علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتات الحديد “الميلانتيريت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الميلانتيريت كبريتات الحديد علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتات الحديد المميأة 

الميلانتيريت عبارة عن كبريتات حديد تتشكل نمطياً بفعل تأكسد خام الحديد ، وعلى وجه الخصوص كبريتيدات الحديد البيريت والبيروتيت والمركزيت وخام النحاس الكلكوبيريت.

ويُشكل في العادة ترسبات ذرورية أو مسحوقة (powdery deposits) بيضاء أو خضراء وتغلفات قشرية (encrustations) وهوابط (stalactites) وفي بعض الأحيان تعنقدات (clusters) صغيرة من البلورات.

وعادةً ما يرى عمّال مناجم الحديد طبقات قشرية ذرورية على طول جدران مهوى المنجم عندما يكون الخام قد تبدّل .

يُعرف الميلانتيريت أحياناً باسم "كوبيراس" (copperas)، ويعني "ماء النحاس" باليونانية. ويُسمى هذا الاسم لأن الميلانتيريت عندما يذوب في الماء يُكوّن نفس محلول كبريتات الحديد تماماً كما يحدث عند إسقاط الحديد في الكلكنثيت المُذاب (كبريتات النحاس) ليرشّح عنه النحاس الفلزي (metallic copper).

وعلى نحو أقل شيوعاً ، يكتسب الميلانتيريت لوناً أزرق من شوائب النحاس ، وكلما ازداد النحاس ازدادت زرقته .

 

التعريف : يمكن التعرف على الميلانتيريت من لونه الأبيض المخضرّ وتصاحبه مع معادن كبريتيد الحديد والنحاس. تفقد العينات الماء وتتفتت عند التعرض إلى الهواء ، ويجب لذلك حفظها في وعاء محكم السد .

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic.

السحنة البلورية :  يشكل طبقات قشرية عموماً ولكن البلورات تحمل أشكالاً أو تكون منشورية وفي الأغلب توأمية ، وتُشكل أحياناً أشكالاً تصالبية أو نجمية

اللون : أبيض ، أخضر ، أو أخضر- أزرق

البريق : زجاجي إلى حريري

المخدش : أبيض

الصلادة : 2.

الانفصام : تام في اتجاه واحد

المكسر : محاري ، هش

الثقل النوعي : 1,9

خصائص أخرى : قابل للذوبان في الماء

أماكن تواجد ملحوظة :  منجم ريو تِنتو – إسبانيا؛ راملزبرغ، جبال هارتز – ألمانيا؛ فالون – السويد؛ دَكتاون – ولاية تينيسي؛ ولاية داكوتا الجنوبية ؛ ولاية كولورادو؛ وداي بنغهام- ولاية يوتاه؛ كومستوك لودج – ولاية نيفادا؛ بُوت – ولاية مونتانا .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪الشمس تعصف بكوكب عطارد
لبروفيسور ليويس دارتنل عالم أحياء فلكية في جامعة ويستمينستر
تحظى الكواكب الداخلية الصخرية في المجموعة الشمسية: الأرض، والزهرة، والمريخ، كلها بالمزيج نفسه تقريباً من الحديد والسيليكات في تركيبها، وأيضاً بالكثافة الإجمالية Bulk density نفسها تقريباً. ولكن عطارد ينفرد ببعض الاختلاف. فهذا الكوكب الداخلي الأقرب مسافة إلى الشمس هو أكثر كثافة بكثير من المتوقع، وذلك بسبب وجود نواة حديدية هائلة تكوّن أكثر من %80 من قطر الكوكب للمقارنة، تبلغ نسبة ... (قراءة المقال)
‫‪أسطع انفجار نجمي ناتج من نجوم متصادمة
بل أكثر من 13 عاماً رصد علماءُ الفلك أسطعَ انفجار مستعر أعظم Supernova سوبرنوفا شوهد على الإطلاق، هو ذلك السوبرنوفا الذي عرف ب SN2006gy. والآن، وبعد أكثر من عقد من الزمن كشفت دراسة جديدة عن سبب ذلك الانفجار النجمي لأنه ناجم عن حادثة اصطدام كوني لنجمين.
ففي تاريخ 18 سبتمبر عام 2006 رصد علماء فلك من جامعة كيوتو في اليابان حادثة انفجار سوبرنوفا شديد السطوع في المجرة NGC 1260. وأخذ العلماء عدة قياسات طيفية لموقع الانفجار المرصود. وفيها عدة ... (قراءة المقال)