البيولوجيا وعلوم الحياة

مبادئ الوراثة باستخدام نبات البازيلاء وقطة الكاليكو

2015 عصرا البخار والكهرباء

براون بير

KFAS

نبات البازيلاء قطة الكاليكو مبادئ علم الوراثة البيولوجيا وعلوم الحياة

تظهر الصورة التوضيحية في صفحة 21 مبادئ الوراثة باستخدام نبات البازلاء (كما فعل مندل) نبدأ بتهجين بازلاء ذات أزهار أرجوانية مع بازلاء ذات أزهار بيضاء . 

وتستخدم البذور الناتجة من هذا التهجين لزراعتها من أجل الإنتاج الجيل الأول الهجين  الذي يمتلك ما يطلق عليه البيولوجيون اسم المظهر الخارجي F1 (مظهر النبات أو الحيوان الناتج عن التكوين الوراثي له المعروف باسم البنية الوراثية) . 

جميع نباتات البازلاء هذه لها لون أرجواني ، ويمكن تفسير ذلك الأمر إذا ما افترضنا الأليل للون الأرجواني (A) سائد عن الأليل للون الأبيض (a) . 

 

إذا ما سمحنا للجل الأول F1 أن يلحق ذاتياً ثم نقوم بزراعة البذور الناتجة ، فإننا نحصل على أزهار لها كلا اللونين ، ولكن اللون الأرجواني يفوق اللون الأبيض عددياً بنسبة 3 إلى 1. 

ويعزى ذلك إلى أنه في المظهر الخارجي F2 هناك ربع AA ولونها ارجواني وربعان (أي النصف) Aa ولونها أرجواني أيضاً (لأن A الصفة السائدة) وربع أبيض اللون aa .  ولهذا يظهر اللون الأبيض فقط حين يجتمع أليلان متنحيان معاً .

وأحياناً يكون الجين المسؤول عن صفة ما موجود على واحد من كروموسومات الجنس (في الثدييات تسمى هذه الكروموسومات X و Y) ، على سبيل المثال هناك جين على كروموسوم X يمنع الإصابة بعمى الألوان حين يعمل بشكل مناسب . 

 

إذا كان واحد الألائل به عيب ما فإن حالة عمى الألوان حتى تتطور .  وتزيد نسبة الذكور الذين يصابون بهذا الخلل عن نسبة الإناث ، ذلك لأن الذكور يمتلكون كروموسوم X واحد فقط ، بينما عند الإناث كلا الأليلين ، واحد على كل كروموسوم X واحد فقط.

يجب أن يتعطلا قبل أن تتطور حالة عمى الألوان .  وينطبق الأمر نفسه على خلل تجلط الدم المعروف باسم النزف الدموي .

 

قطة الكاليكو

جميع قطط الكاليكو إناث ، تظهر الصورة التوضيحية كيف يحدث مزج اللونين الأسود والبرتقالي .  الجينات المسؤولة عن صبغتي اللونين الأسود والبرتقالي يحملها الكروموسوم X .  واللون الأسود (B) سائد على اللون البرتقالي (b) .

تمتلك الإناث كرموسومين X ، ولهذا يمكن أن تكون سوداء (BB) أو برتقالية (bb) أو كاليكو (Bb) .  أما الذكور فتمتلك كروموسوم X واحد فقط (وكروموسوم Y) ، ولهذا يمكن أن تكون سوداء (B) أو برتقالية (b) فقط . 

 

فالذكور لا يمكن أن تكون لونها كاليكو – الذين يتطلب أليلا أسود (B) وأليلاً برتقالياً – (b) لأنها تمتلك كروموسم X واحد . 

ولهذا حين تنجب قطة الكاليكو قططاً من أب برتقالي اللون فإن هناك ثلاث احتمالات من الألوان ذكور أو إناث برتقالية وذكور سوداء وإناث كاليلكو .

 

الجينات

الوحدة الأساسية للوراثة التي تتحكم بصفة ما عند كائن حي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق