العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية إخضاع الطب للتغيرات الحاصلة بشكل معتاد في دورة الحياة

1996 تقنيات الطب البيولوجية وحقوق الإنسان

الدكتور يوسف يعقوب السلطان

KFAS

العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

إخضاع السلوك للطب

على مستوى الممارسة العلاجية والوصف الشعبي تمتد قدرة الطب البيولوجي المتقدم لتخضع الطب للتغيرات التي تحدث بصورة معتادة في دورة الحياة، ورد فعل الضغوط، والانحراف عن المعايير.

ولعل أشد حالات إخضاع الانحراف الاجتماعي الظاهر للطب في التاريخ الحديث هي الجهود التي بذلت في الاتحاد السوفييتي وغيره من الدول الشمولية لحرمان المعارضين للسياسة أو الخارجين عليها من حقوقهم ومسئولياتهم وإسقاط الثقة عنهم وذلك بوصف سلوكهم وتشخيصية على أنه مرض عقلي (انظر الفصل 6).

وترجع فكرة الإخضاع للطب إلى توسيع الاستخدام الاجتماعي بدلا من الاستخدام العلاجي الاكثر محدودية لفئات التشخيص الطبي أو تصنيفاته. 

 

وبهذا المعني الاخير تكون التشخيصات "ومعظمها على ما يبدو متلازمات مرضية نفسية" مبنية على مفاهيم معينة ومن صنع الإنسان وذات اغراض ثقافية وكلها تشير إلى حالات مثالية للمرض (فابريجا Fabrega، 1987) وبتطبيقها على أنماط معينة من السلوك الذي يحدث طبيعيا.

تعتبر بمثابة متلازمات مرضية قابلة للتشخيص، وما دام ينظر إليها على أنها أمراض، فإنها تستبعد من مسئولية الأسرة أو اي جماعة اجتماعية، وتدخل في نطاق سلطة ومسئولية الاطباء الذين لا يقتصر المتوقع منهم على التشخيص فحسب بل والعلاج أيضا أو اي شيء آخر يعدل هذه الحالات.

ويعتقد البعض أن القليل من فئات أو مجموعات التشخيص الجديدة المبنية على نتائج احتمالية لانتشار سلوكيات يمكن ملاحظاتها فيها تمييز ضد بعض الأقليات وعلى ذلك نجد تحليلات تفصيلية لقيمة أمور متعلقة بأبحاث تجري على اختلافات جنسية (لونجينو Longino، 1990) وعلى المستوى السريري أو الاكلينيكي المحدود الذي يشخص التعب والتوتر الذي يسبق الحيض على أنه متلازمة أعراض ما قبل الحيض، فقد أثار اتهامات بأنه تمييز ضد المرأة. 

 

وهناك فكرة أخرى مثيرة للجدل وهي الإقرار بتشخيص القلق المصاحب للفترة المتأخرة من طور الجسم الأصفر في المبيض (فرانسيس وغيره Frances et al، 1990). 

ويجادل البعض في النظر إلى عدم الخصوبة أو العقم علي أنه خلل يجب علاجه وليس حالة تحدث بشكل طبيعي مع انها غالبا تكون غير مرغوبة. 

ولقد أثار توسيع دواعي الإخصاب في الأنبوب ليشمل عدم خصوبة الزوج اتهامات بالتمييز ضد الإناث لأن الأنثى هي من بين الزوجين التي تعتبر الوحدة التي تخضع للتشخيص والعلاج، فهي دون زوجها، التي تتعرض للمخاطر المتوقعة والأعباء النفسية المنهكة بسبب العلاج الجراحي (لابوري Laborie، 1987).

 

ومن المسائل الخاصة المثيرة للعناء والقلق، كما سبق أن لاحظنا، أن التساؤلات الاجتماعية والاخلاقية التي لها صلة بالقرارات الخاصة بالعلاج أو التربية يمكن الحد والتقليل منها بإعادة تعريف القضية بأسلوب بيولوجي (نيلكين وتانكريدي Nelkin and Trnacredi، 1989). 

فإذا أخضعنا حالة معينة للطب بتوصيفها على أنها مرض، وبخاصة إذا كانت ذات طبيعة وراثية أو بنائية، وكان السبيل إلى السيطرة على المشكلة أو إزالتها ممكنا عن طريق شكل من أشكال العلاج الطبي، فلن يكون هناك مجال لتدخل الإصلاحات أو البرامج الاجتماعية في الأمر، وهنا يتدخل الطب بطريقة غير ملائمة لحل مشاكل ينبغي حلها بوسائل اجتماعية. 

 

فالتقنيات الجديدة للتشخيص الوراثي والتدخل العلاجي في الجينات على سبيل المثال قد أدى إلى تقليل الاهتمام بالعوامل الاجتماعية والبيئية المؤثرة والمساهمة في إحداث القصور الوظيفي والمرض.

وكان المعالجون النفسيون فيما مضى من بين من ينادون بالإصلاح الاجتماعي كسبيل من سبل تقليل تكرار حالات السلوك المختل، وبخاصة السلوك ذا الطبيعة غير الاجتماعية أو المعادية لمصلحة المجتمع. 

وقد أوحى هذا براي ينظر إلى المضمون الاجتماعي على أنه أحد المحددات الهامة لكيفية تفكير الفرد وشعوره وأفعاله. 

 

ولكن تحت تأثير التقدم في علوم الطب البيولوجي وبخاصة في مجال الوراثة والعقاقير تغير هذا المضمون الاجتماعي للطب النفسي. 

وفي محاولة للوصول إلى هوية طبية جلية واضحة تخلى الطب النفسي (باستثناء الكثير من الحالات) عن تركيزه السابق على كون التاريخ الشخصي الماضي هو المحدد لسلوك البالغ، وذلك بالتحول إلى فكرة أن المرض العقلي عامل لخروج النظام البيولوجي كثيرا عن سياق واتساقه. 

وأصبحت دلالة الشخص وأهميته في النظام غامضة.  وقد نجم عن ذلك اختفاء مصطلح "ثقافة" من الدليل التشخيصي والإحصائي للجمعية الأمريكية للاطباء النفسيين (ِAmerican Psychiatric Association) ويذكر الدليل هذا المصطلح ذكرا عابرا في النص المعدل (DSM-IIIR) ولقد دار جدال حول طرق تضمين المجلد التالي (الرابع) من هذا الدليل (DSM-IV) الإشارة إلى الثقافة وذكرها بطريقة اكثر ملاءمة وإنصافا. 

 

ولقد شجع استخدام عبارة السلوكيات المختلة غير المترابطة والخارجة كثيرا عن السياق الاجتماعي، كمعيار تشخيصي شجع الميل إلى رؤية الكثير من الظواهر على أنها تعكس طبيعة الكائن الحي ذاته (وهو الإنسان الفرد) أكثر من التفاعل بين الكائن الحي والبيئة. 

وبينما نجد التشخيص الشعبي في المجتمعات التقليدية يتضمن أنواع الضغوط مثل الرعب أو الخوف والحرمان أو السحر والمؤثرات الغيبية الآتية من مصدر خارجي، نجد أن المجتمعات الحديثة تميل حاليا إلى التركيز على الفهم الشائع لعلم الطب البيولوجي الذي يمكن التعبير عنه بمصطلحات مثل الوراثة أو تلف أو اختلال المخ أوالمشكلات البنائية والخلقية. 

ومن آثار ذلك التخلص من وصمة المرض العقلي والنظر إليه كما ينظر إلى أي من الأمراض ذات الأصل البيولوجي بدلا من الأصل النفسي الاجتماعي أو الشيطاني.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)