علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتات الحديد “الميلانتيريت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الميلانتيريت كبريتات الحديد علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتات الحديد المميأة 

الميلانتيريت عبارة عن كبريتات حديد تتشكل نمطياً بفعل تأكسد خام الحديد ، وعلى وجه الخصوص كبريتيدات الحديد البيريت والبيروتيت والمركزيت وخام النحاس الكلكوبيريت.

ويُشكل في العادة ترسبات ذرورية أو مسحوقة (powdery deposits) بيضاء أو خضراء وتغلفات قشرية (encrustations) وهوابط (stalactites) وفي بعض الأحيان تعنقدات (clusters) صغيرة من البلورات.

وعادةً ما يرى عمّال مناجم الحديد طبقات قشرية ذرورية على طول جدران مهوى المنجم عندما يكون الخام قد تبدّل .

يُعرف الميلانتيريت أحياناً باسم "كوبيراس" (copperas)، ويعني "ماء النحاس" باليونانية. ويُسمى هذا الاسم لأن الميلانتيريت عندما يذوب في الماء يُكوّن نفس محلول كبريتات الحديد تماماً كما يحدث عند إسقاط الحديد في الكلكنثيت المُذاب (كبريتات النحاس) ليرشّح عنه النحاس الفلزي (metallic copper).

وعلى نحو أقل شيوعاً ، يكتسب الميلانتيريت لوناً أزرق من شوائب النحاس ، وكلما ازداد النحاس ازدادت زرقته .

 

التعريف : يمكن التعرف على الميلانتيريت من لونه الأبيض المخضرّ وتصاحبه مع معادن كبريتيد الحديد والنحاس. تفقد العينات الماء وتتفتت عند التعرض إلى الهواء ، ويجب لذلك حفظها في وعاء محكم السد .

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic.

السحنة البلورية :  يشكل طبقات قشرية عموماً ولكن البلورات تحمل أشكالاً أو تكون منشورية وفي الأغلب توأمية ، وتُشكل أحياناً أشكالاً تصالبية أو نجمية

اللون : أبيض ، أخضر ، أو أخضر- أزرق

البريق : زجاجي إلى حريري

المخدش : أبيض

الصلادة : 2.

الانفصام : تام في اتجاه واحد

المكسر : محاري ، هش

الثقل النوعي : 1,9

خصائص أخرى : قابل للذوبان في الماء

أماكن تواجد ملحوظة :  منجم ريو تِنتو – إسبانيا؛ راملزبرغ، جبال هارتز – ألمانيا؛ فالون – السويد؛ دَكتاون – ولاية تينيسي؛ ولاية داكوتا الجنوبية ؛ ولاية كولورادو؛ وداي بنغهام- ولاية يوتاه؛ كومستوك لودج – ولاية نيفادا؛ بُوت – ولاية مونتانا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق