علوم الأرض والجيولوجيا

التيارات المحيط الهادىء

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تكون الحركتين الدائريتين لحوض المحيط الهادئ منفصلتين بواسطة نظامين أكثر تعقيداً من تيارات المحيط الأطلسي من حيث التيارات الإستوائية والتيارات المعاكسة. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث نمط غريب من الدوران أثناء سنين النينو. فأثناء هذه الأحداث، تضعف التيارات السطحية المتجهة نحو الغرب وتتدفق المياه الأدفأ من غرب المحيط الهادئ ثانية بإتجاه شاطىء أميركا اللاتينية مغلقة بذلك الصعود البيروفي. أما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يحمل التيار الإستوائي الشمالي المياه لمسافة ١٤,٥٠٠ كم (٩٠٠٠ ميل) عبر المحيط. لذلك يعتبر أطول تيار متدفق نحو الغرب في محيطات العالم. وفي الطرف الغربي يستدير التيار شمالاً ثم يندفع بشدة نحو حدود التيار الغربي الضيق كيوروشيو الذي يتدفق نحو الشمال بسرعة تزيد عن ١٤٥ كم (٩٠ ميل ) في اليوم. وعند خط عرض اليابان، يلتقي كيوروشيو مع التيار البارد أوشيو المتجه جنوباً ثم ينحرفان بعيداً عن الشاطىء ليتعرج شرقاً عبر شمال المحيط الهادئ.

وإلى الشمال من هذا الماء الدافىء الدوار يقع تحت القطب ماء دوار بارد تكون من تيارات ألاسكا واليوشيان وتيار أوياشيو في الغرب. وإلى الجنوب من خط الإستواء، يتشكل دوار رئيسي ثاني نتيجة إلتقاء التيار الإستوائي الجنوبي مع التيار الإسترالي الشرقي وتيار هيوم بولدت. الذي يعتبر أقوى من أغلب التيارات الحدودية الشرقية, بسبب إنحراف الرياح الغربية بإتجاه الشمال أثناء إلتقاءها بجبال الأنديز. كما يتجه التيار الحدودي الغربي الذي يدعى التيار الأسترالي الشرقي نحو الغرب عند خط عرض سيدني ثم يتجه إلى شمال الجزيرة الشمالية لنيوزيلاندا. كما يتحرك تيار الدائرة القطبية الجنوبية بواسطة الرياح الغربية وبسرعة سطحية لا تزيد عن ١٩ كم (١٢ميل) في اليوم. ويقارب الحجم الكلي للماء المحمول أكثر من ١٦٥ مليون طن في اليوم، وهو حجم يزيد عن حجم أي ماء منقول بواسطة أي تيار آخر في محيطات العالم. ويصل هذا التيار إلى عمق ٣ كم (٢ميل) ومن ذلك ينتج الحجم الهائل من الماء المنقول بواسطة التيار.

التيارات المعاكسة

يزاداد التيار تعقيداً في منطقة خط الأستواء بسبب وجود الرياح الإستوائية الشمالية والجنوبية المعاكسة, التي تؤدي إلى تيار إستوائي تحتي. ويتدفق هذا التيار نحو الشرق بسرعة تزيد عن ١٤٥ كم (٩٠ ميل) في اليوم. حيث يقع الجسم الرئيسي من التيار على عمق يقارب ٢٠٠متر (٦٦٠ قدم) تحت السطح في الغرب ويرتفع إلى عمق٥٠ متر( ١٦٠ قدم) في الشرق.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى