البيولوجيا وعلوم الحياة

كيفية تحليل عينة الحمض النووي للحشرات

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تحليل عينة الحمض النووي الحمض النووي للحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن الاستفادة من تعريف الحمض النووي الخاص بنوع معين من الحشرات في التحقيقات القانونية الجنائية (Wells و stevens 2008).

ولا تستخدم هذه الطريقة ما هو متبع في تعريف الأنواع الحشرية، ولكن يمكن أن تستخدم في التفريق بين نوعين متشابهين جداً أو متماثلين في صفاتهما الفيزيائية والسلوكية.

ولا بد قبل الشروع في عملية تحليل الحمض النووي من القيام بالتعريف الشامل للنوع من خلال الطرق التقليدية للتعريف، ومن أهمها استخدام المفاتيح التصنيفية للأنواع.

ويمكن الحصول على الحمض النووي من أي جزء من أجزاء الحشرة (الجسم، الرجل، الأشواك، قرون الاستشعار، إلخ).

والمعروف بأن هناك مليون نوع حشري تم تعريفها ووصفها، وما يزال هناك العديد من الأنواع التي لم يتم تعريفها.

وقد عرف د. بول هربرت الجين المستخدم في تنفس الخلية في كل الأنواع، وهي مختلفة في كل نوع. ويمكن أن يساعد الاختلاف في التتابع أو التسلسل من تعريف نوعين حشريين متشابهين.

يمكن أن تستفيد التحقيقات الخاصة بتواجد الحشرات على الجثث من الطرق الوراثية الجزيئية التي أجريت حديثاً، منها تعريف عينة الحمض النووي من العينة والتعرف على محتويات معدة الحشرة وتحديد التركيب الوراثي لأعداد الحشرات ذات الأهمية الجنائية.

ومن أهم الأبحاث المتعلقة بما ذكر أعلاه: Benecke (1998bBenecke وWells (2000) Chow-Shaffer وآخرون (2000)، Clery (2001)، Wallman و Donnellan (2001)، Wells وآخرون (2001)، Linvills وWells (2002)، Linvills وآخرون (2004)، Jeffrey وStevens (2007)، Wells و Williams(2007)، Stevens وآخرون (2008)، Wells و Stevens (2008).

ويتطلب الاستخدام المناسب لهذه الطرق تواجد أخصائي تحليل ذي خبرة واسعة ويتفهم كافة الأنظمة القانونية التي تم تطويرها في مجال العلوم الجنائية بشكل عام وتحليل عينات الحمض النووي بشكل خاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق