علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (B)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف B علوم الأرض والجيولوجيا

backing –  مُياسرة ، رياح مُياسرة الدوران : مصطلح في الأرصاد الجوية يشير إلى تغيُّر في اتجاه الرياح عكس عقارب الساعة ، مثل تغير الرياح من جنوب غريبة إلى جنوبية إلى جنوب شرقية . 

backwash – انحسار الموج : حركة الارتداد المَوجي للمياه عن الشاطئ .  عندما تنكسر الموجه يدفع زحف الموج الماء إلى الشاطئ ؛ ويعمل الانحسار أو الارتداد الموجي على تراجع الماء على الشاطئ مجدداً . 

وقد يحدث الانحسار عند السطح أو في الرمل أو الحصى الساحلية على الشاطئ .  ويجري الانحسار عموما بانحدار شديد ، والذي يكون في العادة عند زوايا قائمة مع البحر .

 

bacteria – بكتيريا : جزء من مجموعة كبيرة من الكائنات الحيّة المجهرية الوحيدة الخلية أو المتعددة الخلايا . 

وتعيش البكتريا في أعداد كثيفة في مواطن مؤاتية وتؤثر على البشر إيجابيا (مثل تحليل المادة العضوية في التربة) وسلبياً على حد سواء (ومثلا قد تتسبب بأمراض خطيرة مثل التيفوئيد وذات الرئة) .

 

badlands – الحَزْن ، أرض أمْت : هي أرض وعرة التضرّس تعرّضت للحت في منطقة قاحلة أو شبه قاحلة . 

وبسبب قلّة الحياة النباتية تجري مياه الأمطار فيها جرياناً سريعاً وتعمل على حث وتفتيت أي صخور ليّنة أو عارية ، وتشكل مشهداً أرضياً وعراً ومثلما يكون أخّاذاً ولكنه عديم الفائدة تماماً في الزراعة . 

وتوجد أكثر أراضي الحَزْن الوعرة في ولايتَي ساوث داكوتا ونبراسكا في الولايات المتحدة الأميركية ، مع وجود أمثلة رئيسية أخرى في الصين وأستراليا .

 

balance of payments – ميزان المدفوعات : بيان المدفوعات ، المُحدّد شهرياً أو سنوياً في العادة ، للفرق بين الدّخل المتحقق من الصادرات (exports) وتكلفة الواردات (imports) في اقتصاد دولة ما .

وعلى الوجه الأمثل يكون إجمالي الإنفاق على الواردات متوازناً مع الإجمالي المتحقق من الصادرات ، غير أنّ هذا نادر الحدوث .

 

barchan – بَرخان : 1– كَثِيب رملي هلالي الشكل يتجه قرناه باتجاه هبوب الرياح ، ويوجد في معظم أنحاء الصحارى الرملية الكبرى في العالم ، مثل جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، والصحراء الكبرى في أفريقيا ، وتركستان في آسيا الوسطى . 

وتتشكّل البراخين في مناطق يكون فيها اتجاه الرياح ثابتاً إلى حدٍ كبير .  تهب الرياح فوق الكثيب الهلالي وحول حواف القرنين ، وتُحرّك الرمال بحيث يتحرك الكَثِيب بأكمله في اتجاه هبوب الرياح تدريجياً .  2– ثلج ذروري جاف له سمة مشابهة .  يُعرف أيضاً باسم barkhan – قوْز .

 

graph – رسم بياني مُخطَّط : رسم بياني تستخدم فيه الأعمدة لتمثل قيم المعلومات المسجّلة . ويمكن تخطيط عدة خطوط أو شرائط على مقربة من بعضها لتتيح عمل المقارنة اللازمة . 

يظهر الشريط البسيط قيمة إجمالية ، بينما يمكن تقسيم الشريط المركّب ليظهر المقوّمات وكذلك القيم الإجمالية . 

ويستخدم الرسم البياني التخطيطي المقسّم ليُظهر نوع المعلومات التي تصوّر في أحيان كثيرة بواسطة مخطط دائري  (pic chart)، وتكون الشرائط المقسّمة أسهل رسماً من الدوائر . 

يمكن رسم الشرائط افقيا أو رأسياً . ويمكن وضع الشرائط الأفقية فوق بعضها لتشكل هرماً ، مثلما يظهر في الهرم السكاني (population pyramid) ؛ وعلى نحو بديل يمكن رسم الشرائط جنبا إلى جنب في ترتيب رأسي ، مثلما يستخدم في أحيان كثيرة لإظهار إجمالي كمّية هطول الأمطار الشهرية .  يُسمى أيضاً battleship diagram – رسم تخطيطي بارجي .

 

barkhan – قوز ، انظر أيضاً barchan – بَرخان .

barograph – مِرسَمة الضغط الجوي (باروغراف) : أداة تدوّن سجلاً متواصلاً للضغط الجوي (atmospheric pressure)

وتتألف من مضغاط لا سائلي (aneroid barometer) ذي ذراع تتحرك إلى الأعلى والأسفل مع التغيّرات في الضغط ، وعند نهاية الذراع توجد سن تستند إلى أسطوانة تعمل بالتروس وتحمل قطعة من ورق التسجيل الخاص ؛ وعندما تدور الأسطوانة يُرسم خط دقيق في الورقة ، وعند نهاية كل أسبوع يمكن نزع الورقة لنرى سجلاً كاملاً للتغيّرات في الضغط.

وتعد مرسمة الضغط الجوي أكثر فائدة في تسجيل التغيّرات في الضغط من إعطاء قراءة دقيقة للضغط الجوي عند أي وقت معين .

 

barometer – مضغاط (بارومتر) : أداة لقياس الضغط الجوي (atmospheric pressure) . وهنالك نوعان رئيسيان من هذه الأداة ، وهما : المضغاط الزئبقي  (mercury barometer)، والمضغاط اللاسائلي  (aneroid barometer)، وهو الأقل دقة بين النوعين ولكنه النوع المستخدم في العادة في مرسمات الضغط الجوي (barographs) الموجودة في البيوت .

يتألف المضغاط الزئبقي من أنبوب زجاجي يحتوي على الزئبق ، وينقلب فوق خزان صغير للزئبق ومع ارتفاع الضغط بدفع الثقل الجوي الزئبق خارج الخزان وإلى أعلى الأنبوب . ويوجد على الأنبوب مقياس مدرّج بحيث يمكن قراءة الضغط عند قمة عمود الزئبق . 

وعندما ينخفض الضغط يتحرّك عمود الزئبق تدريجيا إلى الأسفل .  يمثل عمود الزئبق الذي يبلغ طوله 760 ملم (30 بوصة) متوسط الضغط عند مستوى سطح البحر ، ولذلك يجب أن يكون المضغاط الزئبقي أداة طويلة لتتمكن من احتواء انبوب طويل بهذا الشكل .

 

barrage – سدّ نهري (حاجز) : بناء كبير من الخرسانة ، أو التراب والصخور، مصمّم لسدّ جريان النهر ليشكّل بحيرة .  ويمكن استخدام البحيرة مصدراً للمياه في أعمال الرّي (irrigation) ، أو يمكن تصميمه للتقليل من خطر الفيضان . 

وهناك سدٌ عند مصبّ خليج "الرانس" بالقرب من سانت مالو في فرنسا ، حيث شُيّدت محطة لتوليد الكهرباء من طاقة المد والجزر .  انظر أيضاً dam – سدّ .

 

barrier reef – حَيْد مرجاني : شِعب مَرجاني على شكل حاجز مقوس يوجد بعيداً عن خط الساحل ويجري موازياً له، وتفصل بينهما بحيرة شاطئية (lagoon)

ومن أفضل الأمثلة عليه الحيْد المَرجاني العظيم (Great Barrier Reef) مقابل ساحل كوينزلاند في أستراليا ، والذي يمتد إلى مسافة تزيد عن 1600 كلم (1000 ميل) .

 

barrow – رابية جنائزية ، انظر tumulus – تل جنائزي .

basalt – بازلت : صخر ناري (igneous) أسوَد أو دائكن اللون يتألف من معادن دقيقة الحبيبات لأنه تشكل بالقرب من سطح الأرض من الحمم التي بردت سريعاً جداً . 

ويأتي اللون الداكن للبازلت من وجود المعادن القاعدية في خصائصها عوضاً عن الحمضية، مثل الأوجيت والهورنيلند  والميكا (mica) .

يُشكّل البازلت في بعض الأحيان أعمدة سداسية الشكل حين يبرد من الحمم السائلة ، ومثال عليها "المَمرّ العملاق المعلّق" (Giant’s Causeway) في إيرلندا الشمالية ، "والنُصب الوطني لأوتاد الشيطان" (Devil’s Postpile National Monument) في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية ، وفي كهف فتغال (Fingal’s Cave) في جزيرة ستافا مقابل سواحل اسكتلندا . 

وتشكّل البازلت بفعل نشاط بركاني طفحي أو خارجي النفاذ من الحِمم السائلة والحُرّة التدفق إلى حد كبير . 

وينتشر سيل البازلت في بعض الأحيان فوق مساحات واسعة من الأراضي ؛ وعلى سبيل المثال في أيسندا ، وهضبة "سنابيك / كولمبيا" في الولايات المتحدة الأميركية ، وهضبة الدّكن في الهند ، وفي نيوزيلندا .

 

lava – الحمم القاعدية : حمم حُرّة التدفق تنتشر بسرعة على سطح الأرض بعد طفح بركاني ، وتكون داكنة اللون في العادة لأنها تحتوي على معادن قاعدية حديدية مغناطيسية وتحتوي على أقل من 50% من السليكا . 

وقد تطفح الحمم من خلال الفوهات من الشقوق البركانية ، وتكوّن البازلت (basalt) عندما تتصّلب ؛ وعلى الأرجح أن تشكّل طفوح الشقوق الهضاب . 

وإن تشكّل مخروط بركاني فعلى الأرجح أن يتميّز بجوانب لطيفة الانحدار تمتد عبر مساحة واسعة جداً ، ومثال عليها "ماونا لوا" في هاواي ، الولايات المتحدة الأميركية . 

وتُعد الحمم القاعدية شائعة في آيسلندا عند "حاجز وسط الأطلسي"(Mid-Atlantic Ridge) ، وتوجد حمم قاعدية قديمة في جبال "أنتريم" في أيرلندا الشمالية وفي جزيرة مول غربي اسكتلندا .  وتفتت التجوية (weathering) مكوّنات الحمم تدريجيا لتشكل التربة التي تكون غنية ومنتجة ، كما هي الحال في جاوة ، إندونيسيا ، أو على منحدرات "ماونت إتنا" في صقلية .  انظر أيضاً acid lava – الحمم الحمضية، و viscous lava – الحمم اللزجة .

 

basin – حوض : 1– مساحة تغور فيها طبقات السطح من حوافها الخارجية باتجاه نقطة مركزية، مثل حوضي "دونتس" و "كوزنتسك" في روسيا . 

2أ- مثل مُستجمع مياه النهر .  2ب- مساحة من التصريف الداخلي في مناطق صحراوية حيث تري الأنهار غير القادرة على بلوغ البحث لتصبّ في بحيرات أو لتتبخّر إلى مسطحات ملحية ، مثل البحيرة الملحية الكبرى (Great Salt Lake) في يوتاه ، الولايات المتحدة الأميركية ، وبحيرة آير (Eyre Lake) في أستراليا . 

3– تجويف أو منخفض كبير في سطح الأرض محاط جزئيا أو كليا بارض مرتفعة .  4– نوع  من الرّي يوجد في الهند ومصر وأماكن أخرى يتم فيه بناء الحواجز الجانبية لمنع ارتشاح الفيضان أو مياه الريّ من الحقل .  وتغوص المياه تدريجياً في التربة وتتيح بالتالي زراعة المحاصيل .

 

batholiths – كتلة حبيسة : مساحة كبيرة من الصخور النارية (igneous) الجوفيّة التي برَدت وتصلَّبت تحت السطح . 

ولهذا فهي تحتوي على بلورات كبيرة وعلى الأرجح أن تكون عبارة عن صخور غرانيت  (granite) . ويمكن أن نرى صخور الباثوليت عند السطح عندما تكون الصخور التي كانت تقع فوقها قد زالت بفعل التحات (erosion) وعوامل تعريفة مختلفة عبر الزمن . 

وحيث إنها صخور صلدة جدا فإنها تشكل عموما أرضا مرتفعة ، ويمكنها أن تشكل أحياناً سلاسل جبلية كبيرة ، مثال جبال "سييرا نيفادا" في كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأميركية .

 

battery farming – مزارع الدواجن المغلقة ، انظر factory farming – مزارع صناعية لتربية الماشية .

battleship diagram – مخطط بارجي ، انظر bar graph – رسم بياني مخطط .

 

bauxite – بوكسيت : الخام الذي نحصل منه على الألمنيوم .  يتشكّل البوكسيت في المناطق الاستوائية ، وهناك مكامن غنية بالبوكسيت في غينيا ، وجامياكا ، والولايات المتحدة الأميركية ، والبرازيل وسورينام.

bay – جُون (خليج صغير) : فجوة في شاطئ أو فتحة ضيقة على شاطئ بحر أو بحيرة .  وتتشكل عموما نتيجة لمعدلات متغيرة من التحات  (erosion)، بعد أن تكون الصخور اللينة قد زالت أسرع من السخور الصلدة المجاورة .  وتوفر الأجوان أو الخلجان الصغيرة مراسي واقية للقوارب وغالباً ما تشيّد مستوطنات على شواطئها .

 

bay bar – حاجز الجون (حيْد خليجي) : حيْد من الرواسب المترسبة عبر فم الجون أو الخليج الصغير ويتصل باليابسة عند الطرفين .

ويتألف من مواد ترسبت بفعل نهرْ أو ما حملتها منجَرفات خط الشاطئ (longshore drift) على امتداد الساحل . 

وإن سدّ الحاجز الجون تماماً على البحر فإن الرواسب تتراكم على الجانب المواجه لليابسة من الحاجز .  ويعمل هذا تدريجياً على تشكيل دلتا (delta) من يابسة مسترجعة .  انظر أيضاً spit – لسان رملي.

 

beach – سيْف : اليابسة الممتدة على الشاطئ (shore) بين علامة ذروة المد وعلامة أدنى جُزر .  تتكوّن بعض الأسياف من صخور ملساء تعرّضت للحتّ بفعل البحر (النحت البحري) ؛ وتحتوي الأخرى على صخور كبيرة وعرة نتجت أيضا بفعل التحات (erosion) أو التعرية . 

يحتوي كثير من الأسياف على مواد من الترسيب  (deposition)، مثل الحصى الساحلية والرمل والطين ، وتعتمد مكوّنات السيف على أنواع الصخور الساحلية ، وكمية التَحات ، وأنواع الصخور المجاورة على طول الساحل ، وكمية منجرفات خط الشاطئ (longshore drift) ؛ وكذلك فإنّ وجود سنادات السيف (groynes) قد يكون له تاثير هام على طبيعة السيف . 

وقد يتسبب زحف الموج (swash) بالحركة البنّاءة على خط السيف ، فيما تكون الحركة الهدّامة مرتبطة بانحسار الموج  (backwash).

 

bearing – اتجاه زاوي : نقطة في البوصلة (compass) تقاس بدرجة من 0 إلى 360

ولقياس الاتجاه الزاوي نبدأ من الشمال عند درجة 0° و 360°، ونتقدم باتجاه عقارب الساعة حيث يكون الشرق عند درجة 92° والجنوب عند جرجة °180 درجة وجنوب غرب عند °255 درجة .

 

Beaufort scale – مقياس بوفورت للرّياح : مقياس لسرعة الرياح ابتكره الأدميرال "بوفورت" مطلع القرن التاسع عشر . 

يُستخدم مقياس بوفورت دوليا .  ويتدرّج من درجة الصفر ، حيث تكون الرياح هادئة ، إلى درجة 12 ، والتي تشير إلى إعصار مع سرعة رياح تزيد عن 118 كلم / ساعة (73 ميلا في الساعة) .  انظر الجدول .

 

Bedding plane – سطح التطبْق : الخط الفاصل بين طبقتين صخريتين من الصخور الرسوبية (sedimentary rocks) .

يشير سطح التطبق عموماً إلى تغيّر خفيف في نوع الصخر ؛  فكل طبقة تكون قد ترسّبت على فترة امتدت لسنين ثم تماسكت تلك المواد لتشكل طبقة من الصخر .

 

Bedrock – صخر القاع ، صخر الأديم : الصخر المتماسك الأصلي الذي يقع تحت التربة وسطيحات الغلاف الترابي أو الثرى  (regolith) . وفي القطاع الرأسي للتربة يكون هذا الصخر عند المستوى الرأسي C أو المستوى  D

وفي بعض الأماكن ، مثل المروج الأميركية الشمالية أو مروج إيست آنغليا في إنكلترا ، يكون صخر القاع تحت سطح الأرض بعدة أمتار ، بينما في أماكن أخرى وخصوصاً على منحدرات التلال قد يكون ضمن بضعة سنتيمترات من السطح .

Benguela Current – تيار بنغويلا : تيار محيط (ocean current) بارد يوجد مقابل الساحل الجنوبي الغربي لأفريقيا .

 

bergschrund – خانق جليدي ، هوّة جليدية : هو شق جليدي (crevasse) كبير الحجم يتكوّن في الجليد عند الطرف العلوي من حلبة جليدية  (corrie)، بالقرب من الجدار الظهري . 

وينشأ بفعل الحركة السفلية للجليد التي تبتعد تدريجياً عن الجدار الظهري للحلبة الجليدية لتفتح شرخاً أو شقاً.

 

berm – مجاز ضيق : حاجز أو رف ضيّق أفقي يتألف من المفتتات الإرسالية الشاطئية التي تخلفها أمواج العواصف ، ويمتد متوازياً مع الشاطئ وفوق مقدم الشاطئ .

Beta index – مؤشر بيتا : طريقةٌ كمّيةٌ لتحليل شبكة اتصالات . وتشتمل على عدّ رقم الحواف (أو الأقواس) والعُقد (أو الرؤوس) في شبكة طُرق أو سكة حديدية . 

ويُعطي تقسيم عدد العُقد على عدد الحواف مشرَ بيتا .  ويمكن عندئذ مقارنة الرقم الخاص بإحدى الشبكات مع رقم شبكة أخرى بطريقة دقيقة وكمّية . 

وإن كانت هناك دارَة واحدة في الشبكة فإنّ المؤشر يكون واحداً ، وتُعطى الدارتان مؤشراً يساوي اثنين ، وهكذا ، وكلّما كان رقم المؤشر أكبر تميّزت الشبكة بربط أفضل .

 

B horizon – المستوى  B: أفق التربة الموجود تحت المستوى الرأسي A في قطاع التربة الرأسي (soil profile) الكامل التشكّل . 

ويحتوي هذا المستوى على مواد مجوّاة أقل ودُبال (humus) أقل من المستوى الرأسي  A، ولكنه كثيرا ما يحتوي على مواد كيميائية انجرفت وانسابت من الأعلى .  انظر أيضاً ِ A horizon  – المستوى الرأسي  A، و C-horizon – المستوى الرأسي C .

 

bid rent theory – نظرية الإيجار المزادي : النظرية القائلة إنّ قيمة الإيجار أو الأرض تتناقص مع تزايد المسافة من الموقع المركزي . 

وقد يكون المركز بلدة صغيرة أو مركز مدينة كبيرة.  ويكون أصحاب المتاجر والمكاتب مستعدين لدفع إيجارات أعلى مقابل مواقع مركزية وسهلة الوصول ، ويميلون بالتالي إلى شغل أغلى المناطق المركزية.

وتوجد أفكار الإيجار المزادي في نموذج "فون ثونِن" (von Thunen) الخاص باستخدام الأراضي ، وكذلك في نماذج استخدام الأراضي للمناطق الحضرية . 

وهي فكرة عامة سليمة ولكن غالباً ما توجد استثناءات تسببها سمات التضاريس ، أو الاتصالات، أو خصوصيّات السلوك البشري .

 

bilharziasis – داء البلهارسيا ، انظر schistosomiasis  – داء المنشقات.

biogas – غاز حيوي : الغاز الذي تنتجه مواد نباتية أو حيوانية متعفنة ، مثل الدِمن ، لإطلاق غاز الميثان .  وهو مصدر متجدّد للطاقة وتم استخدامه على نطاق ضيق في تشغيل محرّكات المركبات وإنتاج الكهرباء ، وبديلا للحطب في بعض أنحاء الهند .

 

biogeography – جغرافيا حيوية : دراسة التوزيع الجغرافي للنبات والحيوان .  وتشمل الجغرافيا الحيوية دراسة عِلم البيئة (ecology) والنظم البيئية  (ecosystems)، ودراسات التربة وكثير من المواضيع الأخرى المتصلة .

biological weathering– التجوية الحيوية ، انظر weathering – التجوية .

 

biomass – كتلة حيوية : إجمالي المادّة العضوية من النبات والحيوان في أي منطقة من المناطق .  ويتم التعبير عنها في العادة على أنها الوزن الجاف لكل وحدة مساحة ، وعلى سبيل المثال لكل متر مربع أو قدم مربع . 

وتتراوح الأعداد من 45 كلغ لكل متر مربّع (10 أرطال لكل قدم مربّع) في الغابات المطرية الاستوائية، إلى مجرّد 0.02 كلغ (0.005 رطل) في المناطق القطبية . 

وتبلغ الكتلة الحيوية للغابات النفضيّة المعتدلة 30 كلغ لكل متر مربّع (6 أرطال لكل قدم مربّع) : ويبلغ معدلها في مناطق سهول السافانا 6 كلغ (1.2 رطلا) ، وفي الصحارى 0.7 كلغ (0.15 رطلا)، وفي الأرض المزروعة نحو 1 كلغ لكل متر مربّع (0.2 رطل لكل قدم مربّع) .  وتُعد نسبة الحيوان صغيرة جداً بالمقارنة مع نسبة النبات .

 

biome – حيُّوم ، مَثوى حَيوي : نوع رئيسي من البيئة (environment) ، مثل سهول السافانا أو الغابات المطرية المدارية أو جُرود التندرة ، بكل ما فيها من الحياة النباتية والحيوانية .

 

biosphere – غلاف حيوي : المنطقة المكوّنة من قشرة الأرض والغلاف الحيوي معاً التي توجد الحياة فيها . 

ويبلغ هذا النطاق نحو 3  أمتار (10 أقدام)  تحت الأرض و 30 متراً (100 قدم) فوق الأرض ؛ ويشمل أيضاً المناطق المائية الممتدة إلى عمق 200 متر (640 قدماً) حيث توجد معظم الحياة البحريّة والنهريّة.

bird’s – foot delta – الدلتا الإصبعية، انظر delta – دلتا .

 

birth control  – ضبط النَسْل : تفادي الحبل بواسطة منع الحمل ، والتعقيم ، والإجهاض . وتضع بعض البلدان مثل الصين سياسات صارمة لضبط النسل في سعيها إلى تحديد حجم الأسرة وبالتالي إلى إبطاء النمو السكاني السريع .

rate – معدّل المواليد : عدد المواليد الأحياء في السنة لكل ألف نسمة من السكّان قيد البحث .  ويعني معدّل المواليد البالغ 40 لكل 1000 أنه مقابل كل ألف نسمة من السكان سيكون هناك 40 وليداً حياً في المتوسط كل سنة . 

ولا يزال معدّل المواليد في بعض بلدان العالم الثالث (Third World) مثل كينيا مرتفعا ، ولكن في معظم الدول الغربية انخفض المعدل كثيراً الآن، ويبلغ نحو 12 إلى 15 لكل ألف .  يُسمى ايضاً crude birth rate – معدّل الولادات الأوّلي (الخام) .

 

bituminous coal – فحم قارّي : نوع من الفحم يحتوي على 80% تقريبا من الكربون . ويشتعل اشتعالاً جيداً لكنه يُطلق بعض الدخان مخلفاً بعض الرماد .  وتُعد الأسر المعيشية المنزلية ومحطات الكهرباء الحرارية المستخدمين الرئيسيين لهذا الفحم . 

ويتم استخراجه في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمملكة المتحدة والصين وكازاخستان وبلدان أخرى متعددة .  

 

Blackband iron ore – خام حديد فحمي : طبقة رقيقة من خام الحديد داكنة اللون وتوجد في متكونات الفحم (coal  measures) .

وقد ساعدت مكامن خام الحديد الفحمي الموجودة في أماكن مثل ساوث ويلز ووسط اسكتلندا ووادي "رور" على تطوّر صناعات الحديد والفولاذ في تلك المناطق ، مع أن المكامن لم تدُم طويلا وانتقلت صناعة الفولاذ إلى أماكن أقرب إلى الموانئ لتستخدم الخام المستورد .

 

black earth – تراب أسود (أرض سوداء التربة) ، انظر cherozem – تشرنوزم ، تربة سوداء .

black ice – جليد الشارع : طبقة من الجليد الشفاف غالباً ما تكون غير مرئية بحيث تصبح خطرة عندما تتصلد وتتشكل على الطرق .

 

Blanket bog – سبخة دثارية : سبخة (bog) تغطي تماماً مساحة من الأرض تمتد أفقياً في العادة .  ويعتمد تكوّنها على الرطوبة العالية وهطول الأمطار ، ولا يظلّ جافاً سوى المنحدرات الوعرة ووجه الطبقة الصخرية . وتوجد على نحو شائع في نيوفاوندلاند وأيرلندا .

blizzard – دَمق ، عاصفة ثلجية : اسم رياح قويّة وباردة جداً تحتوي على جسيمات من الجليد والثلج تمت إثارتها من الأرض .

 

block mountain – جبل انهدامي ، جبل النتق : جبل أو هضبة ارتفعت بين صدعين متوازيين أو أكثر . 

وتوجد أمثلة مناسبة في جبال "سييرا نيفادا" في الولايات المتحدة الأميركية ، و "سيريتا" في إسبانيا، والغابة السوداء في ألمانيا ، وجبال "الفوج" في فرنسا، وجبال "غراميان" في اكستلندا .  وهي جميعها منحدرة الجوانب بسبب آثار التصدع .  تسمى أيضاً horst – نتق ، ضهر .

 

blowhole – حلْق طُولي : فتحة في كهف أو حرف تندفع المياه خلالها وخصوصا عند المد العالي .  تتشكل الحلوق الطُوليّة بفعل التحات (erosion) أو التعرية على الأرجح على طول فاصل (joint) أو خط ضعف في الصخور مثل أسطح الصدوع الرأسية ، وتوجد على نحو شائع في أسقف الكهوف . 

ويمكننا أن نرى أمثلة عليها عند خطوط ساحلية كثيرة مثلما يوجد في جزر كايمان ، وساموا ، وكيثِنس في اسكتلندا .

blue-collar worker – الياقة الزرقاء ، عامل : عامل يدوي أو موظف يعمل في بيئة قذرة على الأرجح ويضطر بذلك إلى ارتداء رداء سروالي أو ملابس واقية أخرى .  

 

bluff – جُرف عال : منحدر شديد التحدّر على جانب النهر ، ويتشكّل بفعل التحات وعوامل التعرية على الجانب الخارجي من منعطف النهر (mender)

وقد تكون الأجراف العالية صغيرة ولكن بعضها يبلغ ارتفاعه 100 متر (300 قدم) أو أكثر .   وبما أنها شديدة التحدّر فغالباً ما تغطيه الأشجار ولا تستعمل في الزراعة.  تسمى أيضاً  river – cliff – جرف نهري .

 

bocage – حقول وشيعيّة : نوع من الأراضي الطبيعية توجد في منطقتي بريتاني ونورماندي غربي فرنسا .  وتتألف من مزارع صغيرة في حقول تحيط بها أسيجة أو وشائع من الشجيرات .

bog – سبخة الخث : مساحة ضعيفة التصريف تجعل النباتات المتحللة جزئياً رطبة وإسفنجية ، وتشكل بذلك الحث (اللّبد النباتي) الحمضي في العُروض الباردة .  

 

bora – بورا : اسم رياح باردة تهبّ من الشمال أو الشمال الشرقي إلى الجزء الشمالي من البحر الأدرياتيكي .  وترتبط بحركة ذات نظام ضغط منخفض على امتداد البحر المتوسط ، والتي يتحرّك الهواء نحوها . 

تتألف رياح البورا من هواء بارد يهبّ من مرتفع جوي (anticyclone) فوق أوروبا ، وهي شبيهة برياح المسترال (mistral) التي تهبّ في وادي الرون .

 

boulder clay – طين جلمودي ، انظر till – حريث جليدي .

bourne – جدول مُستَخف : جدول مائي يوجد خصوصاً في الأراضي الطباشيرية جنوبَي إنكلترا ، ويجف كثير من الجداول المستخفية لفترة من السنة ، صيفا في العادة ، عندما ينخفض منسوب المياه (water table) الجوفي .

 

braided stream – نهر مجدول : جدول أو نهر ينفصل إلى قناتين صغيرتين أو أكثر وتعودان لتتحدا لاحقاً مع مجرى النهر . 

وتتسبب بالانفصال أو التجدّل عموماً رواسب من الرمل أو الطين ألقى بها النهر .  وعند الفيضان قد تتراكم الرواسب فوق المستوى الطبيعي للنهر ، ثم قد تنمو عليها النباتات . 

وعندما يحدث هذا تُصبح الجزر الطينية الصغيرة دائمة .  ويحدث التجدّل أيضاً عندام تجري الجداول من جليد ذائب وتكون هناك رواسب واسعة من الرمل والحصى وينساب النهر من خلالها في قنوات صغيرة متعددة .

 

Brandt Commission – لجنة برانت : لجنة دولية تأسست في سنة 1977 وتراسها ويلي براندت ، المستشار السابق لألمانيا الغربية (سابقاً) ، وعملت على دراسة المشاكل التي يواجهها العالم الثالث (Third World)

وطرحت اللجنة مصطلح "الشمال" (the North) و " الجنوب" (the South) ليشير معاً إلى الدول الأكثر تقدماً والدول الأقل إنماءً ، واقترحت طرقاً يمكن من خلالها عمل التحسينات.

 

break of Bulk – تجزئة الحمولة : تفريغ وتجزئة شحنة حمولة السفينة لنقلها بواسطة السكك الحديدية أو عبر الطرق البرية . 

وأصبحت موانئ كثيرة مواقع لتجزئة الحمولة ، وجذبت أيضاً نمواً صناعياً بسبب توفر المواد الخام (raw material) .  ويسري مصطلح "تجزئة الحمولة" اليوم على أي تغيير في أحد أشكال النقل إلى شكل آخر .

 

breccia – بَريشة : (بريشيا) نوع من الصخور الرسوبية الحطامية التي تتألف من حبيبات صخرية مزوّاة اتحدت سوية بمادة لاحمة دقيقة الحبيبات مثل الصلصال .  وغالباً ما تكون الشظايا الصخرية ذات منشأ صحراوي غير أنّ بعضها يأتي مثل الطفح البركاني أو غيره .

 

Breckland – بريكلاند : منطقة من الأراضي الحراجية الرملية على حدود نورفولك وسافولك في إيست آنغليا ، إنكلترا . 

ولقد تمدّدت هذه الأرض بفعل غطاء جليدي (ice sheet) وتُعد امتداداً من حريث جليدي (till) رملي غير خصب يختلف تماماً عن معظم أراضي إيست آنغليا ، حيث شكّلت الرواسب الجليدية مناطق كثيرة ذات تربة غنيّة . 

وقد قامت لجنة الغابات بزراعة معظم منطقة بريكلاند الآن ولكن بعضها يُستعمل أراضي للمزارع بفضل إضافة الأسمدة .

 

bridging point – طُفال الأجر ، انظر loess – طيُس .

bridging point – نقطة التجسير : النقطة التي يُبنى عندها جسر ما عبر نهر .  وقد تكون النقطة حيث يضيق مجرى النهر وأرضيته ، أو حيث تكون هناك أرض صلبة على جانب النهر لتوفير أسس جيدة ، أو حيث توجد جزيرة وسط النهر : ووجود الجزيرة في منتصف النهر دائماً ما يجعل بناء الجسر عملا أسهل ، ومثلا في باريس، فرنسا وفي مونتريال ، كندا ، وتكون أدنى نقطة تجسير هي آخر جسر عند مصب النهر .

وحيث إنها كذلك أول جسر عكس مجرى النهر فمن المحتمل أن تكون أعلى نقطة تتمكن القوارب من عبورها ، ما لم يكن في الإمكان فتحُ الجسر للسماح للقوارب بالعبور (مثلاً جسر " تاور بريدج " على نهر التمر في لندن ، إنكلترا) .

 

broad – هوْر : بحيرة ضحلة صغيرة في آيست آنغليا ، إنكلترا ، تشكلت نتيجة للحفر لاستخراج الخث  (peat)، وهو لِبْد نباتي نصف متفحّم ، في العصور الوسطى .  وقد تم تخصيص أهوار نورفولك في سنة 1999 متنزهاً وطنياً .

 

broadleaf evergreen tree – الشجرة العريضة الأوراق الدائمة الخضرة : أي شجرة عريضة الأوراق ، مقابل الشجرة الصنوبرية ، تحتفظ بأوراق خضراء على مدار السنة . 

ومعظم الأشجار العريضة الأوراق مثل أشجار الزيزفون والدردار ، هي أشجار نفضيّة (deciduous) وتطرح أوراقها في فصل الشتاء . 

ومع ذلك فهناك بعض الأشجار العريضة الأوراق التي تظل دائمة الخضرة بسبب وجود الحرارة والرطوبة على مدار السنة ، مثل أشجار حوض الأمازون في البرازيل .  ويمكننا أن نرى مثالاً على هذه الأشجار في منطقة معتدلة أكثر على امتداد مناطق الساحل الأطلسي من الولايات المتحدة الأميركية .

 

Bronze Age – العصر البرونزي : عصر من عصور تطوّر الإنسان استُعمل فيه البرونز (وهو أشابة من النحاس والقصدير) في صناعة الأسلحة والأدوات . وكان هذا العصر حوالي سنة 1500 قبل الميلاد ، وشهد أيضاً تطور العجلة ، واستئناس أو تدجين الحيوانات ، واستعمال الكتابة والحساب .

 

brown coal – الفحم البُنّي : نوع من الفحم يتألف من 50% فقط من الكربون .  وهو ذو نوعية رديئة حيث يطلق دخاناً كثيفاً عندما يشتعل ويخلف كميات كبيرة من الرماد ، ولهذا يتم تحويله غالباً إلى كهرباء في مواقع التعدين للتوفير في تكاليف النقل . 

ويُعد الفحم البني مصدراً هاماً للطاقة في بعض أنحاء روسيا وبولندا وألمانيا . وهناك ايضاً منطقة تعدين كبيرة لاستخراجه في جنوب شرق أستراليا .  يسمى أيضاً lignite – ليغنيت ، فحم رمادي .  انظر أيضاً anthracite – أنثراسيت ، و bituminous coal – فحم قارّي .

 

Burgess model – نموذج "بيرغِس" : مفهوم من مفاهيم التخطيط الحضري وضع تعريفه الأميركي "إي دبليو بيرغس".  درس "بيرغِس"  مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية في العشرينيات من القرن العشرين وأدرك أنذ المدن غالباً ما تنمو في سلسلة من حلقات متحدة المركز . 

وقسّم تخطيطه إلى خمسة نطاقات رئيسية ، وهي : 1– المنطقة التجارية المركزية (CBD, central business district) ؛ 2– النطاق الانتقالي (transition zone) حيث توجد المصانع؛ 3– نطاق المساكن الرخيصة حيث يقطن عمّال المصانع : 4 –  البيوت السكنية (residential homes) التي تكون أعلى ثمناً ؛ 5– نطاق المنازل السكنية البعيدة (commuter zone) حيث توجد أغلى المنازل وساكنوها قادرون على تدبير تكلفة الذهاب إلى المدينة كل يوم .

وقد تعرّض نموذجه البسيط بالأحرى إلى انتقاد من جهات مطلعة كثيرة مع ما يبرز هذا الانتقاد، ولكن من المفاجئ العدد الكبير للمدن التي تحتوي على مركز متحد نوعاً ما في نطاقات استخدامها للأراضي .  تُعرف أيضاً باسم concentric ring theory – نظرية الحلقة المتحدة المركز .

 

bush – أجمة ، أجام ، هي منطقة في أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأميركية وبعض أنحاء جنوبي أفريقيا ، حيث يعيش قليل من الناس ولا يزال المنظر الطبيعي برّياً ومنعزلاً .

bush fallow – دغل الأرض المستريحة ، وغل الأرض البُور انظر shifting cultivation – زراعة متنقلة .

bustee – بستي : منطقة من مساكن الأكواخ في كلكوتا ، الهند ، حيث ينام آلاف من الناس على الأرصفة ، ولكن مئات الآلاف يعيشون في مساكن بدائية بسيطة . تُصنع  الأكواخ من الورق المقوّى ، ويُستخدم فيها الأوراق والأغصان وحتى انابيب الصرف الصحي الكبيرة .

 

butte – تل خيمي ، هضبة منعزلة : تل منعزل صغير مسطّح القمة يحيط به وادي نهري عميق الانفصال ، تشكّل طبقة من الصخور الصلدة قمة التل الخيمي وتحمي الطبقات الممتدة تحتها من التحات (erosion) أو فعل عوامل التعرية . 

ولأنّ التل كان في السابق جزءا من هضبة كبيرة فهو يُعد من المعالم التي انفصلت وانعزلت بفعل التحات النهري . 

ويمكننا أن نرى افضل الأمثلة عليه في الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأميركية .  

 

Buys Ballot’s Law – قانون "بايزبالوت" : المبدأ الذي لاحظه عالم الأرصاد الجوية الدانمركي "سي إتش دي بايز بالوت" سنة  1857، وينص على أنه إن وقف مُراقب للطقس في نصف الكرة الشمالي معطياً ظهره للرياح فإن الضغط الجوي (atmospheric pressure) سيكون أقل إلى اليسار من اليمين، والعكس صحيح في نصف الكرة الجنوبي.

ويتسبب في هذا أنّ الرياح تهبّ من الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض ، وتنحرف إلى اليمين في نصف الكرة الشمالي فيما تنحرف إلى اليسار في نصف الكرة الجنوبي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق