أدوات

قصة اختراع المذياع بواسطة العالم “جوجليلمو ماركوني”

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قصة اختراع المذياع العالم جوجليلمو ماركوني أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

قام عدد من مشاهير علماء العالم بدراسة الموجات اللاسلكية، إلا أن شاباً إيطالياً مغموراً لا يتعدى عمره العشرين كان أول من أرسل رسالة لاسلكية .

بدأ جوجليلمو ماركوني تجاربه عام 1894 بجهاز إرسال بسيط يستخدم شرارات كهربائية لتوليد موجات لاسلكية ، في حين التقط مستقبل بسيط هذه الموجات في الطرف الآخر من الغرفة ، فراح ماركوني يحرك المستقبل إلى مدى أبعد.

 

ولكن من هو جوجليلمو ماركوني؟

أخفق جوجليلمو ماركوني ( 1874-1937) في اختبارات القبول بجامعة بولونيا بإيطاليا ، ولكـن أبـاه نجح فـي أن يدبر لـه طـريقـة لحضـور المحـاضـرات والمختبرات.

وبعـد أن تعلم بعـض الشيء عـن اللاسليكات ، أنشـأ ورشة صغيرة فـي منزله فـي غرفة السـطح

كـانت تستعمـل مـن قبل لتكاثر ديدان القز.

 

لحظة الإلهام لدى ماركوني

في الواقع ، لم يخترع ماركوني شيئاً جديداً ، فقد كانت الموجات اللاسلكية مكتشفة بالفعل ، بل أن تصاميمه لجهازي الإرسال والاستقبال كانت مأخوذة عن علماء آخرين.

ولكن الشاب الإيطالي فكر في استعمال جديد للموجات اللاسلكية، إذ أدرك أن بإمكانه استخدامها لإرسال رسائل لاسلكية . ولم يكن أحد  قبله قد فكر في القيام بذلك.

 

كان إرسال ماركوني الإذاعي عبر الأطلسي مقامرة كبرى، إذ كان عليه أن يبني 20 هوائياً يبلغ طول كل منها 60 متراً في مدينة بولدو بإنجلترا، ومدينة كيب كود في نيوفاوندلاند تكلفت التجربة 50,000 جنيه استرليني – أي ما يعادل 3 ملايين جنيه استرليني بسعر عملة اليوم.

وكان ماركوني قلقاً أن يعوق انحناء الأرض إرسال الموجات، ولكن جهازه في نيوفاوندلاند استطاع في 12 ديسمبر من العام 1901 أن يلتقط ثلاث إشارات قصيرة – هي إشارات شفرة مورس للحرف "S" مثبتة نجاح مسعاه.

 

استقبل ماركوني إشارته التاريخية في محطة بنيت تحت برج كيب كابوت في مدينة كيب كود بنيوفاوندلاند.

وقد اختار هذا الموقع لأنه لم يكن هناك مكان آخر في أمريكا الشمالية أقرب إلى أوروبا منه ، إضافة إلى أن الهوائي المبني على الجرف الصخري العالي فيه سيكون أفضل استقبالاً من هوائي يتم بناؤه على الأرض.

 

وجدتها! أرسل ماركوني أخاه إلى الحديقة حاملاً جهاز الاستقبال ، وابتعد ألفونسو (1865-1936) عن المنزل، ملوحاً لأخيه بمنديل أبيض إشارةً إلى استمرار استقباله للإرسال .

وبحلول العام 1895 ، كان الفونسو يحمل جهاز الاستقبال عبر الوادي المجاور! ودلت إشارته ، التي أصبحت حينذاك طلقة من بندقية، أخاه إلى أن التلال لا تعوق الموجات اللاسلكية .

 

موجات عبر العالم

لقناعته أن فكرته كانت بمثابة فتح جديد في مجال الاتصال، توجه ماركوني باكتشافه إلى مكتب البريد الإيطالي. ولكن مسؤولي الحكومة الغلاظ هناك لم يبدوا اهتماماً بالاتصال " اللاسلكي ".

لكن عائلة ماركوني ساعدته للمرة الثانية ، حيث أخذته أمه ذات الأصول الإيرلندية الأسكتلندية إلى بريطانيا، حيث قدمه أحد أولاد عمها إلى وليام بريس (1834-1913)، كبير مهندسي مكتب البريد البريطاني.

 

وبمساعدة بريس، تمكن ماركوني من تطوير جهازه حتى وصل إرساله عبر لندن بإنجلترا، ثم عبر القنال الإنجليزي.

وأخيراً في لحظة تاريخية فريدة من العام 1901، أرسل ماركوني موجة لاسلكية خافتة عبر الأطلسي . وفجأة، بدا العالم مكاناً أصغر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى