العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية تعديل الأفكار الآلية لدى الأنسان

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

عملنا لفترة ما على مرحلة التحدي لتغيير الأفكار الآلية. عليه، يكون من المفيد التوقّف لبرهة لِتَذكُّر خطوات ثلاث استخدمت في تغيير الأفكار الآلية، والخطوات الثلاث هي:

أجوبة مقترحة

إذا استمرَّ الحال هكذا من المتوقّع أن تتركني زوجتي.

إن هذا التفكير الآلي مليء بأخطاء التفكير كالقفز إلى استنتاج (أنها من المتوقع أن تتركه)، والقفز إلى استنتاج أخطر (إنها أوشكت على تركه)، وتجاهل الأدلة (إن زوجته لا تزال تعينه إلى حد كبير)، وتضخيم حجم المشكلة، والمبالغة في التعميم (جعل المشكلة المالية تلون نظرته لزواجه وحياته عموماً) وشخصنة الحدث (لوم الذات المبالغ به لمشاكل العمل بالوقت الذي يعاني الجميع من مشاكل اقتصادية عامة.

 

إن حياتي تنهار لا أعلم ما الذي عليّ فعله.

وهذه الفكرة مُحاطة أيضاً بأخطاء إدراكية مثل فكرة كل شيء أو لا شيء (وضع المشكلة باللون الأبيض أو الأسود أو بكلمات محدّدة المعنى)، وكذلك تجاهل الأدلة (لديه إيجابيات متعددة في العمل والبيت وقد تعامل مع الإخفاقات الاقتصادية في السابق)، وتضخيم المشكلة وتحجيم قدراته وقواه، إضافة إلى المبالغة في التعميم.

 

إن شغلي هذا ذاهب إلى الفشل المحتم.

وهذه الفكرة الآلية هي حالة كلاسيكية للفكرة القطعية كل شيء أو لا شيء. كذلك، يقفز تيد إلى استنتاجات (حول ما يمكن أن يحصل لشغله)، وتجاهل الأدلة (مثل تعضيد مديره وتشجعيه له)، وكذلك تضخيم حجم المشكلة في عمله

لقد أنجزت حتى الآن ردحاً طيباً من العمل الذي تحتاجه لتغيير الأفكار الآلية من خلال تعيين الأفكار وتحديها، وفي الحقيقة، نحن نشك في أنك أحرزت تقدماً بيناً يجعلك قادراً على تغيير أفكارك الآلية.

سنعلمك في المرحلة الأخيرة هذه من "تغيير الأفكار الآلية" بعض الطرائق الإضافية تمكنك من "اختتام الصفقة" وتحاشي أسلوب التفكير الاكتئابي. أولاً ستعاود زيارة طريقة تسجيل الأفكار لإضافة عناصر مفيدة لهذه التقنية الفعالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق