البيولوجيا وعلوم الحياة

مبادئ الوراثة باستخدام نبات البازيلاء وقطة الكاليكو

2015 عصرا البخار والكهرباء

براون بير

KFAS

نبات البازيلاء قطة الكاليكو مبادئ علم الوراثة البيولوجيا وعلوم الحياة

تظهر الصورة التوضيحية في صفحة 21 مبادئ الوراثة باستخدام نبات البازلاء (كما فعل مندل) نبدأ بتهجين بازلاء ذات أزهار أرجوانية مع بازلاء ذات أزهار بيضاء . 

وتستخدم البذور الناتجة من هذا التهجين لزراعتها من أجل الإنتاج الجيل الأول الهجين  الذي يمتلك ما يطلق عليه البيولوجيون اسم المظهر الخارجي F1 (مظهر النبات أو الحيوان الناتج عن التكوين الوراثي له المعروف باسم البنية الوراثية) . 

جميع نباتات البازلاء هذه لها لون أرجواني ، ويمكن تفسير ذلك الأمر إذا ما افترضنا الأليل للون الأرجواني (A) سائد عن الأليل للون الأبيض (a) . 

 

إذا ما سمحنا للجل الأول F1 أن يلحق ذاتياً ثم نقوم بزراعة البذور الناتجة ، فإننا نحصل على أزهار لها كلا اللونين ، ولكن اللون الأرجواني يفوق اللون الأبيض عددياً بنسبة 3 إلى 1. 

ويعزى ذلك إلى أنه في المظهر الخارجي F2 هناك ربع AA ولونها ارجواني وربعان (أي النصف) Aa ولونها أرجواني أيضاً (لأن A الصفة السائدة) وربع أبيض اللون aa .  ولهذا يظهر اللون الأبيض فقط حين يجتمع أليلان متنحيان معاً .

وأحياناً يكون الجين المسؤول عن صفة ما موجود على واحد من كروموسومات الجنس (في الثدييات تسمى هذه الكروموسومات X و Y) ، على سبيل المثال هناك جين على كروموسوم X يمنع الإصابة بعمى الألوان حين يعمل بشكل مناسب . 

 

إذا كان واحد الألائل به عيب ما فإن حالة عمى الألوان حتى تتطور .  وتزيد نسبة الذكور الذين يصابون بهذا الخلل عن نسبة الإناث ، ذلك لأن الذكور يمتلكون كروموسوم X واحد فقط ، بينما عند الإناث كلا الأليلين ، واحد على كل كروموسوم X واحد فقط.

يجب أن يتعطلا قبل أن تتطور حالة عمى الألوان .  وينطبق الأمر نفسه على خلل تجلط الدم المعروف باسم النزف الدموي .

 

قطة الكاليكو

جميع قطط الكاليكو إناث ، تظهر الصورة التوضيحية كيف يحدث مزج اللونين الأسود والبرتقالي .  الجينات المسؤولة عن صبغتي اللونين الأسود والبرتقالي يحملها الكروموسوم X .  واللون الأسود (B) سائد على اللون البرتقالي (b) .

تمتلك الإناث كرموسومين X ، ولهذا يمكن أن تكون سوداء (BB) أو برتقالية (bb) أو كاليكو (Bb) .  أما الذكور فتمتلك كروموسوم X واحد فقط (وكروموسوم Y) ، ولهذا يمكن أن تكون سوداء (B) أو برتقالية (b) فقط . 

 

فالذكور لا يمكن أن تكون لونها كاليكو – الذين يتطلب أليلا أسود (B) وأليلاً برتقالياً – (b) لأنها تمتلك كروموسم X واحد . 

ولهذا حين تنجب قطة الكاليكو قططاً من أب برتقالي اللون فإن هناك ثلاث احتمالات من الألوان ذكور أو إناث برتقالية وذكور سوداء وإناث كاليلكو .

 

الجينات

الوحدة الأساسية للوراثة التي تتحكم بصفة ما عند كائن حي .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)