أحداث تاريخية

قضية الفتاتان المخطوفتان المقتولتان

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية الفتاتان المخطوفتان جريمة قتل أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

في تمام الساعة الرابعة من مساء 21 أغسطس 1977، تم اكتشاف جثتي الفتاتين، اللتين كانتا تقلهما سيارة عابرة، في حفرة رملية قرب بلدة هافينكا في جنوب فنلندا.

تم تغطية الجثتين بشكل جزئي بلوح مصنوع من البولي إثيلين. وقد تم الحصول على مجموعة من بيض الذباب من شعر إحدى الفتاتين وعلى عدد 5 يرقات بطول 2.5 – 3.5 مم من عيون الفتاة الأخرى.

تم القيام بمحاولة للعناية بالبيض وحصول عملية الفقس وخروج اليرقات منها كافة، وتحول اليرقات إلى ذباب بالغ. وقد احتاج تطور البيض إلى يرقات بطول 4.5 – 5 مم (أي إلى طول يرقات الذباب بتاريخ 21 أغسطس) حوالي 1.5 يوم.

بعد ذلك، كانت التربية ناجحة جزئياً فقط وتم الحصول على ذكر ذباب واحد من نوع Calliphora vicina.

كما تم الحصول على ذباب من نفس النوع من كبد مزروع في وعاء زجاجي بتاريخ 28 أغسطس 1973 في المكان الذي وجدت فيه الفتاتين المتوفيتين.

وبما أن الحصول على يرقات بطول 4.5 – 5 مم استغرق يوم ونصف اليوم (نفس طول اليرقات التي تم اكتشافها في إحدى الفتاتين المتوفيتين)، فقد تم الاستنتاج بأن الجثتين كانتا في المكان الذي وجدتا فيه من تاريخ 19 أغسطس، وبالتحديد لمدة يومين بعد تاريخ الوفاة.

ولكن القاتل المشتبه به قال بأنه لم يكن موجوداً بتاريخ 19 أغسطس وفي الأيام التي تلت هذا اليوم.

 

وخلال المحاكمة أثير سؤال فيما إذا كان ممكناً بأن تكون الفتاتان موجودتان في المكان الذي وجدتا فيه بتاريخ 14 أغسطس حسب ما يوحي إليه تحقيق الشرطة.

وكان الإجابة على هذا السؤال هو أنه إذا أخذنا بعين الاعتبار درجة الحرارة اليومية من تاريخ 14 إلى 19 أغسطس (بالضبط فوق 16ْ م يومياً)، يجب أن يكون هناك عدد كبير من يرقات الذباب الكبيرة في كافة الجثث.

وبما أن الحال ليست بهذا الشكل، فعلى المرء أن يستنتج بأنه لم تكن أي جثة من جثثي الفتاتين موجودة في ذلك المكان بتاريخ 14 أغسطس أو أنها (الجثث) كانت مغطاة تماماً بلوح البولي إثيلين.

ومن الصورة المأخوذة من قبل الشرطة مباشرة بعد اكتشاف الجثث، بدا أنه من الممكن أن لوح البولي إثيلين كان يغطي الفتاتين بالكامل لكن فيما بعد أزيل بفعل الريح جزئياً.

والسؤال اللاحق هو هل من الممكن أن يكون وضع البيض قد تم في ثقوب محتملة في اللوح.

وقد تم معاينة اللوح فوراً لكن لم تكتشف أية ثقوب. وقادت نتائج تحقيق الشرطة مدعومة بالملاحظات المتعلقة بالحشرات إلى الاقتناع بالقاتل المشتبه به.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪جبهة جديدة في معركة بناء تلسكوب عملاق في هاواي
قلم: دانييل كليري في هونولولو وعلى سفوح مونا كيا في هاواي
ترجمة: صفاء كنج
على الطريق المبلل بالمطر المؤدي إلى قمة مونا كيا Mauna Kea في جزيرة بيغ آيلاند بهاواي، يمكن سماع أصوات الغناء وقرع الطبول على الرغم من شدة صفير الريح. وتحت غطاء من الأشجار يحتفل العشرات بصلتهم بالجبل ثلاث مرات في اليوم منشدين أغانيهم الأصلية وترنيماتهم وهم يرقصون، مواصلين ما بدأوه قبل سبعة أشهر. فالعديد من الخيام المنتشرة في حقل من الحمم البركانية غير مشغول خلال ... (قراءة المقال)