الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية البرازيل

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية البرازيل الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جمهوريةٌ تَقعُ شمالَ وشمالَ شرقيّ قارةِ أمريكا الجنوبيةِ اسمها الكاملُ "الولاياتُ المتحدةُ البرازيليةُ". مساحتها 8512000 كم2، وهي رابعُ دولِ العالمِ مساحة بعد كندا، والصين، والولاياتِ المتحدةِ. وهي بذلك تَشغلُ نحوَ نصفِ مساحةِ أمريكا الجنوبية، وتَضاهي في مساحتها قارةَ أوروبا باستثناء روسيا الأوروبيةِ.

وعلى رغم أنها تُجاورُ دولَ القارةِ جميعا باستثناءِ إكوادور، وشيلي، فإن لها سواحلَ تَزيدُ أطوالها عن 7300 كم على كل من المحيط الأطلنطي والبحر الكاريبي.

وتمتد على أكثر من 29 درجةً عَرْضيةً ما بين 5° شمالا و34° جنوبا. ومن ثَمَّ يبلغُ طولها من الشمال إلى الجنوب 4270 كيلومترا تقريبا وأقصـى عَرْضِ لها 4300 كيلومتر تقريبا، وتبدو على شكل مثلثٍ قاعدتُه في الشمال ورأسُه في الجنوب.

 

ويَرجعُ تاريخُ كَشْفِ البرازيلِ إلى 22 إبريل عام 1500 م حيث وصل الأدميرال البرتغاليُّ بِدرُو كابرال إلى سواحلِ البرازيلِ.

وقد جَرَت عدة محاولاتٍ لانتزاع هذه البلادِ من مُكتشفِيها، كانت الأولى من جانب الفرنسيين عامَ 1555 م. والثانيةُ من جانبِ الهولنديين عام 1630 م، ولكن باءت كلُّ هذه المحاولات بالفشل.

وتتكَوَّن البرازيل من اتحاد 21 ولايةً إضافةً إلى إقليم اتحادي حيث تُوجدُ العاصمةُ الجديدة "برازيليا" التي تم اختيارُها بدلا من "ريودي جانيرو" في 21 أبريل سنةَ 1960 م.

 

وقد أدَّى هذا الاتساعُ الضخم في مساحة البرازيل إلى تنوُّع الظروف الطبيعيَّة والبشـريةِ داخلها بصورة لا تتكرر كثيرا في دول العالم الأُخرى.

ويَنقسمُ سَطحُ البرازيلِ إلى ثلاثة أقسام تضاريسية رئيسيةٍ هي: المرتفعاتُ البرازيلية، "هضبةُ البرازيل" وتَشغلُ 60% من مساحة الدولة، وحوضُ الأمزون وهو المنطقةُ المحصورةُ بين هضبةِ جيانا في الشمال، وهضبةِ البرازيل في الجنوب.

ويشغل 10 % من مساحة البرازيل، والقسمُ الثالثُ هو هضبةُ جِيَانَا ونظرا لتَنَوُّع التضاريسِ وتعدُّ دوائرِ العرِض تتنوع بالتالي الظروفُ المناخية.

 

وفي البرازيلَ أكثرُ من نصف سكانِ أمريكا الجنوبية، حيث بلغَ سكانُها 141 مليون نسمة (1987) يعيشون في عدة مدنٍ وقرى، ومن هذه عشـرُ مدن يبلغُ عدد سكان كل منها مليون نسمة أو أكثرَ.

ومن هذه المدنِ: ساوباولو (7 مليون) ريودي جانيرو (5 مليون)، سلفادور (1.5 مليون) بيلوهيوزنت (1.4 مليون) ريسيف (1.2 مليون)، برازيليا (1.2 مليون)، بورتو اليجر (1.2 مليون)، كورتيبا "قرطبة" (مليون)، بيلم (مليون)، جوايانا (مليون) ويُعدُّ 41% من سكان البلادِ ريفيين يعملون بالإنتاج الزراعي.

وفي الساحل الشـرقي توجد زراعةُ قصبِ السكَّر، والقطنِ والتبغِ والبن والكاكاو، إضافةً إلى غَلاتِ الحبوب كالقمح والذرة والأرز.

 

وتُعّدُّ المُقاطعاتُ الأربعُ: ساوبالو وبارانا واسبريتو سانتو وميناوس أهمَّ مناطقِ إنتاجِ البُنِّ في البرازيل حيث يُزرَع في مساحات قدرها 2.3 مليون هكتار (1986) وتُنتجُ منه كمياتٍ تصل إلى 3.9 مليون طن (1986)، ويُصدَّر معظمه إلى الخارج.

وفي البرازيل توجد زراعةُ أنواعٍ متعددة من الفواكه: كالبرتقال 13 مليون طن (1986) والموزِ، والعنبِ.

وتوجد الغابات الاستوائيةُ التي اشتهرت بمحصولِها الكبير من المطاط البَرِّي في حوض الأمزون، ويوجد بهذه المنطقةِ الميناء الداخلي ميناوس، وتكثر الجُزُر عند مَصبِّ الأمزون وأكبرُها جزيرة مارهو التي تُقَسِّمُ النهر إلى فرعين رئيسيين.

 

وفي البرازيل أنواع متعددة من المعادن منها: الكرومُ والكوراتزُ والتيتانيوم والمغنيسيوم والثوريوم والمنجنيز والتنجستن، إضافة إلى الحديدِ والبوكسيت والقصديرِ في مقاطعة بارا وميناوس.

وتُتنِجُ البرازيل 13 مليون طنٍ من النفط، نصفُها يُستخرَجُ من مِنطقة الجَرْفِ القاري، ويُكرَّر النفط في 13 معملا تمتلك الحكومة منها 11 معملا.

والبرازيليون يعتنقون المذهب الكاثوليكي، واللغةُ الرسمية هي البرتغالية، وهناك نواحٍ تسودها لغاتٌ أخرى، كالألمانية والإيطالية في الجنوب، واللهجاتِ الهنديةِ لقبائلِ التوبي في الشمال.

 

ويعمل 12 مليون نسمة تقريبا في المجال الصناعي (1986)، ومعظمُ الصناعات من المنسوجات، والأخشاب، وتكرير النفط، وصناعةِ الحديد والصلب في فولتا ريدوندا، ويُقدَّر الإنتاج بـ 6 مليون طن تقريبا. 

إضافة إلى صناعة الألمنيوم والسيارات التي ازدهرت لتَوفُّرِ المعادن حيث تُنتِجُ البرازيل 12% من حديد العالم، و15% من منجنيز العالم، وتَتْبعَ البرازيلُ برامجَ لتنميةِ اقتصادها مستهدفةً الحَدَّ من تراكم الديون عليها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى