الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البُوقير البوّاق” و”البُوقير فضّي الوَجنة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البُوقير البوّاق طائر البُوقير فضّي الوجنة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُوقير البوّاق (Trumpeter Hornbill)

الاسم العلمي: Ceratogymna bucinator، فصيلة القرناويّة (Bucerotidae)، الطول 59-66 سم / 23-26 بوصة.

بُوقير كبير القدّ، أسوَد لامع اللّون، والبطن أبيَض، وهناك جلد وردي عارٍ حول العينين. للذكر قير يمتد فوق كامل منقاره المسودّ، والأنثى أصغر حجماً وقير منقارها مختزل. عند الطيران تظهر الزّمكى البيضاء والأطراف البيضاء للكواسي الخافية والذيل الطويل الأسوَد أساساً.

الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث، وبنّية قليلاً على الوجه. النداء المرتفع نحيب مميّز شبيهة ببكاء طفل، على هيئة “واااا، واااا”. يعيش في أسراب صغيرة في العادة، ويقتات في طبقة الظلّة الشجريّة.

وهو طائر جريء ويمكن الاقتراب منه إلى حد معتدل. النطاق والمَوطِن: جنوب شرقي الإقليم المداري الأفريقي من كينيا وتنزانيا إلى جنوبي زائير وزامبيا وشرقي جنوب أفريقيا.

شائع محليّاً في المناطق الكثيفة الأحراج والغابات. مُقيم أساساً. أنواع مُشابهة: 4 أنواع من بوقيرات الإقليم المداري الأفريقي.

 

البُوقير الفضّي الوَجنة (Silvery-cheeked Hornbill)

الاسم العلمي: Ceratogymna brevis، فصيلة القرناويّة (Bucerotidae)، الطول 75-80 سم / 29-31 بوصة.

بُوقير كبير القدّ أسوَد لامع. البطن الأسفل أبيض، وهناك جلد عارٍ أزرق حول العينين؛ ويغطي الوجه ريش فضيّ الأطراف. للذكر منقار ضارب إلى البُنّي مع طوق قاعدة باهت، ويعلوه قير ضخم قشديّ قليلاً.

الأنثى أصغر حجماً والخوذة مختزلة وأدكن درجة. عند الطيران تظهر الزّمكى البيضاء؛ ويظهر الجناحان سوداوّين كليّاً. الوجه عند الأفراد غير البالغة ضارب إلى البُنّي والقير مختزل أو غير موجود.

النداء مرتفع على هيئة بطبطة أو نهيق؛ ويُطلق أيضاً نباحاً حادّاً أو نخيراً. يعيش في أزواج أو أسراب، ويقتات في طبقة الظلّة الشجريّة. طائر صاخب في الأغلب وجريء ويمكن الاقتراب منه إلى حد كبير.

النطاق والمَوطِن: شرقي الإقليم المداري الأفريقي، من شمال شرق جنوب أفريقيا إلى كينيا وإثيوبيا.

شائع محليّاً في الأحراج. مُقيم على ما يبدو ولكنه يتنقّل موسميّاً عند البحث عن القوت. أنواع مُشابهة: 4 أنواع من بواقير الإقليم المداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى