علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتات الحديد “الميلانتيريت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الميلانتيريت كبريتات الحديد علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتات الحديد المميأة 

الميلانتيريت عبارة عن كبريتات حديد تتشكل نمطياً بفعل تأكسد خام الحديد ، وعلى وجه الخصوص كبريتيدات الحديد البيريت والبيروتيت والمركزيت وخام النحاس الكلكوبيريت.

ويُشكل في العادة ترسبات ذرورية أو مسحوقة (powdery deposits) بيضاء أو خضراء وتغلفات قشرية (encrustations) وهوابط (stalactites) وفي بعض الأحيان تعنقدات (clusters) صغيرة من البلورات.

وعادةً ما يرى عمّال مناجم الحديد طبقات قشرية ذرورية على طول جدران مهوى المنجم عندما يكون الخام قد تبدّل .

يُعرف الميلانتيريت أحياناً باسم "كوبيراس" (copperas)، ويعني "ماء النحاس" باليونانية. ويُسمى هذا الاسم لأن الميلانتيريت عندما يذوب في الماء يُكوّن نفس محلول كبريتات الحديد تماماً كما يحدث عند إسقاط الحديد في الكلكنثيت المُذاب (كبريتات النحاس) ليرشّح عنه النحاس الفلزي (metallic copper).

وعلى نحو أقل شيوعاً ، يكتسب الميلانتيريت لوناً أزرق من شوائب النحاس ، وكلما ازداد النحاس ازدادت زرقته .

 

التعريف : يمكن التعرف على الميلانتيريت من لونه الأبيض المخضرّ وتصاحبه مع معادن كبريتيد الحديد والنحاس. تفقد العينات الماء وتتفتت عند التعرض إلى الهواء ، ويجب لذلك حفظها في وعاء محكم السد .

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic.

السحنة البلورية :  يشكل طبقات قشرية عموماً ولكن البلورات تحمل أشكالاً أو تكون منشورية وفي الأغلب توأمية ، وتُشكل أحياناً أشكالاً تصالبية أو نجمية

اللون : أبيض ، أخضر ، أو أخضر- أزرق

البريق : زجاجي إلى حريري

المخدش : أبيض

الصلادة : 2.

الانفصام : تام في اتجاه واحد

المكسر : محاري ، هش

الثقل النوعي : 1,9

خصائص أخرى : قابل للذوبان في الماء

أماكن تواجد ملحوظة :  منجم ريو تِنتو – إسبانيا؛ راملزبرغ، جبال هارتز – ألمانيا؛ فالون – السويد؛ دَكتاون – ولاية تينيسي؛ ولاية داكوتا الجنوبية ؛ ولاية كولورادو؛ وداي بنغهام- ولاية يوتاه؛ كومستوك لودج – ولاية نيفادا؛ بُوت – ولاية مونتانا .

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبائك الفلزية والمتراكبات النانوية
.د. محمد شريف الاسكندراني باحث علمي رئيسي في معهد الكويت للأبحاث العلمية، الكويت
على مدار العصور الماضية، تمرس علماء المواد ومهندسو إنتاج السبائك الفلزية على تخليق سبائك قوية ومتينة تتسم بخصائص جيدة، حتى قبل أن يدركوا ويتفهموا البنية الداخلية المهيمنة على تلك الخصائص. واقتصرت طرق إنتاج السبائك في الماضي على عملية تسخين وصهر العناصر المكونة للسبيكة، لضمان تفاعلها وذوبانها معا من أجل تكوين السبيكة المطلوب إنتاجها. وبعد الحصول على السبيكة ... (قراءة المقال)