البيولوجيا وعلوم الحياة

الحشرات والقراد التي تتغذى على الدم وذات الأهمية الجنائية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الحشرات التي تتغذى على الدم الحشرات ذات الاهمية الجنائية البيولوجيا وعلوم الحياة

1-رتبة الحشرات ثنائية الأجنحة Diptera.

هناك العديد من الحشرات التابعة لهذه الرتبة والتي تم دراستها واستخدامها في حل العديد من القضايا الجنائية (الشكل 310)، ومن أهمها البعوض Mosquitoes.

وبسبب سلوكيات التغذية الخاصة بالنوع، يمكن أن يوفر البعوض دليل الحمض النووي للعديد من الأشخاص في منطقة واحدة في وقت معين.

ويظهر تفاعل البلمرة المتسلسل بأنه يمكن التعرف على الأشخاص التي تم تناول وجبات الدم من أجسامهم وذلك بمعدل خطأ ضئيل جداً، بالرغم من احتياجنا في بعض الأوقات إلى العديد من حشرات البعوض.

وهناك الحاجة إلى جمع العديد من الحشرات بأسرع وقت ممكن وذلك بسبب الحركة السريعة للحشرات والتغذية المستمرة لها.

وقد ركزت الأبحاث على حشرات الذباب بسبب تواجدها الواسع وانجذابها للتغذية على الإنسان (Wells وآخرون 2001a, b)، Zehner وآخرون (2004).

 

2- رتبة الحشرات خافية الأجنحة Siphonaptera

تشتمل هذه الرتبة على عدد كبير من أنواع البراغيث، منها برغوث تشيجو الأسترالي Tungu penetrans (L.) Chigoe Flea، برغوث القطط، برغوث الجرذ الشمالي وبرغوث الجرذ الشرقي وبرغوث الإنسان (الشكل 281).

 

3- رتبة الحشرات نصفية الأجنحة Hemiptera

من أهم حشرات هذه الرتبة بق الفراش والبق المغتال (الشكل 282).

 

4- رتبة حشرات القمل الماص Anoplura

يمكن أن يكون القمل مؤشر تلامس بين إنسان وآخر، حيث ترتبط العديد من الأنواع وبشكل وثيق بالإنسان ويمكن أن تنتقل بين الأفراد (الشكل 283).

وقد تمت بعض الدراسات المختبرية لدراسة وتعريف الحمض النووي DNA من عدة أشخاص وذلك باستخدام وجبات الدم وقمل الرأس (Lord وآخرون 1998).

 

5- رتبة القراد Ixodids

بسبب الاحتمالية الضعيفة لانفصال القراد وسقوطها على الأرض في مسرح الجريمة، فقد لا يكون للقراد فائدة كبيرة بالرغم من الكمية الكبيرة من الدم واللنف التي تستهلكها هذه الحيوانات (اللنف سائل عديم اللون تشتمل على الأوعية اللنفاوية ويتألف من بلازما الدم وكريات دم بيضاء).

ومع ذلك يحتوي القراد المحتقن بالدم على مادة وراثية كافية لاستخدامها في تعريف الشخص المريض أو الميت أو المقتول.

من أهم أنواع القراد ذات الأهمية الطبية (الشكل 284) والتي استخدمت فيها تقنية الحمض النووي DNA هي قراد الأغنام Sheep Tick، Ixodes ricinus (Nilsson وآخرون 1999، Inokuma وآخرون 2000 و2004، Halos وآخرون 2004)، قراد الكلب البني Brown Dog Tick، Rhipicephalus sanguineus  (Inokuma وآخرون 2000)، القراد الصلب Amblyomma americanum (Burkot وآخرون 2001)، Dermacentr sp. و Alectorobius sonrai (Halos وآخرون 2004)، قراد الأيل Ixodes -Deer Tick scapularus (Wikipedia 2009).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى