أحداث تاريخية

قضية الفتاة المقتولة في مدينة إنكو

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية الفتاة المقتولة الفتاة المقتولة في مدينة إنكو أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

قدم مفتش الشرطة عينات ذباب تم الحصول عليها من جثة متفسخة بشكل كبير لمرأة شابة تم اكتشافها بتاريخ 19 أغسطس 1971، وذلك في حفرة صغيرة في منطقة إنكو قرب مدينة بروماري في جنوب فنلندا.

وشملت العينة بعض يرقات الذباب الكبيرة و21 من أغلفة العذارى وذبابة بالغة كبيرة حديثة بجناحيها المتجعدين.

وقد تم تحديد نوع الذبابة على أنه Phormia terraenvae Robineau-Desvoidy وتم التحديد فيما بعد من خلال تربيتها بأن اليرقات وأغلفة العذارى تنتمي إلى نفس النوع.

لحسن الحظ، بتاريخ 4 يوليو 1971، كانت تجري حقلية بشأن تحري مدة نمو الذباب في أماكن مختلفة على غذاء السمك.

وقد وجد بأن فترة التطور أو النمو الدنيا للأنواع المدرجة في التجربة كانت كما يلي (في درجة حرارة متوسطة 16.6ْ م خلال الفترة من 7 يوليو إلى 8 أغسطس): Lucilia silvarum (Meigen) (28 يوماً)، L.itlustris (Meigen) (32 يوماً)، Muscina assimilis (Fallen) (32 يوماً)، Lucilia richardsi Collin (38 يوماً)، Cynomryia mortuorum (L.) (38 يوماً) و Catiiphora erythrocephala (Meigen) (38 يوماً).

لم تكن الذبابة Phormia terraenovae مشمولة في تجارب Nourteva ولم يكن معروفاً من تجارب Kamal (1958) بأن فترة تطورها الدنيا هي 71% من فترة نمو Calliphora erythrocephala (C. vicina Robineau-Desvoidy =).

 

في الظروف الجوية الطبيعية، يجب أن تكون فترة نمو ذباب النوع P. terraenovae بين 26 – 27 يوماً أو ربما أطول لأن الجثة كانت موجودة في حفرة تحت غطاء ظللها.

لذا، فقد قدر على أن الوفاة حصلت منذ أكثر من شهر. فيما بعد، ثبت بأن التقدير كان صحيحاً، حيث قتلت الفتاة بتاريخ 12 يوليو 1971.

في هذه الحالة تم تحديد محتوى الزئبق للذباب الذي ظهر من تربية أغلفة العذارى من خلال تحليل خاص، وقد كان محتوى الزئبق 12 – 0 – 0.15 جزء في المليون (وزن حي) والذي دل على أن الذباب قد تطور وكبر في مادة بيولوجية غير ملوثة.

والمعروف عن الذباب قدرته على تجميع الزئبق في مستويات مرتفعة جداً عندما يكبر أو يتطور في مادة بيولوجية ذات محتوى من الزئبق يتجاوز المستوى العادي (الحد الحرج 0.2 جزء في المليون) (Nuorteva و Hasanen 1972).

 

وعلى إثر ذلك، تم استنباط الخلاصة بأنه لم تكن الفتاة تعيش في منطقة ملوثة بالزئبق. وفيما بعد، وعند تحديد الجثة، تم الاكتشاف بأن الفتاة كانت تقيم كطالبة في مدينة توركو والتي هي منطقة غير ملوثة بالزئبق (Nuorteva 1971).

يقدم هذا الأمر الدليل الأول على تحليل الزئبق من هذا النوع والذي قد يجد تطبيقاً في العمل الشرعي، حيث أن تحليل الزئبق لشعر الضحية التي تخضع للتحري والتحقيق كان مستحسناً، لكن الذباب أكثر حساسية.

في القضية الحالية، تم تحديد محتوى الشعر من الزئبق حيث كان 0.33 جزء في المليون وهو دليل على مجاميع الذباب غير المعرضة لتلوث الزئبق.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما سبب تحطّم أنوف التماثيل المصرية القديمة؟
قلم: لورا غيغل
كان المصريون القدماء فنانين مهرة نحتوا تماثيل لا حصر لها لتمثيلِ الفراعنة والرموز الدينية والمواطنين الأثرياء في المجتمع. ولكن على الرغم من أن هذه التماثيل تصور أشخاصاً مختلفين أو كائنات مختلفة، فإن كثيراً منها تتشارك قاسماً مشتركاً: هو الأنوف المكسورة. فوباء الأنوف المكسورة هذا من الانتشار بحيث إنه يجعلك تتساءل عما إذا كان كل ذلك نتيجة للحوادث، أم أن هناك سبباً شريراً لذلك. اتضح أن الجواب، في معظم الحالات، هو الأخير. فقد ... (قراءة المقال)