .  وإن وجدت طبقة أسيّة أو شبه رأسيّة من الصخر الصلد فلا يتكوّن سوى شلال صغير . 

وإن كانت طبقة الصخر الصلد افقيّة فقد يتشكّل شلاّل أكبر حجماً .  وقد تبلى الصخور اللّينة المحيطة وقد تعمل على وجه الاحتمال على نحت الصخر الصلد . 

وإن حدث ذلك فقد يقع انهيار.  ولكنّ الشلاّل لن يزول ، وإنما يتحرّك مع مصعد النهر ، ويتكوّن خانقٌ تدريجياً باتجاه مصبّ النهر من مياه الشلاّل .  ومن الأمثلة المناسبة شلاّلات نياغارا على الحدود الأميركيّة الكنديّة .

water gap – ثغرة مائيّة : فجوة في حيد يشقّها جدول مائي أو نهر .  ومن الثغرات المائية الشهيرة في الولايات المتحدة الأميركية "ثغرة ديلاوير المائية" شرقَي بنسلفانيا ، حيث شقّ نهر ديلاوير صخورَ الحجر الرملي في جبال كيتاتيني ، وشكّل خانقاً يبلغ طوله نحو 3 كلم (ميلين) .

 

water parting – فاصل المياه ، انظر watershed – فاصل مستجمع المياه .

water power – الطاقة المائية : الطاقة التي تُنتجها حركة مسطّح مائي .  ومثلاً يمكن للجدول المائي أن يُدير عجلة مائية تدير بدورها آلة ما .

واستُخدمت الطاقة المائيّة في الصناعات القطنية والصوفيّة المبكّرة في لانكشاير ويوركشاير في بريطانيا ، وفي نيو إنغلاند في الولايات المتحدة الأميركيّة . 

ولقد استُخدمت على مدى قرون في المطاحن التي تطحن القمح إلى دقيق .  وفي أنحاء كثيرة من العالَم تُستخدم مياه الأنهار في تدوير العنَّفات وتوليد الكهرباء في محطات الطاقة الكهرُمائية . 

وتُعد الطاقة الكهرُمائية (hydroelectric power) أهمّ أنواع الكهرباء في بعض البلدان، مثل النرويج والسويد وسويسرا ، وهناك خطط كبيرة لاستخدامها في دول كثيرة حول العالم ، ومنها محطة إغواتشو في البرازيل ، وبالقرب من براتسك في روسيا .

 

watershed – فاصل مستجمَع المياه : الأرض المرتفعة التي تشكّل الحدّ أو الخطّ الفاصلَ بين حوضين نهريين .  ويتمذ تصريف المياه على أحد جانبي الحدّ باتجاهٍ واحد ، وتُصرف المياه على الجانب الآخر من الحدّ بالاتجاه المعاكس . 

وفاصِل مستَجمع المياه هو في العادة حاجز أو قطعة من الأرض ذات مستوى أعلى من المناطق المحيطة . 

وغالباً ما يكون ذا خطٍ غير منتظم .  يُسمّى أيضاً water divide – مَقسِم الماء ، و water parting – فاصِل الماء .

 

waterspout – عمود مائي إعصاري ، شارُوق : كتلة مياه قمعيّة الشكل تتشكّل بطريقة مشابهة للإعصار المداري القمعي (tornado).

وينشأ هذا العمود فوق الماء عندما تتصاعد رقعة من الهواء الذي تعرّض للتسخين ، وتدور في دوّامة بطريقة دائرية أو لولبيّة . 

وتُشاهد الأعمدة المائية الإعصارية في المناطق المدارية على الأغلب ، وخصوصاً أواخر الصيف ، وعندما تنتقل الأعمدة المائية الإعصارية فوق اليابسة تتحوّل إلى أعاصير قمعيّة ، وعندما تنتقل الأعاصير القمعيّة فوق البحيرات أو البحر تتحوّل إلى أعمدة مائية إعصارية . 

ويبلغ ارتفاع الأعمدة المائية الإعصارية فوق اليابسة تتحوّل إلى أعاصير قمعيّة ، وعندما تنتقل الأعاصير القمعيّة فوق البحيرات او البحر تتحوّل إلى أعمدة مائية إعصارية .  ويبلغ ارتفاع الأعمدة المائية الإعصارية عموماً أقلّ من 30 متراً (100 قدم)، وتدوم نصف ساعة أو ما يقاربها . 

وكثيراً ما تنشأ بضعة أعمدة مائية إعصارية  في يوم واحد وقد تكون مصحوبة بعَصْفات رياح قويّة .  وتستطيع المراكب الكبيرة أن تُبحر عبر هذه الأعمدة من غير ضرر ، وأمّا المراكب الشراعية الصغيرة فتنقلبُ .

 

water table – منسوب المياه : المستوى الذي تكُون الصخور ُ تحته مشبّعة بالمياه بالمياه وتختزن عند المياه اختزاناً دائماً .  فبعد هطول الأمطار يسيل الماء تدريجياً إلى الأسفل من خلال المسامات في الصخور .  والمستوى الذي تمتلئ عنده كلّ المسامات هو منسوبُ المياه . 

ويتغيّر ارتفاع منسوب المياه تدريجياً لينتقل صعوداً أو هبوطاً وفقاً لآخر هطول أمطار .  وبعد المطر الغزير يرتفع منسوب المياه ، ومع نوبات من الطقس المطير قد يصل المنسوب إلى السطح ، ويكوّن البرك الضحلة أو البحيرات .  وفي المعدّل يقع منسوب المياه تحت السطح ببضعة أمتارٍ . 

ويتَّبع خط منسوب المياه شكل سطح الأرض عموماً ، غير أنه والخزّان المائي الجوفي يعكسان أثر الخصائص التركيبية والتكوينات الصخرية .  وتُسمّى المياه تحت منسوب المياه مياهاً جوفيّة (ground water) .

 

wave – موجة : تتكوّن في المياه السطحية (وعموماً في المحيطات) ، وهي العُباب أو الحركة المتقدّمة الناتجة بفعل احتكاك الرياح بسطح الماء .

وتعتمد قوّة الأمواج وارتفاعها وحجمها على سرعة الرياح واتساع البحر المفتوح الذي تهبّ عبره الرياح ، أي بُعد الموجة  (fetch)

تتسبّب الأمواج بالتعرية الساحليّة عندما تصل إلى الشاطئ(shore)  ، وعندما تقترب الموجة من الشاطئ تتكسر بسبب الاحتكاك من قاع البحر ، وتنقل معها الرواسب إلى السِّيف (beach) على هيئة زحف مَوجي (swash) .  ثم تُجرف عائدة إلى البحر على هيئة انحسار موجي  (backwash).

 

wave-cut platform – رصيف الموج التحاتّي : منكشَفٌ صخريٌّ مستوٍ أو خفيفُ الانحدار على الشائط تعرّضَ للخدش والصقل بفعل السّحج  (abrasion)أو التعرية البحرية .  تنقل الأمواج الرمل والحصى الذي يكشط أيّ أسطح صخرية عارية . 

وغالباً ما ينشأ رصيف الموج التاتّي عند سفح الأجراف وقد ينمو في الحجم تدريجياً بينما تتراجع الأجراف داخل اليابسة بفعل التعرية .  يُسمّى أيضاً abrasion platform – رصيف البرْي البحري.

 

wave refraction –  انكسار الموجة : انثناء الموجة وتكسّرها عند اقترابها من الشاطئ بسبب الاختلاف في عمق المياه .  وإن كانت الأمواج تقترب باتجاه قُطريّ مع خط الساحل فإنّ الجزء من الموجة الموجود في المياه الضحلة يتباطأ ، ويبدأ خط عُرف أو ذروة الموجة بالانحناء . 

وتنثني الأمواج وتنكسر كذلك بالقرب من الرأس البرّي بسبب التأثير المشابه الذي تسببه المياه الضحلة ، وتُعرف باسم الأمواج المتكسّرة  (breakers).

 

weather – الطقس : أحوال الارصاد الجويّة التي نشهدها على مدى فترة قصيرة من الزمن تبلغ نحو 72 ساعة . 

وعندما يُسجّل الطقس على مدى بضعة ايّام ويُستخرج المتوسّط اليومي ثم الشهري والسنوي ومعدلات خمس سنوات يُسمّى عندئذ المناخ (climate) . والطقس ناتج عن حالة الغلاف الجوّي (atmosphere) ، وتتسبّب الأحوال الجوّية في تشكيل درجات الحرارة التي تؤثر بدورها على مقدار الضغط الجوّي وتتشكل بناءً عليه حركة الرياح ودرجة الرطوبة ومدى سقوط المطر . 

ويكون الطقس اليومي بالقرب من خط الاستواء على حاله تقريباً ، اليوم تلو الآخر ، ولذلك فالطقس هناك هو نفس المناخ تقريباً. 

وفي الصحارى وبالقرب من القطبين قد يتشابه الطقس لعدّة أيام أو اسابيع .  وتشهد أماكن كثيرة أخرى تغيّرات كثيرة وسريعة في الطقس .

 

weathering – تَجْوية : انحلال وتفكك الصخور بفعل مؤثرات الطقس والغلاف الجوّي .  والتجوية هي إحدى عمليّات التجريد (denudation) الرئيسيّة ، وتتسبب في تفتت الصخور طبيعياً وبقائها في موقعها  .  ولا تشتمل العملية على تحرّك أو نقل المواد المجوّاة ، وإلاّ لسُمّيت العملية على أنّها تعرية  (erosion)

وقد تكون التجوية ميكانيكيّة أو كيميائية أو بيولوجية .  تحدث التجوية البيولوجية عندما تشقّ الجذور شقوق في الصخور ، وتساهم الديدان والأرانب والبكتريا وغيرها في تفكك الصخور .  وتتخذ التجوية الكيميائية هيئات شتّى . 

يحتوي ماء المطر على ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوّي ويتسبب في ذوبان الأملاح في الصخور، أو كربتَة الحجر الطباشيري والحجر الجيري . 

ويحدث التأكسد نتيجةَ وجود ماء المطر والأكسجين في الهواء مما يؤدي إلى تحلّل بعض المعادن الحديديّة .  والتميُّه (hydration) هو نوع آخر من التجوية الكيميائية يتّحد فيها المعدن مع الماء .  وتنتُج التجوية الميكانيكية (وتُسمّى أيضاً التجوية الطبيعية) أساساً بفعل تسخين وتبريد المعادن .  تتسبب حرارة الشمس بتمدّد معادن الصخور، وعندما تبرد ليلاً فإنها تنكمش . 

ويتسبّب تمدّد وانكماش المعادن بفلع الصخور .  وإن انخفضت درجة الحرارة ما دون نقطة التجمّد تكون العملية أشدّ تأثيراً . 

ويتجمّد أي ماء داخل الصخر ويتمدّد بنسبة 9% من حجمه .  ويؤدي تجمّد الماء وزيادة حجمه ثم ذوبانه المتناوب إلى اتساع فتحات الصخور وتفككها.

 

Weber, Alfred – ألفريد ويبر : وضع ويبر وصفاً لنظرية مقياسية عن الموقع الصناعي .  واعتقد أن الموقع الأفضل لصناعة ما هو حيثما تكون تكاليف النقل عند أدناها .  ويحظى جمعُ المواد الخام وتوزيع المُنتَج الجاهز بالاهتمام الأكبر .  

وفي حالة الصناعات الفولاذيّة يكون الموقع الأفضل في مكانٍ ما بين الحديد والفحم والحجر الجيري .  ويُعد توفّر اليد العاملة وموقع الأسواق عاملين هامّين .  ولا تزال أفكار ويبر المتعلّقة بنموذج الموقع سليمة اقتصادياً ، مع أن الظروف قد تغيّرت بمقدار كبير منذ أن وصف نظريته سنة  1919

وفي حالة الصناعات الفولاذية تكون معظم الصناعات الجديدة كبيرة جداً بحيث لا يتسنّى لموقع واحد أن يوفّر كلّ المواد الخام .  ولهذا السبب تُستخدَم المواقع الساحلية عموماً من أجل نقل كميّات كبيرة من المواد بحراً، وهو أقل وسائل النقل بالجملة تكلفة . 

وفي صناعات كثيرة أخرى قد تكون تكاليف النقل منخفضة جداً وخصوصاً إن تطلّبت القليل من المواد الخام وكان المُنتج النهائي صغير الحجم.

 

wedge – لسان الضغط الجوّي : منطقة ذات ضغط مرتفع تمتدّ من مرتفع جوي  (anticyclone)، وهي شبيهة بمَتن الضغط المرتفع ولكنها أقل اتساعاً .

welfare geography – جغرافيا الرّفاه الاجتماعي :  قسم من الجغرافيا البشرية (human geography) يدرس التباين الاجتماعي ، وينظر في كيفية اختلاف رفاهية الناس مكانياً وفي العوامل التي تساهم في نوعيّة حياة الإنسان (مثل الجريمة والفقر) .

West, the – الغرب : مصطلح عام ومُختزَل يصف أميركا الشماليّة وأوروبا الغربيّة .

 

westerlies – رياح عكسيّة غربيّة : الرياح الدائمة الرئيسية في مناطق دوائر العرض المعتدلة  (temperate).  وهناك نوعان رئيسيّان من الرياح الدائمة الواسعة النطاق التي تهبّ من مناطق مدارية ذات ضغط مرتفع . 

وهي الرياح الغربية والرياح التجارية  (trade winds).  تهبّ الرياح الغربيّة باتجاه القطبين من منطقة عُروض الخيل (horse latitudes) ، ولكن بسبب دوران الأرض تصبح هذه الرياح جنوبية غربية في نصف الكرة الشمالي (ومثلاً بالقرب من بريطانيا) ، وشمالية غربية في نصف الكرة الجنوبي (ومثلاً بالقرب من تسمانيا أو جنوبَي تشيلي) . 

وبينما تكون الرياح التجارية ثابتة جداً فإنّ الرياح الغربية متغيّرة جداً.  يأتي معظم الطقس في مناطق العُروض المعتدلة من الغرب ، ولكنه يشمل المنخفضات الجوية (depressions) والمرتفعات الجوية  (anticyclones)

وتهبّ فيها الرياح باتجاهات مختلفة.  وتتداخل تأثيرات القارّات والمحيطات مع تدفّق الطقس الغربيّ الرياح في نصف الكرة الشمالي ، ولكن هناك تداخلاً أقل في نصف الكرة الجنوبي ، ويكون التأثيرُ من المحيط أساساً . 

وفي نصف الكرة الشمالي يؤثر طقس الرياح الغربيّة على الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وآيسلندا والنرويج معظم أوقات السنة ، وفي الشتاء عندما تنتقل كل رياح العالم جنوباً تؤثّر الرياح الغربيّة على أراضي البحر المتوسط أيضاً ، وتجلب معها هطول الأمطار .

 

wet bulb thermometer – مقياس الحرارة ذو البصيلة الرطبة ، انظر hygrometer – مقياس الرطوبة ، مِرطاب .

wet day – يوم مَطير : يوم تُسجّل فيه كمية الأمطار التي تمّ قياسُها .

wet site – موقع ذو مياه : موقع مستوطنة ما يتوفّر فيه الماء بينما هي منطقة جافّة ، ومثلاً البئر في صحراء ، أو النَّبع في منطقة من الحجر الجيري أو الطباشيري .

 

wheat – قمح : نبات حشائش حبّي من الحبوب الغذائية (cereal) من جنس (Triticum) .  يُزرع على نحو واسع في المناطق المعتدلة . 

وينمو القمح على النحو الأفضل في مناطق تتمتع بأكثر من 120 يوماً من غير صقيع ، وحيث تكون درجات الحرارة من 17° إلى 20° دئرجة مئوية (63° إلى 68° درجة فهرنهايت) في الشهرين الأخيرين من موسم النموّ، ومع فترة جافّة من أجل الحصاد . 

ويتطلّب القمح إجمالي هطول أمطار يبلغ 400 ملم إلى 700 ملم (15 إلى 30 بوصة) ، وفقاً لموسم الأمطار وكميّة التبخّر . 

وتشمل مناطق زراعية القمح الرئيسية سهوب البراري (prairies) وسَهوب الاستبس  (steppes).  والقمح هو النبات الحبّي الرئيسي في منطق العُروض المعتدلة .

 

Whirlpool – دوّامة الماء : حركة المياه الدائرية في النهر أو البحر ، وتنتج بفعل التقاء تيّارين مختلفين في خصائصهما الطبيعيّة أو بفعل تباين التكوينات الصخرية في قاع النهر أو البحر .

whirlwind – دوّامة هوائية : عمود دوّار من الهواء ينتج بفعل تصاعد تيّار صغير من الهواء الساخن والذي قد يلتقط معه البغار ويُسبّب عاصفة غبارية .

 

white-collar worker – الياقة البيضاء ، موظف إداري : عامل غير يدوي يعمل في بيئة نظيفة مثل المكاتب .  وهو مصطلح يُستخدم أيضاً لوصف الأشخاص ذوي المهن الاحترافيّة . 

white ice – جليد أبيض : جليد على السطح أو قريب من السطح يحتوي على بعض الهواء .  وعند أعماق كبيرة يزول كل الهواء بفعل الانضغاط ويظهر الجليد أزرق اللون .  وبينما يتغيّر الجليد من الأبيض إلى الأزرق يحدث ذوبان يتبعه تجمّد ، ويُسمّى عودة التجمّد  (regelation).

 

wind – رياح : حركة الهواء من مكان إلى آخر بالقرب من سطح الأرض .  ينتقل الهواء من مركز الضغط المرتفع إلى مراكز الضغط المنخفض حتى يُوازن الاختلاف في مقدار الضغط . 

ومع انتقال الرياح تتحوّل إلى يمينها في نصف الكرة الشمالي ، أو إلى يسارها في نصف الكرة الجنوبي (قانون فيرل) .  وإن كانت خطوط تساوي الضغط (isobars) قريبة من بعضها فإنّ انحدار الضغط يكون شديد والرياح قويّة . 

وإن تباعدت المسافة بين حطوط تساوي الضغط يكون انحدار الضغط منخفضاً وتكون الرياح خفيفة .  تثسمّى الرياح وفقاً للاتجاه الذي تهبّ منه .  ولذلك فإن الرياح الجنوبيّة الغربيّة تهبّ في الواقع نحو الشمال الشرقي . 

يُسجّل المِرياح أو مقياس الرياح (anemometer) قياس سرعة الرياح ، وتُقاس بالمتر لكل ثانية ، أو بالعقدة ، أو بالميل لكل ساعة .  ويُعد مقياس بوفورت (Beaufort scale) الطريقة التقليدية لقياس سرعة الرياح .

 

windbreak – مصدّة الرياح : خط من الأشجار يُزرع ليقي من الرياح القويذة أو الثابتة .  وفي فرنسا توجد ليقي من الرياح القوية أو الثابتة .  وفي فنرسا توجد كثير من المنازل في وادي الرون وقد اصطفّت على الجانب الجنوبي من مجموعة أشجار لتحميها من رياح المسترال  (mistral)

وفي سهوب البراري (pariries) وسهول البمُبا (pampas) كثيراً ما تزرع صفوف الأشجار حول بيوت المزارع .  وتُزرع بعض مصدّات الرياح لتحمي التربة وتقيها من التعرية .

 

windchill – بُرودة الجو : تأثير الرياح البارد الملحوظ في أحوال من الطقس ذات درجة حرارة منخفضة .  وتبدو درجة حرارة الهواء أكثر برودة إن كان هناك هبوب للرياح .  ودرجة الحرارة الفسيولوجية هي الطريقة التي يشعر فيها جسم الإنسان بدرجة حرارة الهواء . 

وتتأثر هذه الدرجة تاثراً قويّاً بسرعة الرياح واتجاهها .  وتبدو درجات الحرارة دون نقطة التجمّد باردة جداً إن كانت سرعة الرياح 10 كلم/ ساعة (5 أميار في الساعة) أو أكثر ؛ وإن بلغت سرعة الرياح 40 كلم/ ساعة (25 ميلاً في الساعة) فإنّ درجة الحرارة التي تبلغ 5° مئوية (40° فهرنهايت) ستبدو كذلك باردة جداً .

 

wind energy – طاقة الرياح : الطاقة المُولَّدة من التحكم بالرياح.  وعادةً باستخدام طواحين الهواء .  وهي أحد أشكال الطاقة البديلة التي يُمكن استخدامها لتوليد الكهرباء ، ولكنها طاقة لا يعوّل عليها كثيراً بسبب عدم ثبات الرياح.

wind gap – ثغرة الرياح : فجوة أو مضيق (col) أو ثلم صغير في قمّة تل تصفُر من خلالها الرياح .  ويكون الحتّ المائي قد عمل على نحت هذه الثغرة ، ومثلا بفعل مجرى من مياه الجليد المنصهر .  وقد تنتج ثغرة الرياح بفعل الأسر النهري (river capture) إن لم تكن قد تشكّلت بفعل الرياح .

 

wind rose – وردة الرياح : سم تخطيطي يُستخدم لعرض اتجاهات الرياح الأصلية والفرعية في محطة الأرصاد الجوية . 

وتظهر فيه نقاط البوصلة الرئيسية ، ويشير طول الخط على الوردة إلى عدد الأيام التي هبّت الرياح فيها من اتجاه معيّن .  ويُدوّن عددُ الأيام الهادئة في مركز الوردة عموماً .

 

windward – مُقابل للرياح : مصطلح يشير إلى جانب التل أو مبنى ما يقابل الرياح .  والاتجاه المعاكس هو المظاهِر أو "المدابر للرياح"  (leeward).

winterbourne – جدول مُستَخْفِ شَتوي : جدول يجري شتاءً لكنّه يجف صيفاً عندما يكون منسوب المياه منخفضاً .  وتوجد مثل هذه الجداول أساساً في مناطق الصخور الطباشيرية ويُستخدم المصطلح عموماً فقط في جنوبَي إنكلترا .

 

winter solstice – الانقلاب الشتوي : هو يوم 22 ديسمبر (كانون الأول) في نصف الكرة الشمالي ، ويوم 21 يونيو (حزيران) في نصف الكرة الجنوبي .  

wold – سلسلة التلال الجيرية : تلّ طباشيري في لنكولنشاير أو يوركشاير في إنلكترا .

 

World Trade Organization – منظمة التجارة العالمية : حلّت هذه المنظمة التجارية المتعددة الأطراف محلّ الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارية (General Agreement on Tariffs and Trade, GATT) يوم 1 يناير (كانون الثاني) سنة 1995 .  وبلغ عدد أعضائها 146 دولة في نهاية سنة 2003 .

 

World Wide Fund for Nature, WWF – الصندوق العالمي للطبيعة : هو اكبر منظمة بيئيّة خيريّة في العالم ، وتأسس سنة 1961 تحت اسم الصندوق العالمي للحياة الفطريّة (World Wildlife Fund) لجمع المال للمساعدة على المحافظة على أنواع مختلفة كثيرة من الكائنات الحية . 

ولقد توسّعت أهدافه الآن لتشمل المحافظة على الموارد الطبيعية والموائل البيئية وكذلك الحياة الفطرية .

 

wrench fault – صدع محرّف ، انظر tear fault – صدع التمزّق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق