شخصيّات

شخصيات أصيبت بمرض الزهري

1995 أمراض لها تاريخ

حسن فريد أبو غزالة

KFAS

مرض الزهري شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

إن القائمة طويلة من ضحايا هذا الداء منهم الموسيقار "بتهوفن" الذي يجتهد بعضهم ويعلل سبب صممه بإصابته بالزهري، ومنهم الفيلسوف الألماني "نيتشه" الذي اخترع شخصية السوبرمان.

ولكنه بعد أن أصيب بالمرض تغير طبعه وهاجم الجميع بمن فيهم شخصية الذات الإلهية، حتى أنهم اتهموه بالإلحاد، كما هاجم أمه وأشقاءه، ثم كانت نهايته في مستشفى الأمراض العقلية مجنوناً إلى أن توفى علاج وكانت هناك…

أما الشخصية التي تستحق أن لا تنسى فهي شخصية الكاتب الألماني "أولريتش توتن هتن" لأنه كتب رسالة بعنوان "الموت خاتمة الآلام"، كما كتب رسالة أخرى اسمها "صلاة لشفاء قدم مريض" ، وهذه الرسائل تتناول مرض الزهري من منطلق التجربة الشخصية.

فقد وصف أعراض المرض تفصيلاً يعدونه مرجعاً طبياً صادقاً، كما عدّد العلاجات المستعملة في زمنه، فذكر "الزئبق"، وذكر حمامات البخار، وأشار إلى "صمغ الجواياكم" وإلى طعام الخبز والزيت فقط لمدة اربعين يوماً.

ولكنه مات ولم يكمل 35 سنة بعد أن عانى من المرض 15 سنة كان فيها شرساً عدوانياً لم يستثن أحداً سواء أكان صديقاً أو كان عدواً، وضيعاً كان أم كان نبيلاً حتى أنه تطاول على مقام الباب نفسه لهذا لم يلق أية رعاية أو اهتمام أو مساعدة من أحد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى