الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الخُضَيريّة والشُّرشُوريّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الخُضيريّة فصيلة الشُّرشُوريّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الخُضَيريّة: الخُضَيريّات (Vireos, Vireonidae). 52 نوعاً (پ3)، 4 أجناس، مثل الخُضَيري الأحمَر العين (Red-eyed Vireo Vireo olivaceus).

الوصف: طيور صغيرة ساكنة للأشجار ومعتزلة إلى حد كبير، تعيش أحياناً مع أسراب مختلطة الأنواع من الهوازج (فصيلة القُريقفيّة) التي تختلف عنها في مظهرها الخشن وسلوكها الأقل نشاطاً وشكل منقارها.

الطول: 10-5,16 سم (4-5,6 بوصات). الوزن: 9-39 غم (25,0-25,1 أونصة). تحتشد أسراب الأنواع الاستوائية على مدار السنة.

المنقار متكيّف مع تناول الحشرات لكنه ثقيل بالأحرى ومثلّم وأعقف الطرف، خلافاً للهوازج. هلّب الفم موجود.

تختلف الأنواع من حيث حجم المنقار وشكله. الأرجل قصيرة وقويّة. الأجنحة مستديرة إلى مدبّبة، والكواسي الطرفية الخارجية ذات أثر باقٍ. الطيران قوي. الذيل متوسط الحجم ومربّع قليلاً. الريش أخضر اللون أساساً أو أصفر ورمادي وأبيض، ويشكّل غالباً خطوطاً جناحيّة وحلقات عينيّة وشرائط عينيّة.

 

الجنسان وحيدا الشكل. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الجديد (NT). الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة. الهجرة: أنواع المناطق المعتدلة مُهاجرة. مهاجرة ليليّة.

التزاوج: العش كأس مفتوحة معلّقة من فرع أحد الأغصان ويتدلّى إلى الأسفل في الأغلب. البيض: 4-5 (2 في المنطقة الاستوائية)، ضارب إلى الأبيض وأرقط بالبُنّي. الحضن مُشترَك (أو تتولاّه الأنثى في غير العادة) لمدّة 11-13 يوماً.

تظلّ الصغار في العش لمدّة 11-13 يوماً. تتطفل شحارير البقر من فصيلة الصَّفراويّة (Icteridae) على بعض أنواع الخُضيريّات بشدّة. الطعام: الحشرات والثمار.

 

فصيلة الشُّرشُوريّة (Finches, Fringillidae).   134 نوعاً (پ11)، و19 جنساً، مثل الحسّون الأميركي (American Goldfinch Craduelis tristis).

الوصف: طيور صغيرة ساكنة للأشجار تقتات على الأرض، معتزلة أو اجتماعية، ومتكيّفة مع تناول البذور. الطول: 11-19 سم (5,4-5,7 بوصات). الوزن: 9-100 غم (25,0-5,3 بوصات).

وهناك فُصيِّلتان واضحتا التعريف، هما: الشُرشوريّات (Fringillinae) وتشمل 3 أنواع، والشّوكيّة (Carduelinae) وتشمل 121 نوعاً. المنقار قوي دائماً وقصير إلى متوسط ومخروطي، ومدبّب غالباً أو متقاطع أحياناً وفقاً للنظام الغذائي. هلّب الفم قد يكون مختزَلاً.

الأرجل والأقدام قصيرة إلى متوسطة، نحيلة غالباً، وضعيفة عموماً. الأجنحة متوسطة إلى طويلة، مستديرة إلى مدبّبة. الطيران قوي ومتماوج. الذيل متوسط الحجم، ومحزّز في الأغلب. يتنوّع الريش من خفيّ الطراز إلى مخطط بالبنّي والأخضر إلى الأصفر الزاهي والوردي والأحمر.

الجنسان وحيدا الشكل أو ثنائيّا الشكل، والذكور أكبر حجماً في العادة وأزهى ألواناً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT)، وتمّ طرحها في نيوزيلندا في الإقليم الأسترالازي (AU).

 

تعيش في موائل برّية واسعة التنوّع وخصوصاً في الغابات المكشوفة وأراضي الأشجار الخفيضة والمزروعة. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة.

التزاوج: تختلف المغازلة والسيطرة على المناطق وفقاً للفُصيِّلات، وتعيش بعض الأنواع في مستعمرات على نحو حُر.

العش كأس مفتوحة من ألياف نباتيّة في شجرة أو جَنبة تبنيه الأنثى. البيض: 3-5، يتراوح ما بين الأبيض قليلاً إلى الأخضر الداكن، وأرقط. تحضن الأنثى البيض لمدّة 12-14 يوماً. الحضنات: 1-2، ونادراً 3.

تظلّ الصغار في العش لمدّة 11-17 يوماً. الطعام: البذور أساساً، وقد تُطعم الفراخُ الحشرات من منقار الأبوين (عند فُصيّلة الشُرشوريّات) أو البذورَ بالارتجاع مع الحشرات أو من دونها (عند فُصيّلة الشّوكيّة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق