البيئة

كيفية العيش في الصحارى

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

التنوع في المجتمعات الإنسانية التي تعيش في الصحارى يماثل في كبره تنوع الصحارى ذاتها.

وعلى الرغم من ذلك فإن هؤلاء الناس يتشاطرون احتياجات معينة ترتبط بالبيئة القاسية المحيطة بهم: الحاجة الى الحماية من شدة الحرارة والبرودة، والحاجة الى مأوى من الريح العاصفة التي غالباً ما تميز مناطق الصحراء والحاجة الى تمضية فترات زمنية طويلة بحثاً عن الطعام والماء.

وطرق الحياة بالنسبة الى العديد من هؤلاء الأشخاص عرضة للخطر. والضرر الذي يلحق بالبيئة الجافة وشبه الجافة يزعزع التوازن الهش الذي تعتمد عليه أنماط الحياة التقليدية. كما أن الاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن النمو السكاني وفترات الجفاف تهدد حياة الناس.

ولكن على الرغم من ذلك يوجد قدر كبير من الغنى والتنوّع في الثقافات يماثل بشكل تقريبي ما تحفل به أي بيئة اخرى على سطح الأرض.

 

شعوب الصحراء: أقدم البقايا والأعمال المعروفة لما يعتبر مخلوقات بشرية حقيقية وجدت في مناطق صحراوية، وخاصة تلك الكائنة في أفريقيا الشرقية.

ومع هذا فإن هذه المناطق لم تكن صحارى في الأزمنة التي ترجع إليها هذه الآثار. وعلى الرغم من ذلك فإن البعض من أقدم الثقافات الإنسانية وجد في تلك المناطق ذاتها بعد أن تحولت الى صحارى.

وشعوب الصحارى، وخاصة أبناء النيل ودجلة والفرات ووديان نهر الاندوس كانت مسؤولة أيضاً عن تشكيل أول اقتصادات زراعية تميزت بتطوير زراعة مرويّة. وقد حدثت ثورات اقتصادية مماثلة في صحارى أميركا الجنوبية وفي الجنوب الغربي للولايات المتحدة.

 

الثقافة والديانة: أساس المنطقة الصحراوية الأوسع في العالم، الصحراء الكبرى والأجزاء المجاورة من آسيا، يرتبط بصورة وثيقة بالشعوب الساميّة، وخاصة العربية. وتمثل هذه الشعوب الآن المجموعة الرئيسة التي تعيش كأكثرية في بلدان الشرق الأوسط.

وعلى أي حال تعيش مجموعات عرقية اخرى في المنطقة. وفي دول شمال أفريقيا: المغرب، الجزائر، تونس وليبيا، على سبيل المثال، توجد أعداد كبيرة من البربر. وعلى الجانب الجنوبي من الصحراء الكبرى معظم الشعوب من أصل أفريقي، ولكن خلال الألف سنة الماضية تعدلت صفاتهم المميزة من خلال اتصالات طويلة مع شعوب شمالي الصحراء الكبرى.

وأصبحت صحارى جنوبي أفريقيا ملجأ للشعوب التقليدية من كالاهاري وصحراء ناميب.

وأكثرية شعوب المناطق الجافة من جمهوريات آسيا الوسطى، وكذلك المناطق الجافة في تركيا من أصول وثقافة توركية (Turkic). ومعظم الشعب في صحراء غوبي (Gobi Desert) من منغول خالخا(Khalkha Mongols).

وعلى أي حال فإن المواقع الجغرافية لهذه الصحارى تعني أن سكانها تعرضوا في غالب الأحيان لتأثيرات وهجرات من العديد من المناطق المحيطة بها.

 

وفي خارج العالم القديم استوطن الأوروبيون الكثير من المناطق الصحراوية خلال القرن التاسع عشر والجزء الأول من القرن العشرين، وقاموا عادة بتهجير أو إخضاع السكان الأصليين. وفي أميركا الشمالية تم حرمان شعوب الصحارى الأصليين في الجنوب الغربي، مثل النافاجو والأباتشي(Navajo and Apache)، من أراضيهم من قبل الدخلاء الأوروبيين.

وقد شُرِّدوا وأُعِيد توطينهم كما انخفضت أعدادهم بشدة. ومنذ ذلك الوقت حدثت هجرات واسعة من جانب المستوطنين الى ولايات حزام الشمس من قبل السكان متعددي الأعراق في الولايات المتحدة المعاصرة. وتعيش أعداد كبيرة من سلالات الشعوب المكسيكية الأصل ومن أصول مكسيكية-اسبانية في صحارى المكسيك.

وقد سكنت الصحارى الجبلية في الأنديز في أميركا الجنوبية سلالات من الشعوب الهندية التي جلبت الحضارة الى المنطقة خلال الألف سنة الماضية. وتشتهر صحراء أتاكاما في أميركا الجنوبية بكونها بيئة شديدة القسوة بحيث كان عدد سكانها صغيراً على الدوام، وتم تسجيل الإستيطان البارز في العصر الحديث فقط.

وتقلصت بشدة أعداد الأروميين (Aborigines) (السكان الأصليين) في مناطق استراليا الجافة خلال الغزو الأوروبي منذ القرن الثامن عشر فصاعداً. وتم تهجير البعض من منازلهم ومواقعهم الثقافية من أجل افساح المجال للإستثمارات المعدنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق