أحداث تاريخية

قضية كابتن سفينة النقل البحري الهنغاري المدان بالخطأ

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية كابتن سفينة النقل البحري أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

تمت إدانة كابتن سفينة نقل بحري بالسجن مدى الحياة بسبب جريمة قتل ساعي البريد والذي اكتشف مطعوناً بسكين في جسمه على متن السفينة في مساء أحد أيام شهر سبتمبر.

وصل كابتن السفينة للعمل عند الساعة 6 مساءاً في ذلك اليوم ووجدت جثة ساعي البريد بعد ذلك ببضع ساعات. وقد تم تشريح الجثة في اليوم التالي في الساعة 4 بعد الظهر.

ووجدت كتل من بيض الذباب ذات لون مائل للأصفر ويرقات بطول من 1 إلى 2 مم، وقد سجلت هذه الحيثية في تقرير تشريح الجثة، ولكن لم يتم لفت الانتباه لهذه الملاحظة في المحكمة.

وبناءاً على دليل مفترض حكم على كابتن سفينة النقل البحري بالسجن مدى الحياة بالرغم من قسمه بأنه كان بريئاً.

وبعد فترة ثماني سنوات، أعيد فتح القضية. وفي المحكمة الجديدة، أوضح د. ميلهالي Milhalyi بأنه لم يكن هناك أي ذباب نشط في هنغاريا عند الساعة 6 مساءاً في شهر سبتمبر.

كما تذكر الدكتور أيضاً بعض تجاربه التي تشير أيضاً على أنه عند درجة حرارة 26ْ م يفقس بيض ذباب النوع Lucilia caesar المائل إلى اللون الأصفر بعد 13 ساعة وبيض النوع Lucilia sericata (Meigen) بعد 10 – 11 ساعة، وبيض النوع Phormia terraenovae Robineau-Desvoidy بعد 14 – 16 ساعة بعد وضعها.

وقد قادت هذه المعلومات او البيانات التي تنطبق على قضية كابتن سفينة النقل البحري إلى الاستنتاج بأنه من غير الممكن أن يفقس البيض فيما لو وضعت في يوم تشريح الجثة، ولابد من أن هذا البيض قد وضع خلال اليوم السابق قبل الساعة 6 مساءاً.

وقد تم التأكد من صحة بيانات د. ميلهالي بشأن وضع البيض، وبناءاً على هذا الدليل والأدلة الأخرى، تم إطلاق سراح كابتن سفينة النقل البحري من السجن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى