الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبُو الحنّاء الأزرَق الهنديّ” و”الأبلَق الهنديّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو الحنّاء الأزرّق الهنديّ طائر الأبلق الهنديّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبُو الحنّاء الأزرَق الهنديّ (Indian Blue Robin)

الاسم العلمي: Larvivora brunnea، فصيلة خطّافة الذباب (Muscicapidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

الأنثى طائر بُنّي اللّون، القسم السفليّ من جسمها باهت وتختلف كثيراً عن الذكر الملوّن. وهذا النوع هو أحد أنواعٍ خمسةٍ في مجموعته لها مظهر متشابه، وهو طائر متوارٍ لا يظهر ويستخفي في أعماق طبقة الأشجار التحتيّة.

ويُلازم الأرض كثيراً أو المستويات الأدنى من الشجيرات وغطاء الأوراق وكتل الأغصان المتساقطة المتشابكة والسراخس في الغابة الرطبة الظليلة.

يثبُ هنا وهناك بهدوء مرفرفاً بجناحيه بين الفينة والأخرى أو لاعباً بذيله. يقتاتُ بالحشرات. يُغرّد تغريدةً قصيرةً يبدأها بثلاث نغمات وغالباً ما تلفت الانتباه إلى وجوده.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). يتكاثر في جنوب غرب الصّين والهملايا، ويشتو في الجنوب الغربي من الهند وسريلانكا. أنواع مُشابهة: أبُو حنّاء الغياض الأزرَق الذّيل أو البرتقاليّ الجنْب (Red-flanked Bluetail Tarsiger cyanurus).

 

الأبلَق الهنديّ (Indian Chat)

الاسم العلمي: Cercomela fusca، فصيلة خطّافة الذباب (Muscicapidae)، الطول 17 سم / 6 بوصات ونِصف.

لهذا الطائر مظهر متواضع ولكنه يسلك سلوك الواثق. يعيش غالباً في أزواج، ويُرى في الحصون والمعابد القديمة حيث يُعشّش في شقوق المباني، ويقطن أيضاً في منحدرات التلال الصخريّة بعيداً عن المستوطنات البشريّة.

يقتاتُ بالحشرات التي يصطادها على الأرض، وغالباً ما ينقضّ من مرصده على أحد الجدارن أو الأسقُف. يطير طيراناً مُباشراً وقويّاً مثل الأبلَق. يغرّد تغريدةً هازجةً ونغمةً تحذيريّةً خشنة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)، في الباكستان وشمالي الهند. طائر مُقيم في الرّيف الجاف. أنواع مُشابهة: الأبلَق الشماليّ (Northern Wheatear Oenanthe oenanthe).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى