علم الفلك

كوكبتا الصليب الجنوبي والذبابة

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة الصليب الجنوبي هي أشهر كوكبة بين الكوكبات الجنوبية، رغم أنه لم يتم قبولها كمجموعة منفصلة حتى عام 1679، وقبل ذلك كانت تضم إلى كوكبة قنطورس التي تحيط بها تقريباً. ويعمل خامس ألمع نجومها، نجم ε (إبسيلون) (قدره 3.59) على إفساد الشكل التماثلي للكوكبة.

بالإضافة إلى ذلك نجم δ (دلتا) أكثر خفوتاً من النجوم الرئيسية الثلاثة الأخرى، وعلى أي حال فإن كوكبة الصليب الجنوبي تتخذ شكل الطائرة الورقية أكثر منها شكل الصليب، فلا يوجد هناك نجم في المركز يشكل X، كما هو الحال في كوكبة الدجاجة في نصف الكرة الشمالي.

رغم أن كوكبة الصليب الجنوبي أصغر الكوكبات التي نعرفها، إلا أنها غنية بالأجسام ويسهل العثور عليها، ذلك لأن نجمي α (ألفا) وβ (بيتا) قنطورس يشيران إليها. ونجم α (ألفا) الصليب الجنوبي نجم مزدوج يسهل رؤيته يتراوح قدره النجمي بين ١.٤ و١.٩، وبفاصل زاوي ٤.‘‘٤، بوجود نجم ثالث في نفس المجال.

 

ونجم γ(غاما) نجم مزدوج أيضاً، يتراح قدره النجمي بين 1.6 و6.7، ومرة أخرى بوجود نجم ثالث في نفس المجال. حتى أن مشاهدة عابرة لنجم γ (غاما) تظهر أنه مختلف عن النجوم الأخرى في كوكبة الصليب، فهو نجم عملاق أحمر في حين أن النجوم الأخرى نجوم ساخنة بيضاء ضاربة للزرقة.

يقع الحشد النجمي الجميل (NGC 4755 (C94 بالقرب من نجم β (بيتا) حول نجم χ (تشي) الصليب ويعرف باسم علبة المجوهرات (Jewel Box). ومعظم نجوم هذا الحشد لونها أبيض مائل للزرقة، غير أن هناك نجم أحمر واحد فوق عملاق يبرز بوضوح.

 

ويبعد الحشد نحو 7700 سنة ضوئية، ويشكل ثلاثة من نجومه الرئيسية مثلثاً داخله نجم أحمر فوق عملاق. وقد حدث أن حشد علبة المجوهرات يقع على حافة سديم زكيبة الفحم (Coal Sack)، وهو سديم مظلم يبعد أكثر من 500 سنة ضوئية، ويبدو تقريباً مثل منطقة فارغة تحجب ضوء النجوم ورائها.

تلتقي كوكبة الذبابة الجنوبية مع كوكبة الصليب الجنوبي، وهذه الكوكبة واضحة المعالم إلى حد بعيد. وأسطع نجومها نجم α (ألفا) ذو القدر 2.69.

وفي نفس مجال المنظار المعظم لنجم α (ألفا) الصليب الجنوبي هناك نجم λ (لامدا) (قدره النجمي 3.64) ونجم μ (مو) (قدره النجمي 4.72). نجم λ (لامدا) أبيض اللون في حين أن نجم μ (مو) شديد الحمرة، بهذا فهما يشكلان زوجاً خلاباً. كما تحتوي كوكبة الذبابة على حشدين نجميين كرويين بارزين وهما NGC 4372 و4833 (C108 وC105) اللذان يقعان على حافة الرؤية بالمنظار المعظم، على الرغم أنه ليس من السهولة تحديد ملامح كل نجم على حدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق