الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن سهل البِقاع المتواجد في لبنان

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سهل البِقاع لبنان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

«البقاع» مصطلح يطلق على السهل المنبسط المحصور بين مرتفعات جبال لبنان الشرقية والغربية في الجمهورية اللبنانية. وأخذ هذا السهل اسم «سهل البقاع» وأصبح معروفا به.

ويبلغ طول سهل البقاع 200 كيلومتر تقريبا، ويتراوح في العرض ما بين 3 و14 كيلومترات تقريبا، ويمثل 30% من مساحة أراضي الجمهورية اللبنانية.

يؤلف سهل البقاع جزءا مما كانوا يسمونه قديما بسورية المجوفة، وهو اسم أطلق على السهل بغد غزو الإسكندر لهذه الأراضي.

 

وينقسم سهل البقاع إلى ثلاثة أقسام:

1- البقاع الشمالي: الذي يأخذ شكل مثلث، قاعدته عند «كيره حمص» في أراضي الجمهورية العربية السورية، ورأسه عند «مغارة جعيتا» الشهيرة على ارتفاع 1000 متر تقريبا. ويجري نهر العاصي في هذا الجزء من السهل

2- البقاع الأوسط: وهو يمثل الجزء الممتد ما بين «مغارة جعيتا» في الشمال إلى بلدة فريج في الجنوب، ويصل اتساعه إلى 13 كيلومترا تقريبا، وهو أكثر أجزاء السهل ارتفاعا.

3- البقاع الجنوبي: يمتد هذا الجزء من أراضي زحلة رياق في الشمال إلى مرجعيون في الجنوب.

 

ويجري في سهل البقاع نهران هما:

1- نهر الليطاني: ويعد أهم أنهار لبنان، ويساهم بقدر كبير في إراواء الأراضي الزراعية في سهل البقاع، ويبلغ طوله 170 كيلومترا.

ومساحة حوضه تصل إلى 2168 كيلو مترا مربعا. يجري نهر الليطاني فوق طبقات سميكة من الرواسب الفيضية.

وينحصر مجراه الأعلى بين منبعه من هضبة بعلبك ومنطقة قب إلياس. ويتلقى في هذا القطاع أهم روافده العليا، وذلك من خلال قرة الينابيع التي تمده بالمياه.

أما مجراه الأوسط فينحصر بين قب إلياس وجسر مرجعيون، وجزؤه الأدنى يمتد بين مرجعيون  ومصبه في البحر الأبيض المتوسط عبر فتحة ضيقة في مرتفعات لبنان الغربية.

 

2- ونهر العاصي الذي ينبع من العيون الباطنية التي تنبثق من الخزان الجوفي في جبال لبنان الغربية- والشرقية. 

وتمده كذلك روافد سيلية وهو في طريقه إلى شمال لبنان، الذي يبلغ طوله فيها حوالي 40 كيلومترا، ومساحة حوضه 2300 كيلومتر مربع تقريبا. ويصب نهر العاصي مياهه في بحيرة حمص شمال الحدود اللبنانية السورية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى