علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بأحرف (X,Y,Z)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بأحرف X Y Z علوم الأرض والجيولوجيا

Xerophytes –  نبات جفافيّ : أي نبات قد تكيّف مع البقاء في ظروف قاحلة أو شبه قاحلة . 

ولبعض النباتات الجفافيّة جذور طويلة حتى تستطيع أن تصل إلى مخزون المياه الجوفيّة ، وللبعض الآخر أوراق صغيرة أو سميكة ، أو تكون معدومة الأوراق . 

ولبعض النباتات سيقان لحيمة تخزّن فيها الماء ، وللكثير منها لحاء سميك أو طبقة شمعيّة تعمل على تقليل النتح .  توجد النباتات المقاومة للجفاف (xerophytic) مثل الصبّار في الصحارى ، وتوجد الأجمات الشائكة مثل نباتات الشّيح في مناطق قاحلة أو شبه قاحلة . 

وتعيش أشجار النخيل في أماكن كثيرة .  وتنتشر كتل الأعشاب القاسية انتشاراً واسعاً . 

وتنمو كثير من الأزهار في الصحارى بعد هبوب عاصفة مطريّة ، وتمرّ النباتات بدورة حياة سريعة .  وعندما تموت النباتات تُترك بذورُها في حالةٍ ساكنة إلى أن يهطل المطر التالي .

 

xerophytic – مُقاوِم للجفاف : قادر على تحمّل الأحوال الجافّة .

 

Yardang – الخرافيش : ضلع صخري ضيّق منحدر الجوانب يوجد في مناطق قاحلة مختلفة ، ومنها تركستان في آسيا الوسطى. 

وتوجد الخرافيش في الأغلب في مجموعات وتجري عدّة أضلع متوازية مع بعضها مع اتجاه الرياح السائدة . 

وتنتج الخرافيش عن الحتّ الطبيعي  (corrosion) بالرّمل لصخور غير متجانسة ومختلفة الصلابة . وتُزيل الرياح التي تهبّ بين الأضلع الصخرية أي مواد مترسّبة متراكمة وتتآكل مكوّنات الصخور اللّينة.

 

young mountain – جبل يافع : جبل تكوّن حديثاً .  وتشمل الجبال اليافعة جبال الروكي ، والألب ، وأعلى الجبال في العالم وهي الهملايا . 

وقد تعرّضت جبال الطيّ التي تكوّنت بفعل حركات الأرض (earth movements) البانية للجبال لعوامل التعرية على مدى 40 أو 50 مليون سنة ، وعلى مقياس زمني جيولوجي، فإنّ هذه الجبال تُعد تضاريسَ ارضيّة يافعة . 

ومع أنّ الطيّ الجبلي أنشأ سلاسل جبلية كبيرة كثيرة إلاّ  أن القليلَ من التلال الصغيرة قد تشكّلت حول أطراف السلاسل الرئيسية .                                                                                                                             

 

youthful – فتيّ ، غض : (1 صفة لوادٍ نهريّ ،  ويكون النهر في مجراه الأعلى أو الجبليّ ، والوادي ضيّق وسباعيّ الشكل في مقطعه الطولي ، ويُطلق عليه اسم الوادي في مرحلة الطفولة (young stage) . ثمّ تتعرّض جوانب النهر للتعرية النشطة الرأسيّة ويصبح في مرحلة الشباب (youth stage).

وعند مصبّه حيث يقترب مستوى ماء النهر من مستوى البحر ويكاد فعل التعرية أن يكون معدوماً يُعرف الوادي النهري بأنه في مرحلة الشيخوخة (old stage)  . 

(2 صفة لمشهد طبيعي ، ويكون التضريس الأرضي ما زالت تغطيه الجبال ، ومثلاً جبال الروكي أو الهملايا أو الألب . 

وعندما يتعرّى التضريس الأرضي تنخفض الجبال وتتّسع الوديان ، ويصبح المشهد الطبيعي تدريجياً أرضاً تامّة النموّ أو في متوسّط العُمر .

 

yurt – يورْت ، خيمة لبادية ، انظر gher – كهر .

 

zero population growth – عدم النمو السكّاني : النقطة التي لا يوجد عندها زيادة في عدد السكان ، ويتوقف النمو السكّاني عندما يتساوى معدّل المواليد (birth rate) مع معدل الوفيات (death rate) على وجه التقريب . 

ولقد بلغت هذه المرحلة كلّ من السويد وفرنسا وبريطانيا .  وعندما يكون لبلدٍ ما عدد السكّان الأمثل والأقصى فإنه يأمل بتحقيق عدم نموٍّ سكّاني .  وفي كثير من بلدان العالم الثالث (Third World) يبلغ النموّ السكّاني 3% سنوياً ، والمعدّل العالمي هو  1,3%

وبالتالي فإن ّ تحقيق عدم النموّ السكّاني حول العالم يتطلب كثيراً من العمل .  ولا تزال بلدان كثيرة تستقبل المهاجرين ، وسوف يحافظ هذا على زيادة السكّانية حتى وإن كان معدّل المواليد ومعدّل الوفيات متساويين تقريباً .

 

zeugen – عمود صخري مجوّف الجوانب : عمود صخري ينتج بفعل احتكاك الرياح غير المتساوي في صخور أفقية غير متجانسة الصلابة تكوّن تجويفات عميقة في الصخور اللّينة . 

ويكون الاحتكاك الرملي بفعل الرياح قوياً من الأسفل إلى الأعلى ، فيبدو العمود الصخري المجوّف على شكل مظلّة قد يصل ارتفاعها إلى 100 قدم أحياناً فوق سطح الأرض المجاورة . 

ويمكننا أن نرى أمثلةً على الأعمدة الأرضيّة في معظم الصحارى ، وعلى وجه الخصوص في آسيا الوسطى.

 

zonal soil – تُربة نطاقيّة : تربة توجد في مناطق واسعة ذات مناخ وغطاء نباتي متشابهين . 

ومثلاً فإنّ الأحوال المناخية المثاليّة لنموّ الحشائش المعتدلة في سهوب البراري (prairies) وسُهوب "الاستبس" (steppes) قد ساهمت في التراكم الكبيرة لطبقة الدُبال (humus) التي كوّنت التربة السوداء "تشرنوزم" (chernozem) .

وتنتمي التربة النطاقية إلى إحدى مجموعتين رئيسيتين ، وهما التربة الألومينيّة الحديديّة (pedalfer) والتربة الجيريّة  (pedocals).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى