علوم الأرض والجيولوجيا

موارد صخر “الطفل النفطي” في الولايات المتحدة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

صخر الطفل النفطي موارد صخر الطفل النفطي الولايات المتحدة علوم الأرض والجيولوجيا

تمثل مكامن الرسوبيات الغنية بالمواد العضوية حوالي 20% من أراضي الولايات المتحدة.

وتتراوح أعمارها ما بين العصر الكمبري والثلاثي المتأخر، ومعظمها لم يتم تقويمها بعد أو أنها أظهرت احتمالات محدودة بوجود زيت الطفل.

ومن الأمثلة على المكامن الغنية عضوياً التي لم يتم تقويمها بعد كل من (تكوين نيوبرارا الطباشيري).

 

وفي ويومنك وكولورادو ونبراسكا وجنوب داكوتا وتكوين همبولدت الثلاثي (Tertiary Hunboldt Formation) في نيفادا، بالإضافة إلى عدة مواقع في ألاسكا.

وفي الولايات المتحدة تمثل مركبات الطفل الأسود الديفونية المسيسيبية أكبر الرواسب من حيث المساحة، والتي تنتشر من تكساس إلى نيويورك ومن ألباما (Alabama) إلى الحدود الكندية.

ويغطي هذه المساحة الشاسعة والتي تقدر بـ 250.000 ميلاً مربعاً (65.000.000 هكتاراً) رواسب بحرية من الطفل الأسود المتصلة والمتقدمة زمنياً. 

والتي توجد في تكوينات يشار إليها محلياً بأسماء مثل جاتانوكا (Chattanooga) وطفل نيوالباني (New Albany shale) وأنتريم (Antrim) وأوهيو (Ohio) ومارسيليوس وميدل سكس (Middlesex).

 

وقد ذكر في نشرة هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية رقم 523 أن الرواسب مجتمعة تقدم 10 × 145 طناً مترياً من زيت الطفل والذي يعطي 10 جالونات للطن (42 لتراً/ طن متري).

وتميل المادة العضوية في هذا الطفل الأسود الديفوني/ المسيسيبي إلى كونها منخفضة الهيدروجين، وتتراوح القيمة الحرارية للمادة العضوية من 8500 إلى 8900 كالوري/ جرام.

وبالرغم من أن الطفل الأسود يقع تحت منطقة واسعة، وأن المادة العضوية التي تنتشر به تمثل كمية كبيرة من الطاقة الأحفورية، إلا أن هذه الرواسب تعتبر منخفضة الدرجة.

 

وفي كنتاكي (Kentucky) حيث يبدو الراسب أكثر غنى، تصل الموارد إلى 50 × 106 برميلاً من الزيت في الميل المربع في مقطع سمكه 30 متراً، وبمعدل إنتاج زيت 10 جالونات للطن.

ويمثل تكوين النهر الأخضر الأيوسيني في كولورادو ويوتا وويومنك أكبر مصدر للطفل النفطي في العالم. 

حيث يبلغ إنتاج الزيت من الطفل النفطي في هذه الرواسب الذي تبلغ مساحته 16500 ميل مربع، ما يزيد عن 2 × 1012 برميلاً (290 × 109 طناً مترياً) يوجد منها على الأقل 600 × 109 برميلاً (87 × 109 طناً مترياً).

 

في رواسب تنتج 25 جالوناً أو أكثر من الزيت لكل طن من الطفل، وذلك في القطاعات المتصلة من الطفل النفطي التي لا يقل سمكها عن ثلاثة أمتار، وفي حوض بايسيانس كريك (Piceance Creek Basin) في كولورادو يصل سمك طبقات الطفل النفطي إلى 630 متراً، وتحتوي على حوالي 500 × 106 طناً من المادة العضوية في كل ميل مربع.

وأكثر المعادن وجوداً في صخور الطفل النفطي ضمن تكون النهر الأخضر هي الدولوميت والكوارتز والفلسبارات الصودية والبوتاسية والأليت والبيريت، كما يحتوي تكوين النهر الأخضر في بعض المناطق على كميات كبيرة من معادن كربونات الصوديوم.

ومما هو جدير بالذكر أن أكثر من 60% مما تحتاجه الولايات المتحدة من رماد الصودا قد أنتج من ترونا (Trona) تكوين النهر الأخضر عام 1975، كما يوجد ناكوليت (Nahcolite) وداوسونيت (Dawsonite) في بعض مواقع الطفل النفطي الغنية في كولورادو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى