أدوات

كيفية اختراع البدالة الهاتفية بواسطة العالم “ألمون ستروجر”

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كيفية اختراع البدالة الهاتفية البدالة الهاتفية ألمون ستروجر أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

لم يكن الهاتف في أول الأمر يحتوي على قرص رقمي أو أزرار.

ولكي تتصل بصديق كان عليك أن تسأل عاملة الهاتف عن الرقم الذي تريده. وكانت عاملات الهاتف يستخدمن أسلاكاً تصل خط هاتفك بخط هاتف صديقك. 

 

وكانت هذه الطريقة كافية مع العدد المحدود لأجهزة الهواتف ، ومع معرفة كل شخص بالأرقام التي يريد التحدث إليها .

ولكن عاملات الهاتف كان لديهن أفكارهن الخاصة عن الشخص الذي تود أنت التحدث إليه، الأمر الذي اكتشفه الحانوتي ألمون ستروجر عام 1888.

 

ولكن من هو ألمون ستروجر؟

بعد أن أنهى ألمون ستروجر ( 1839-1902) دراسته الجامعية، شارك في الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865) ، ثم عمل معلماً في إحدى المدارس، قبل أن يفتتح عمله الخاص حانوتياً في كانساس سيتي بالولايات المتحدة الأمريكية في العام 1886 .

 

لحظة الإلهام لدى ستروجر!

ساور الشك ستروجر عندما وجد أن هاتفه توقف عن الرنين . وازدادت شكوكه عندما وجد أن متعهد جنازات منافساً له قد ازدهر عمله.

وعندما تحرى عن الأمر ، وجد أن منافسه كان يواعد عاملة الهاتف . وعندما كان الناس يتصلون بها لتوصيلهم بحانوتي، كانت توصلهم بصديقها.

 

وجدتها! أدرك ستروجر أنه إذا صمم مفتاح تحويل ( بدالة ) آلي، فإن بإمكانه تخطي عاملة الهاتف، وعندها سيصبح بمقدور الناس الذي يبحثون عن حانوتي الاتصال به مباشرة وبالتالي سيزدهر عمله مرة أخرى.

 

مفتاح صندوق الياقات

بدأ ستروجر العمل لتصنيع مفتاح تحويل باستعمال المغناطيسات الكهربائية ودبابيس غرسها في أطراف صندوق فارغ كان ذات مرة يحوي ياقات قمصان.

وبحلول العام 1891، كان قد صمم بدالة قادرة على العمل، وحماها ببراءة اختراع مسجلة، ثم قام بتركيب أول بدالة آلية في لابورتيه بالولايات المتحدة الأمريكية في العام التالي.

 

كان هاتف ستروجر يعمل بنظام الضغط على المفاتيح، فلكي تطلب الرقم 215 ، كان عليك أن تضغط على المفتاح الأول مرتين، ثم على المفتاح الثاني مرة واحدة، والمفتاح الثالث خمس مرات.

وكانت كل ضغطة تحرك مفتاحاً في البدالة . بحيث يتم توصيل المكالمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق