الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الوَقواق الأزرَق المَحجِر” و”القوْقَل الأكبَر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الوقواق الازرق المحجر طائر القوفّل الأكبر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوَقواق الأزرَق المَحجِر (Blue-faced Malkoha)

الاسم العلمي: Phaenicophaeus viridirostris، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 40 سم / 16 بوصة.

لهذا النّوع من جنس الوقاويق الملوَّنة المَحجِر (malkoha) ريش رمادي داكن، ومن عادته أن يتوارى ممّا يجعله طائراً غير ملحوظ وسط غطاء الأوراق الكثيفة المتشابكة التي يتردّد إليها. ويتسلّق ويصعد ويقفز حول الأوراق مثل السنجاب، وذيلُه الطويل الأبيض الطرف بارزٌ خلفه.

وهو ضعيف في الطيران وسرعانَ ما يهبط ليختبئ. يُمكن التعرّف عليه سريعاً بواسطة منقاره الأخضر الزّاهي ورقعة العين الزرقاء حين يبرز رأسه من بين الأوراق لفترةٍ وجيزة.

وخلافاً لكثيرٍ من الوقاويق يبني هذا النّوع عشّه الخاصّ ويُربّي صغاره. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ وشبه الجزيرة الهنديّة وسريلانكا.

طائر مُقيم في أحراج السهول والتلال السفحيّة. أنواع مُشابهة: الوَقواق الملوّن المَحجر الأسوَد البطن (Black-bellied Malkoha Phaenicophaeus diardi).

 

القوْقَل الأكبَر (Greater Coucal)

الاسم العلمي: Centropus sinensis، فصيلة الوَقواقيّة (Cuculidae)، الطول 48 سم / 19 بوصة.

تختلف القواقل عن كلّ الوقاويق في مخلبها المستقيم الطويل الممتد من إصبع قدمها الخلفي الداخلي وفي أنها أقلّ سُكنى للأشجار.

وهي طيور تعوزها البراعة وتتسلّق بجُهد عبر الحشائش الكثيفة والأجمات، في حين يتخبّط ذيلها أو يُخفق أو ينتشر؛ وتجثم أحياناً في العراء على شجيرةٍ صغيرةٍ لتُنادي.

تقتات بالسّحالي وفراخ الطير أو الثديّيات الصغيرة على الأرض، وتشقّ طريقها عبر الغطاء الكثيف أو تحت الشجيرات، وتطير طيراناً متردِّداً. يُبنى العش الكبير من الغُصينات، والنداء دويّ طنّان متكرّر.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم في المناطق المُعشَوشبة الكثيرة الشجيرات وفي الحدائق وعند الشجيرات الخفيضة. أنواع مُشابهة: القوْقل الأصغر (Lesser Coucal Centropus bengalensis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى