الرياضيات والهندسة

مجموعة من أعمال المخترع “اكتاسيبيوس”

1995 العلوم والمعارف الهندسية

جلال شوقي

KFAS

المخترع اكتاسيبيوس الرياضيات والهندسة الهندسة

(نبغ في حدود سنة 270 ق.م. بالاسكندرية)

يعتبر اكتاسيبيوس مخترعاً من الطراز الأول، وقد صنَّف كتاباً يتضمن اختراعاته، وكان هذا الكتاب في حوزة فيتروفيوس (Vitruvius)  الذي حكى عنه في كتابه "De Architectura" (الكتاب العاشر – الفصل السابع).

ويعزي إلى اكتاسيبيوس وقوفه على أ نالهواء جسم، وقد أدت دراسته للهواء إلى اختراعه للاسطوانة والكابس (Cylinder & Plunger or Piston)، وينسب إليه تطوير حركة الموائع من هواء وماء.

وقد اخترع اكتاسيبيوس مضخة هواء – ذات صمامات – تتصل بمجموعة  مفاتيح وصفوف من الأنابيب، وقد عرف هذا الاختراع بالأرغون المائي، وحيث كان وعاء الهواء يعمل بضغط الماء، ومن هنا جاءت تسميته بالمائي.

وينسب إلى اكتاسيبيوس اختراع مضخة رفع مائية، كذا ابتكار ساعة مائية تعتمد على تدفق الماء بمعدل ثابت خلال ثقب، وقد صنع اكتاسيبيوس الثقب من الذهب، وذلك لتفادي حدوث الصدأ، كذا من جوهر كريم لتفادي، التآكل.

وينساب الماء المتدفق عبر الثقب إلى وعاء أسطواني، فيرفع عوامة تحمل مؤشراً يشير إلى تدريج للساعات، وقد زودت العوامة بجريدة مسننة تدير قرصاً مسنناً، فيحرك عرائس أو سخوصاً، أو ليقرع أجراساً أو ليجعل طيوراً تصدح، وما إلى ذلك من وسائل للتسلية أو للزينة.

هذا ويسجل فيلون البيزنطي منجنيقين من اختراع اكتاسيبيوس، يعمل أحدهما بالهواء المضغوط، بينما يعمل الآخر بنوابض "يايات" من البرونز.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى