الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا التفلقية والشمسيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة التفلفية فصيلة الشمسيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة التفلقيّة: التَفالِق والغُرّ (Rails and Coots, Rallidae). 134 نوعاً (پ32)، و34 جنساً، مثل دجاجة الماء الأوراسيّة (Eurasian Moorhen Gallinula chloropus).

الوصف: صغيرة إلى كبيرة الحجم، متخفية في الأغلب (وكثير منها ليليّة النشاط)، وهي طيور مائية أو شبه مائية. الطول: 10-60 سم (4-24 بوصة). الوزن: 30 غم – 3,3 كلغ (أونصة واحدة – 7 أرطال و4 أونصات).

معظمها طيّارة قويّة، وبعضها عديمة الطيران ومستوطنة للجزر (كثير من هذه الأنواع العديمة الطيران منقرضة منذ قدوم الإنسان إلى تلك الجزر).

لها أجسام نحيلة على نحو نموذجي وأرجل طويلة وقوية، و4 أصابع قدم، وأحياناً فلقيّة الوترة. قد يحمل الرأس درعاً أمامية ملوّنة في العادة.

المنقار قصير إلى طويل وقوي عموماً. الجناحان مستديران والذيل قصير وناعم، ويكاد يكون غائباً أحياناً. عديمة الطيران عند طرح ريش الجناح. الريش رخو النسيج.

الجنسان وحيدا الشكل، والذكور أكبر كثيراً في بعض الأحيان. تتنوّع الألوان من الأسود والأزرق الداكن أو الأرجواني إلى البنّي والأحمر والرمادي. يحمل الريش بعض الأنماط البقعاء التي تستخدم في التخفّي.

 

النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء القارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). مجموعة متنوعة واسعة من موائل الأراضي الرطبة، وكذلك الغابات والمروج الرطبة.

الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة بشدّة. التزاوج: تحصّن أرضها بقوّة، وتساعدها أحياناً الطيور المعاونة على بناء العش.

العش كومة من العيدان أو النباتات المائية على الأرض أو طافية، ومخفيّ في العادة. البيض: 1-14، متنوّع في اللون والنقش. تحضن الأنثى أو الأنثى والذكر البيض لمدّة 20-30 يوماً.

الحضنات: 1-3. الصغار نشطة عند الولادة، ويرعاها كلا الأبوين (ونادراً الأنثى وحدها) لمدّة 60 يوماً تقريباً. الطعام: حيوانات صغيرة، وبذور، وفاكهة، ونباتات مائية وفقاً للنوع.

 

فصيلة الشمسيّة: غطّاسات الشمس أو زعنفيّات الأقدام (Sungrebes or Finfoots, Heliornithidae). 3 أنواع (پ1)، و3 أجناس، مثل الغطّاس الزعنفيّ الأقدام الأفريقي (African Finfoot Podica senegalensis).

الوصف: يشير توزيع انتشارها إلى القِدَم. وهي طيور مائية متوسطة الحجم ذات أجسام طولانية ورقبة طويلة ومنقار مدبّب وأرجل طويلة. الطول: 30-60 سم (12-24 بوصة).

الوزن: 120-880 غم (4 أونصات – رطلان). أصابع القدم فلقيّة على نحو واسع وزاهية الألوان. الذيل طويل ومتدرّج وصلب. يحمل الجناحان مخلباً شبيهاً بالشوكة على إصبع اليد الأولى.

الريش شبيه بريش التّفلق، وبنّي اللون في الأعلى، وأفتح درجة في الأسفل. الذكور أكبر حجماً في العادة وأزهى ألواناً. وهي طيور منعزلة وتجفل وتتخفّى، وتذكّر بفصيلة الزُقيّات (Anhingidae). متكيّفة جيّداً مع السباحة مع أنها تُرى في العادة وهي تسبح أو تمشي أو تجثم على غصنٍ فوق الماء.

 

طيرانها متقطّع وتطير بالقرب من الماء. النّطاق والمَوطِن: نوع واحد في كل من الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم المداري الجديد (NT)، في بحيرات وأنهار الغابات الاستوائية. الهجرة: غير مهاجرة أو مهاجرة جزئياً (التي تعيش في الإقليم الشرقي “OR”).

التزاوج: العش عبارة عن منصة ضحلة العمق من الغصينات المصفوفة مع الأوراق على غصنٍ ما فوق الماء تماماً. البيض: 2-4 (ونادراً 5-6)، قشدي اللون أو بني محمرّ. يحضن كلا الأبوين البيض لمدّة 11 يوماً (وهي فترة قصيرة بالنسبة إلى حجم الطائر).

الحضنات: 1. الصغار عاجزة ويعتني بها كلا الأبوين أو الذكر الذي يحملها في جرابات جلدية بين ريش الجنب وجانب الريش التحتي وحتى عند الطيران. الطعام: الأسماك والبرمائيات واللافقاريات المائية والأوراق والبذور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق