علوم الأرض والجيولوجيا

حجر الحيوانات الطحلبية الجيري

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

حجر الحيوانات الطحلبية الجيري علوم الأرض والجيولوجيا

مثل شبه الزنبقيات (criboids)، كانت الحيوانات الطحلبية (bryozoans) كائنات بحرية عاشت بأعداد هائلة في المحيطات الاستوائية في الماضي بحيث مضت بقاياها لتصنع نوعاً معيناً وغزيراً من الحجر الجيري .

ولقد تم تعريف ما يفوق 15,000 نوع من الحيوانات الطحلبية ويعيش منها اليوم 3,500 نوع في محيطات ضحلة عديدة ، مثل غربي المحيط الهادئ .

وهي تعيش في مستعمرات من مئات الحيوانات أو أشباه الحيوانات (zooids)، ويفرز كل منها أنبوباً من الجير ليغلّف أعضاءها الطرية.

وتتلوى حلقة مؤلفة من نحو عشر مجسّات (tentacles) إلى الخارج من طرف الأنبوب لتقود الطعام إلى فم الحيوان.

وتبدو مستعمرات الحيوانات الطحلبية شبيهة بشريط الزينة (الدانتلّة)، كما أنها تُعرف باسم دانتلّة البحر (sea lace) .

 

التعريف : يمكن التعرّف على حجر الحيوانات الطحلبية الجيري من مستعمرات الحيوانات الطحلبية الشرائطية الشكل (الدانتلّة). وتكون الحيوانات الفردية على هيئة أنبوب يبلغ طوله 2 ملم / 0,08 بوصة .

حجم الحبيبات : حبيبات رملية الحجم مع بقايا أحافير .

النسيج : شديد التنوع، مع حبيبات رملية الحجم وأحافير جزئية وتامّة .

البنية : تطبّق متقاطع معلّم وعلامات تموّج (النيم). طبقات متراصة ناتجة عن دورات متكررة من الترسّب. وغالباً ما تتكسر إلى كتل هائلة تقسّمها فواصل عمودية ومسطحات طباقية أفقية .

اللون : أبيض ، قشدي .

التركيب : كلسيت .

التشكيل : من الحيوانات الطحلبية في البحار الاستوائية الضحلة .

أماكن تواجد ملحوظة : شمال ويلز ، نورفولك- إنكلترا؛ جنوبي السويد؛ ستيفنز كلينك (زيلاند) – الدنمارك؛ مورافيا- جمهورية التشيك؛ توركواي  وغيلونغ (فكتوريا) ، سانت فنسنت (جنوب أستراليا)؛ مقابل ساحل تسمانيا- أستراليا؛ مقابل ساحل أوتاغو، وامارو (الجزيرة الجنوبية) – نيوزيلندا؛ بيسكاين- فلوريدا ، إنديانا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى