العلوم الإنسانية والإجتماعية

مؤسسات رسم السياسات للعلم والتقانة في البلدان العربية

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

البلدان العربية مؤسسات رسم السياسات للعلم والتقانة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أنشأت معظم البلدان العربية، إن لم يكن جميعها، مؤسسات خاصة لرسم سياسة العلم والتقانة.

وقد كان النمط السائد بصورة تقليدية لهذه المؤسسات، إنشاء وزارة التعليم العالي لتنظيم شؤون التعليم العالي، ومجلس للبحث العلمي لرسم سياسة البحث والتطوير وخصوصا للمؤسسات التي تعمل خارج الجامعات.

وقد تعددت تسميات وأنماط المؤسسات التي ترسم سياسة العلم والتقانة في السنوات الأخيرة، وبرز على الساحة العربية مؤسسات تحت المسميات التالية: وزارة التعليم العالي، وزارة البحث العلمي، مجلس العلوم والتقانة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس التعليم العالي.

وقد تحمل مؤسسات رسم السياسة العلمية والتقانة أسماء أخرى مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في السعودية.

ويتمثل النمط السائد في الوقت الحاضر في معظم البلدان العربية بوجود مؤسسة خاصة لرسم سياسات التعليم العالي وأخرى لسياسات البحث والتطوير والخدمات الفنية.

 

أما المؤسسات التي تحمل اسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مثلما هو قائم في بلدان مثل اليمن والعراق والسودان والجزائر، فهي تختص برسم السياسات الخاصة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى بما في ذلك أنشطة البحث العلمي.

ولكن مهامها لا تشمل رسم السياسة في مؤسسات البحث والتطوير خارج الجامعات. وقد سبق إنشاء الجامعات وكذلك مراكز البحث والتطوير في العديد من البلدان العربية قبل إنشاء مؤسسات رسم السياسة والتقانة.

وقد تمتعت الجامعات بهامش كبير من الاستقلالية في العمل. كما أنشئت مؤسسات البحث العلمي إما في ظل رعاية مجالس مستقلة عن الوزارات أو ضمن تنظيم يقع مباشرة تحت مسؤولية الوزارات المختلفة.

 

وتعمل معظم، إن لم تكن جميع، مؤسسات البحث والتطوير في ميادين الزراعة في الوقت الحاضر، على سبيل المثال، ضمن مسؤولية وزارة الزراعة سواء من حيث تخطيط أنشطتها أو تمويلها.

وينطبق حال المؤسسات الزراعية على ما هو موجود في مؤسسات البحث والتطوير في ميادين الصحة والصناعة والطاقة. ويتمتع عدد محدود من مؤسسات البحث والتطوير بدرجة عالية من الاستقلالية عن الوزارات، وعادة ما يشمل عمل هذه المؤسسات أكثر من ميدان بحثي.

وقد أدى هذا التطور التاريخي في إنشاء مؤسسات العلم والتقانة (الجامعات ومؤسسات البحث والتطوير) إلى بروز صعوبات كبيرة واجهت مؤسسات رسم السياسات، كما أى إلى ضعف التنسيق والتناغم بين مؤسسات رسم السياسة من جهة والمؤسسات التي تنفذ أنشطة العلم والتقانة من جهة أخرى.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)