الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة فراشات الملابس وما شابهها

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

فراشات الملابس فصيلة الفراشات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تشتمل هذه الفصيلة على مجموعة كبيرة من الفراشات الصغيرة.

تعريق الأجنحة في معظم هذه الأنواع من النوع العام تقريباً، ولكنه مختزل في بعض الأنواع والملامس الفكية كبيرة عادة ومطوية، والملامس الشفوية قصيرة.

تعتبر يرقات كثير من الأنواع من حاملات الأكياس والبعض رمي أو تتغذى بالفطر، والبعض الآخر يتغذى على الأنسجة الصوفية.

ومن بين 130 نوعاً من هذه الفصيلة، هناك 4 أنواع تصيب الملابس والأصواف وتعتبر ذات أهمية اقتصادية كبيرة. من أكثر فراشات الملابس شيوعاً:

 

فراشة الملابس، Clothes Moth، Monopis rusticella (Hubner) (الشكل 235 أ):

فراشات صغيرة (6.5 – 8.5 مم) بنية داكنة مائلة للفضي. يظهر هذا النوع من أوروبا إلى شرق آسيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر اليرقات من آكلات الفتات، عادة على مواد حيوانية جافة في أعشاش الطيور والجثث.

وقد وجد Disney (1973) هذا النوع على زبّابة ميتة (الزبّابة حيوان من آكلات الحشرات يشبه الفأر) وسجله Hinton (1956) في فرو حيوانات ميتة مثل القطط والأرانب والغراب.

 

فراشة الملابس صانعة الأكياس، Casemaking clothes moth، Tinea pellionella (L.) (الشكل 235 ب):

الفراشة ذات حجم متوسط (1 – 1.25 سم) بنية داكنة مع وجود ثلاث بقع داكنة على الأجنحة الأمامية. تظهر هذه الفراشات في أوروبا وأفريقيا.

ويشير الاسم العام لهذا النوع على سلوكية صنع الحرير وحياته داخل كيس الحرير، وإذا تم فصلها عن هذا الكيس فقد لا تنجح في بناء كيس آخر أو قد تموت.

وكما تم ذكره في النوع السابق فإن هناك تغييراً في فترات نمو الأطوار غير الناضجة (أي الأطوار اليرقية بشكل خاص) وليس واضحاً فيما إذا كان هناك جيل واحد أو أكثر في السنة.

تتغذى يرقات هذا النوع على بعض المواد الغذائية السامة وتحيا، مثل جذور الـ Aconitum، Strophanthus، أوراق الغار (إكليل الغار)، والماريوانا Hemp (Cannabis) وهي بيئات تعطي لهذا النوع أهمية من الناحية الجنائية، ويوفر Robinson (1979) معلومات فنية حول هذا النوع.

 

فراشة الملابس الناسجة، Webbing Clothes Moth، Tineola pisselliella (Hummel) (الشكل 235 ت):

الفراشات صغيرة (طول 7 مم) بلون القش مع عدم وجود بقع داكنة على الأجنحة، ويبلغ امتداد الأجنحة من 12 – 16مم.

وتتغذى اليرقات من ألياف الشعر والأصواف والحرير والجوخ وغيرها من المواد المشابهة وهي لا تصنع أكياساً. وعندما يكتمل نمو اليرقة فإنها تصنع شرنقة من بقايا المواد التي تغذت بها بعد لصقها بمادة حريرية.

وتعتبر هذه الفراشات من أكثر الأنواع انتشاراً في العالم ويتواجد في أي وقت من السنة. تضع الأنثى بين 40 – 70 بيضة خلال فترة قد تصل إلى 24 يوماً. يفقس البيض خلال 7 أيام عند درجة حرارة تتراوح بين 24 – 27ْ م أو حتى 37 يوماً عند درجة حرارة 13ْ م.

قد تتغذى اليرقات المائلة للأبيض بشكل حر على أسطح الأغذية، ولكنها تبني أنابيب واقية من الحرير. تتغير الفترة اليرقية بشكل كبير حسب درجات الحرارة والرطوبة وقد يستغرق هذا من 2 – 3 أشهر في البيئات الملائمة،

وقد تستغرق فترة تصل إلى 4 سنوات في الظروف السيئة. وعندما يكتمل نمو اليرقة، تضع شرنقة من بقايا المواد التي تتغذى بها وتتعذر داخلها. تخرج الحشرة الكاملة من 11 – 54 يوماً حسب درجة الحرارة.

ويهاجم هذا النوع عينات الحشرات الجافة. ويمكن الحصول على معلومات أخرى حول دورة حياة هذا النوع من Austen وآخرون (1948).

 

فراشة الأبسطة أو فراشة السجاد، Trichophaga tapelzella (L.):

يبني هذا النوع أنابيب حريرية طويلة نوعاً ما أو سراديب تمر خلال ألياف خاصة قد لا يتغذى بها.

وتحتوي هذه الأنابيب غالباً على بقايا نسيج ممتزجة بالحرير.

وحيثما يوجد هذا النوع يكون ضرره ملحوظاً. ويبلغ امتداد الأجنحة في الحشرة الكاملة من 12 – 24 مم والأجنحة الأمامية سوداء عند القاعدة وبيضاء عند الأطراف.

 

فراشة الملابس Monopis argillacea و Scardina australasiella:

ذكر Major (2003) نوعين من فراش الملابس التي تتغذى على شعر الثدييات خلال فترة نمو أطوارها اليرقية (الشكل 236).

تضع الإناث البيض على الجثث بعد استكمال نمو يرقات جميع أنواع الذباب.

وبعد فقس البيض، تخرج اليرقات لتفتش على ما تبقى من الشعر، وبذلك تعتبر فراشات الملابس من أواخر زوار الجثث وتؤثر بشكل بسيط على تحلل الجثث.

لا بد من الذكر بأن كل الأنواع السابقة مرتبطة بالموجة السابعة للباحث Megnin عندما يكتمل جفاف الجثة. ويوفر Hinton (1956) مفاتيح تصنيفية لهذه اليرقات (انظر أيضاً Carter 1984).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق