علوم الأرض والجيولوجيا

التقلُّب الجنوبي

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يرتبط النينيو بظاهرة جويّة تُعرف بالـ «التقلُّب الجنوبي (SO)». تمّ نحت هذه العبارة من قبل السير جيلبيرت ووكر في 1923 عندما عُيّن في «إدارة الأرصاد الجوية الهندية».

في محاولة لإيجاد وسيلة للتنبؤ بطبيعة الرياح الموسمية الصيفية الآسيوية، دَرَسَ تغيّرات الضغط على نطاق واسع، واكتشف أنه عندما يكون الضغط مرتفعاً في جزء من المحيط الهادي، فإنه يميل إلى أن يكون منخفضاً في المحيط الهندي من أفريقيا حتى أستراليا.

عادة ما يكون الضغط مرتفعاً فوق جنوب شرق المحيط الهادي ومنخفضاً في غرب المحيط الهادي الاستوائي. ويؤدي التدرج الأفقي للضغط بين هذين المركزين إلى وجود الرياح التجارية الشرقية (تهب غرباً). وخلال هذه الأوقات، يُقال إنّ الـ SO هو في حالة «مؤشّر مرتفع».

ولكن بعض الأحيان ينخفض مقياس الضغط الجوي لعدة شهور عبر جنوب-شرق المحيط الهادي، وعندما يحدث هذا فهو يرتفع في نفس الوقت في غرب المحيط الهادي. يؤدي هذا التغيير إلى إضعاف تدرج الضغط مع إضعاف أو حتى عكس الرياح التجارية، بما يُعرف ب «المؤشر المنخفض» للــ SO. لاحظ ووكر أنّه خلال هذه المراحل كان هناك قحط في أستراليا، إندونيسيا، الهند، وأجزاء من أفريقيا. بالإضافة إلى ذلك كانت فصول الشتاء دافئة على غير المعتاد في غرب كندا. وكذلك عانت الجزر الصحراوية في وسط المحيط الهادي الاستوائي من أمطار غزيرة متواصلة.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى