البيئة

النظام البيئي الصحراوي

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

النظام البيئي الصحراوي مُجتمَع من كائنات حية تتفاعل مع بيئتها الجامدة.

وتقوم طاقة الشمس بتغذية عمليات التركيب الضوئي وتوفر المادة العضوية من النباتات الطاقة للحيوانات العاشبة، التي تتعرض هي ذاتها للإفتراس من قبل حيوانات اخرى.

وتأخذ النباتات غاز ثاني اكسيد الكربون والنيترات من التربة وتحولها الى مادة عضوية حية. وعندما يتم استهلاك المتعضيات الميتة من قبل الفطر والبكتيريا فإن العديد من مكونات جزيئياتها يطلق الى العالم غير الحي.

 

زاد الطاقة

يأتي مصدر الطاقة في النظام البيئي الصحراوي من انتاج التركيب الضوئي لمادة النباتات الجديدة. وتكون معدلات هذا «الإنتاج» في الصحارى منخفضة بصورة عامة – ومشابهة تماماً لمعدلات «التندرة»: سهل أجرد في المنطقة القطبية الشمالية) ولهذا يتم تعريف الصحارى مثل أماكن ذات حياة نباتية قليلة.

والنمو في المادة النباتية غير عادي ويتوقف على توافر المياه. وقد يفشل انتاج نبات جديد بصورة تامة في حال حدوث جفاف لفترة طويلة، غير أن كمية التكثف المطري اللازم من أجل نمو النبات تختلف وتتفاوت.

والأنظمة البيئية في الصحارى الحارة في أميركا الشمالية، على سبيل المثال، في حاجة الى 38 ملم من التكثف المطري السنوي من أجل المحافظة على نمو النباتات المعمرة، أما في صحراء ناميب فإن العشب السنوي يتمكن من النمو عندما ينخفض التكثف المطري حتى 10 ملم في السنة.

والطاقة الناجمة من ضوء الشمس عبر النباتات تكون متوافرة لحيوانات الرعي التي تختلف من الجنادب البق، والأرقة (المنة) الى العضل والنعام والمارية. ولكن لاتجد كل الطاقة طريقها الى مستهلكيها على أي حال. والبعض منها يستخدم من قبل النباتات أو يفقد عندما تموت تلك النباتات.

 

شبكات الغذاء

العلاقات الغذائية للحيوانات في الصحراء، كما هو الحال في الأنظمة البيئية الاخرى، معقدة للغاية وتشكل شبكة طعام تشتمل على مستويات مختلفة. وقد تحتل الحيوانات عدة مواقع مختلفة تعتمد على ما هو متوافر من الطعام.

ونظراً لأن مرور الطاقة من مستوى غذائي الى آخر غير فعال بصورة نسبية، وخاصة في الصحارى، يوجد عادة عدد أصغر من الحيوانات في كل مستوى لاحق. وضمن النظام البيئي تفضي التفاعلات بين المكونات المختلفة في غالب الأحيان الى عمليات حلقية يمكن التنبؤ بها.

وقد تؤدي فترة رطبة الى ازدهار مفاجىء في انتاج النبات والى انفجار في عدد لافقاريات الرعي. وربما يتبع ذلك تجمع للضواري والحيوانات التي تقتات بالقمامة.

 

الحياة النباتية والبيئة

للحياة النباتية تأثيرها الكبير على البيئة المادية، إذ تشكل مجموعات من الظلال كما تخفف من سرعة الريح وتحمي سطح التربة من تأثيرات المطر وجريان الماء فوقه اضافة الى التآكل الناجم عن الريح.

وحتى لقشرة الأشنة دورها المهم في استقرار السطح، لأنها تحمي التربة من المطر أو الريح وتمتص الكثير من الرطوبة وتخفض بذلك جريان الماء فوق السطح.

ويعكس غطاء النبات بصورة عامة أشعة الشمس ويشكل طبقة حرارية رقيقة تمنع تعرض السطح لحرارة زائدة وتعدل بهذه الطريقة حركة الماء في التربة. ولهذه الأسباب فإن ازالة غطاء النبات من خلال الافراط في الرعي وجمع أخشاب الوقود يمكن أن يؤدي الى حت التربة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى