علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية تصنيع وإنتاج زيت “الطفل النفطي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

صخر الطفل النفطي زيت الطفل النفطي كيفية تصنيع زيت الطفل النفطي علوم الأرض والجيولوجيا

يتم إنتاج زيت الطفل من المادة العضوية الموجودة في الطفل النفطي، وذلك بتسخين صخور الطفل بغياب الأكسجين (تقطير إتلافي).

وتسمي عملية التسخين عملية الاستخلاص ويسمى الجهاز الذي تتم فيه عملية التسخين مُعْوجَّة أو إنبيق (retort).

ويعتمد معدل إنتاج الزيت على درجة الحرارة التي يستخلص عندها الطفل في المعوجة.

 

وعلى سبيل المثال إذا ما سخن الطفل النفطي لنطاق اللون الجوزي ماهوجني (Mahogany) بسرعة إلى 500 درجة سيليزية وبقي على تلك الدرجة، فإن التفاعل سوف يستغرق عشرة دقائق حتى يكتمل.

أما إذا سخن الطفل بسرعة إلى درجة 340 سيليزية فقط، فإن التفاعل سوف يستغرق أكثر من 100 ساعة، وكذلك إذا ما سخن الطفل وبسرعة إلى درجة 660 سيليزية. 

فإن نفس التفاعل سوف يستغرق ثواني قليلة، لذا فإن معظم المراجع قد سجلت درجات حرارة الاستخلاص في المعوجات في حدود 500 درجة سيليزية.

 

وتؤثر درجة الحرارة التي تتم فيها عملية الاستخلاص على طبيعة زيت الطفل الذي يتم إنتاجه، فعندما تتم عملية الاستخلاص في درجات حرارة منخفضة ينتج زيتاً ذا محتوى من البارافينات يفوق محتوى الأوليفينات.

وكذلك فإن درجات الحرارة المتوسطة تنتج زيتاً ذا محتوى أوليفيني أكثر، أما درجات الحرارة العالية فتنتج زيوتاً غالباً ما تكون عطرية (Aromatic) تقريباً.

وفي أنظمة الاستخلاص في المعوجات غير القادرة على التسخين السريع للطفل النفطي إلى درجات حرارة ثابتة، فإن طبيعة الزيت المنتج تتحدد بالمعدل الذي يتم عنده تسخين الطفل النفطي.

 

فعندما يتم التسخين بمعدل درجة حرارة سيليزية واحدة في الدقيقة، فإن التفاعل يتم أساساً عند وصول درجة الحرارة إلى 425 درجة سيليزية ويكون الزيت الناتج بارافينياً. أما عندما يكون معدل التسخين حوالي 100 درجة سيليزية في الدقيقة.

فإن التفاعل لا يتم حتى تبلغ درجة الحرارة أكثر من 600 درجة سيليزية، ويكون الزيت الناتج في الغالب أوليفينيا، وبزيادة معدلات التسخين فوق 100 درجة سيليزية في الدقيقة فإن محتويات الزيت من كل من البارفيات والأوليفينات تنخفض في حين يزيد محتواه العطري.

وبشكل عام فإن زيوت الطفل يمكن تكريرها في مصافي النفط الحديثة إلى منتجات قابلة للتسويق، وفي الحقيقة فإنه لم يتم إنتاج زيت طفل نموذجي من الطفل النفطي للنهر الأخضر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق