الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المُلتحي أبيَض الرّأس” و”المُلتحي أرقطُ الجَنب”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المُلتحي أبيض الرّأس طائر المُلتحي أرقط الجنب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المُلتحي الأبيَض الرّأس (White-headed Barbet)

الاسم العلمي: Lybius leucocephalus، فصيلة الرّأسيّة الأفريقيّة (Lybiidae)، الطول 16 سم / 5,6 بوصات.

طائر متوسّط القدّ، بنّي ضارب إلى السّواد في الأعلى وأبيض في الأسفل، والقلنسوة بيضاء والمنقر ثقيل وأسوَد قليلاً. يوجد في سُلالات متميزة عديدة منها سُلالة ذات ذيل أبيض وسُلالة أخرى سوداء البطن قليلاً.

عند الطيران تتباين الزّمكى البيضاء مع الظهر الأسوَد والجناحين السوداوين. المنقار عند الأفراد غير البالغة ضارب إلى البُنّي وكذلك بياض ريشها. النداء متنوّع ومرتفع على هيئة “تْشِك تْشِك شِي تْشِب تْشِب”.

يعيش منفرداً أو في أزواج أو جماعات صغيرة، ويقتات على الأشجار المُثمرة. يتوارى عن الأنظار أحياناً ويمكن الاقتراب منه إلى حدّ معتدل.

النطاق والمَوطِن: 3 مناطق من الإقليم المداري الأفريقي: من نيجيريا إلى تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومن جنوبي السودان إلى كينيا وتنزانيا، وفي أنغولا.

شائع جداً وسط الشجيرات والأحراج المكشوفة. طائر مقيم ويتنقّل بحثاً عن الأشجار المثمرة.

 

المُلتحي الأرقطُ الجَنب (Spot-flanked Barbet)

الاسم العلمي: Tricholaema lacrymosa، فصيلة الرّأسيّة الأفريقيّة (Lybiidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

طائر صغير القدّ قليلاً، أسوَد في الأعلى، وخطّ الحاجب بيضاوان، وللجناح حافة صفراء، والمنقار أسوَد. الأجزاء البطنيّة بيضاء، وهناك بقع داكنة على الجنبين، وشريط داكن من الذقن إلى الصّدر.

العينان عند الذكر مصفرّتان باهتتان، وعند الأنثى بُنّيتان داكنتان. الأفراد غير البالغة رتيبة أكثر، ورماديّة أكثر في الأعلى، والعينان داكنتان.

النداء نعيب مرتفع على هيئة “پُووب پُووب”، ويُطلق كذلك نقيقاً قصيراً. يعيش منفرداً أو في أزواج، ويقتات على الشجيرات والأشجار. يتوارى أحياناً، وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطِن: شرقي الإقليم المداري الأفريقي، من جنوبي السودان وشرقي زائير إلى أوغندا وكينيا وتنزانيا وزامبيا.

شائع محليّاً وبالكاد وافر العدد في الرّيف الرّطب المكسو بالآجام والأحراج. طائر مُقيم ويتنقّل محليّاً بحثاً عن الأشجار المُثمرة.

أنواع مُشابهة: المُلتحي الأسوَد الحلق (Black-throated Barbet Tricholaema melanocephala) والمُلتحي الأبلَق (Pied Barbet Tricholaema leucomelas).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى