أدوات

أنشطة عملية تساعد الأطفال على فهم وتصنيف آلات المنزل البسيطة

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

أنشطة عملية آلات المنزل البسيطة أدوات الفيزياء

ما أن يتكون عند الأطفال الأساس في التعرف على بعض الملامح (الأجزاء) لإحدى الآلات، فإن من المحتمل أن يكوّن ذلك خبرة كافية للنظر إلى عدة أجهزة لمعرفة كيفية عملها وتصنيفها والتعرف على الملامح الميكانيكية الأخرى فيها، وبحثها.

ويمكن توفير أنواع مختلفة من الأدوات للأطفال مثل فتاحة القناني، ومغرفة الآيس كريم، والخلاط اليدوي، والمثقاب اليدوي، والساعات القديمة، وكسارات البندق، والمجراف، والمطرقة المخلبية، وعربة البناء، والملقاط…

ويمكن في البداية إعطاء الآلات للأطفال للمناقشة، ومحاولة معرفة كيفية عملها. وإذا اضيفت قطع غير اعتيادية لم يتعرفها الأطفال من قبل، فإن ذلك سيعطي تحديا إضافيا للعمل.

كما يمكن إعطاء الأطفال أيضا عدة مهام يحاولون تحقيقها. أولا باستخدام أصابعهم، ثم باستخدام الآلة، وهذه المهام يمكنها أن تتضمن إزالة غطاء محكم من الصفيحة، وقص قطعة قماش إلى نصفين، وكسر البندقة.

هذا النوع من النشاط سيساعد الأطفال على فهم أنه حتى الأدوات التي لا تحوي أي أجزاء متحركة، مثل مفك البراغي هي آلات لأنها تمكننا من تحريك الأشياء بسهولة أو سرعة أكبر..

وما أن تتاح الفرصة للأطفال لدراسة الآلات بالتفصيل، فيمكنهم تصنيفها إلى الأنواع الرئيسة من الآلات، روافع، بكرات، مسننات، براغي وتروس السقاطة، كما يمكنهم أيضا محاولة معرفة الأنواع الأربعة للحركة: الخط المستقيم في اتجاه واحد، متبادلة (للأمام والخلف)، دورانية (دائرية) وتذبذبية (للأمام والخلف). شكل (12-6).

 

وتعتمد فكرة عمل البرغي على أن تحريك الثقل على مستوى مائل أسهل من رفعه، ويستطيع الأطفال إدراك ذلك إذا أعطوا حقيبة ثقيلة من الرمل، وطلب إليهم تجربة إن كان من الأسهل رفعها للأعلى إلى الطاولة، أو سحبها للأعلى على لوح من الخشب. وبالطريقة ذاتها، فإن الطريق الملتف ((المنحني)) للجبال هو أسهل من الطريق المستقيم، والبرغي يشبه في عمله المستوى الصغير المنحني.

ويجد الأطفال الروافع معقدة نوعا ما، لوجود ثلاثة أنواع منها، ويمكن تحدي الأطفال في البداية بإيجاد طريقة لرفع طابوقة عن الأرض بإصبح واحد، مستخدمين قطعة وتدية ولوح من الخشب.

ويمكن إنجاز ذلك إذا وضعت القطعة الوتدية أسفل لوح الخشب وبالقرب من قطعة الطابوق، كما هو موضح في شكل (12-7أ)، فالوتد يعمل كنقطة ارتكاز، ويمكن اكتشاف العلاقة بين الثقل والقوة اللازمة لرفعه باستخدام مسطرة ووتد ومجموعة أثقال.

فإذا حرك الأطفال الوتد كما هو موضح في شكل (12-7ب)، فسيجدون أن الأثقال لازمة لموازنة ثقل ثابت بمقدار (100 جم) كما سيجدون أن وضع نقطة الإرتكاز بالقرب من الثقل الثابت يجعلهم يحتاجون لثقل أو قوة أقل لموازنته..

ويستطيع الأطفال المتميزون تجربة تأثير تحريك أثقال الموازنة على المسطرة، مع ثبات نقطة الارتكاز في منتصفها، وسيجدون أنه عند مضاعفة المسافة عن نقطة الارتكاز فإن ثقل القوة اللازمة للاتزان يقل للنصف شكل (12-7ج).

 

كما يستطيع الأطفال الأكثر تميزاً محاولة التعرف على الأنواع المختلفة من الروافع. (فالنوع الأول توجد فيه نقطة الارتكاز في المنتصف، كما في العتلة والمقص والمطرقة المخلبية).

وأما النوع الثاني، فلا تكون نقطة ارتكازه في مركز الآلة، فكسّارة البندق، وعربة البناء تكون نقطة الارتكاز فيها في أحد الطرفين، والثقل في المركز.

وأما المجرفة فهي مثال على النوع الثالث، فعندما يرفع المزارع الثقل عن الأرض يكون مقبض المجرفة هو نقطة الارتكاز والقوة في مركز المجرفة ((شكل 12-8)).

وألعاب التركيب مثل ((الليجو التكنولوجية)) تحوي أنشطة موجهة تمكّن الأطفال من صنع العديد من الآلات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى