الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا النّسّاجيّة والأسْترِلديّـة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة النّسّاجيّة فصيلة الأسترلديّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة النّسّاجيّة: التنوُّطات والتنوُّطات العصفوريّة (Weavers and Sparrows, Ploceidae).   168 نوعاً (پ14)، و21 جنساً، مثل هُوَيدة الفِردَوس الشرقيّة (Eastern Paradise-Whydah Vidua paradisaea).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة، ولأكبرها أذيال طويلة. الطول: 10-65 سم (4-26 بوصة). الوزن: 11-64 غم تقريباً (5,0-25,2 أونصة).

تقتات على الأرض إلى حد كبير، وهي اجتماعيّة للغاية عموماً وذات سلوك اجتماعي معقّد. المنقار متين ومخروطي، ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفل ومن دون هلّب فم. الأرجل متوسطة الحجم والأقدام ضعيفة.

الأجنحة متوسطة الاستدارة إلى مدبّبة. الطيران قوي وسريع. الذيل متوسط ومربّع إلى طويل جداً وموسّع، ويُستخدم في الاستعراض (عند الهُوَيدة).

الريش متنوّع، ومخطط بالبنّي والرمادي إلى الأسود الداكن والأبيض والأصفر والبرتقالي والأحمر. وحيدة الشكل إلى ثنائيّة الشكل بشدّة. الذكور أكبر حجماً.

 

التصنيفيّات: نتبع المنظمة الدولية لحياة الطيور في إدراج عصافير العالم القديم (Old World Sparrows) من فصيلة العصفوريّة (Passeridae) والطائر النيلي (indigos) من فصيلة الأرمليّة (Viduidae) تحت هذه الفصيلة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، وتمّ استجلابها إلى مناطق الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في نطاق واسع من الموائل من الصحارى إلى الغابات.

ترتبط أنواع متعددة منها مع الإنسان. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: تتكاثر أنواع كثيرة في مستعمرات، متعددة الزيجات، بعض الأنواع طفيلية ولها طقوس مغازلة موسّعة. العش متنوّع، وهو بناء كبير غير منسّق عموماً (مع أنه منسوج نسجاً معقّداً أحياناً) من سيقان النبات في ثقب أو شجرة.

تبني أحياناً أعشاشاً معقّدة في مستعمرات. البيض: 2-8، أبيض إلى شديد البقع ومتنوّع جداً في الألوان. تحضن الأنثى أو كلا الأبوين البيض لمدّة 15-24 يوماً. الطعام: البذور أساساً، وكذلك الثمار والبراعم والحشرات.

 

فصيلة الأسْترِلديّـة: شمعيّــــــات المنقـــار (Waxbills, Estrildidae). 140 نوعاً (پ9)، و28 جنساً، مثل الشُّرشُور المُخطَّط (Zebra Finch Taeniopygia guttata).

الوصف: طيور ضئيلة الحجم إلى صغيرة، اجتماعية للغاية، نشِطة وتقتات على الأرض إلى حدٍّ كبير، وهي ذات سلوك اجتماعي معقّد. الطول: 9-14 سم (5,3-5,5 بوصات).

الوزن: 6-13 غم (25,0-5,0 أونصة). المنقار قصير ومتين ومدبّب. الأرجل قصيرة إلى متوسطة. الجناحان قصيران مستديران إلى مدبّبين متوسّطي الحجم مع كواسٍ خارجية مختزلة. الطيران سريع ومباشر.

الذيل قصير إلى متوسط، ومربّع إلى مستدير، وبعض الأنواع لها ريش ذيل أوسط مدبّب وممتدّ. الريش متنوّع بألوان زاهية، وهو ثنائي الشكل في العادة.

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU)، وتمّ طرحها في المنطقة الكاريبية من الإقليم المداري الجديد (NT). تعيش أساساً في أراضي العشب، ومستنقعات القصب، والغابات الاستوائية، وأطراف الغابات. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: تتكاثر أنواع كثيرة في مستعمرات، وتؤدي طقوس مغازلة معقّدة وتقترن بأزواجها مدى الحياة. العش عبارة عن قبّة كبيرة غير منسّقة من مواد نباتيّة ذات مدخل جانبي ويبنيه كلا الأبوين ونادراً ما يكون ثقباً في شجرة. البيض: 4-8، أبيض.

الحضن مُشترَك في العادة لمدّة 10-14 يوماً. الحضنات: انتهازية. تظلّ الصغار في العش لمدّة 14-21 يوماً.

تتطفل الهويدات (فصيلة النسّاجية) على أنواع متعددة. الطعام: بذور صغيرة أساساً تلتقفها عن الأرض، وبعض الثمار والحشرات (وخصوصاً الصغار).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى