الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة فراشات الملابس وما شابهها

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

فراشات الملابس فصيلة الفراشات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تشتمل هذه الفصيلة على مجموعة كبيرة من الفراشات الصغيرة.

تعريق الأجنحة في معظم هذه الأنواع من النوع العام تقريباً، ولكنه مختزل في بعض الأنواع والملامس الفكية كبيرة عادة ومطوية، والملامس الشفوية قصيرة.

تعتبر يرقات كثير من الأنواع من حاملات الأكياس والبعض رمي أو تتغذى بالفطر، والبعض الآخر يتغذى على الأنسجة الصوفية.

ومن بين 130 نوعاً من هذه الفصيلة، هناك 4 أنواع تصيب الملابس والأصواف وتعتبر ذات أهمية اقتصادية كبيرة. من أكثر فراشات الملابس شيوعاً:

 

فراشة الملابس، Clothes Moth، Monopis rusticella (Hubner) (الشكل 235 أ):

فراشات صغيرة (6.5 – 8.5 مم) بنية داكنة مائلة للفضي. يظهر هذا النوع من أوروبا إلى شرق آسيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر اليرقات من آكلات الفتات، عادة على مواد حيوانية جافة في أعشاش الطيور والجثث.

وقد وجد Disney (1973) هذا النوع على زبّابة ميتة (الزبّابة حيوان من آكلات الحشرات يشبه الفأر) وسجله Hinton (1956) في فرو حيوانات ميتة مثل القطط والأرانب والغراب.

 

فراشة الملابس صانعة الأكياس، Casemaking clothes moth، Tinea pellionella (L.) (الشكل 235 ب):

الفراشة ذات حجم متوسط (1 – 1.25 سم) بنية داكنة مع وجود ثلاث بقع داكنة على الأجنحة الأمامية. تظهر هذه الفراشات في أوروبا وأفريقيا.

ويشير الاسم العام لهذا النوع على سلوكية صنع الحرير وحياته داخل كيس الحرير، وإذا تم فصلها عن هذا الكيس فقد لا تنجح في بناء كيس آخر أو قد تموت.

وكما تم ذكره في النوع السابق فإن هناك تغييراً في فترات نمو الأطوار غير الناضجة (أي الأطوار اليرقية بشكل خاص) وليس واضحاً فيما إذا كان هناك جيل واحد أو أكثر في السنة.

تتغذى يرقات هذا النوع على بعض المواد الغذائية السامة وتحيا، مثل جذور الـ Aconitum، Strophanthus، أوراق الغار (إكليل الغار)، والماريوانا Hemp (Cannabis) وهي بيئات تعطي لهذا النوع أهمية من الناحية الجنائية، ويوفر Robinson (1979) معلومات فنية حول هذا النوع.

 

فراشة الملابس الناسجة، Webbing Clothes Moth، Tineola pisselliella (Hummel) (الشكل 235 ت):

الفراشات صغيرة (طول 7 مم) بلون القش مع عدم وجود بقع داكنة على الأجنحة، ويبلغ امتداد الأجنحة من 12 – 16مم.

وتتغذى اليرقات من ألياف الشعر والأصواف والحرير والجوخ وغيرها من المواد المشابهة وهي لا تصنع أكياساً. وعندما يكتمل نمو اليرقة فإنها تصنع شرنقة من بقايا المواد التي تغذت بها بعد لصقها بمادة حريرية.

وتعتبر هذه الفراشات من أكثر الأنواع انتشاراً في العالم ويتواجد في أي وقت من السنة. تضع الأنثى بين 40 – 70 بيضة خلال فترة قد تصل إلى 24 يوماً. يفقس البيض خلال 7 أيام عند درجة حرارة تتراوح بين 24 – 27ْ م أو حتى 37 يوماً عند درجة حرارة 13ْ م.

قد تتغذى اليرقات المائلة للأبيض بشكل حر على أسطح الأغذية، ولكنها تبني أنابيب واقية من الحرير. تتغير الفترة اليرقية بشكل كبير حسب درجات الحرارة والرطوبة وقد يستغرق هذا من 2 – 3 أشهر في البيئات الملائمة،

وقد تستغرق فترة تصل إلى 4 سنوات في الظروف السيئة. وعندما يكتمل نمو اليرقة، تضع شرنقة من بقايا المواد التي تتغذى بها وتتعذر داخلها. تخرج الحشرة الكاملة من 11 – 54 يوماً حسب درجة الحرارة.

ويهاجم هذا النوع عينات الحشرات الجافة. ويمكن الحصول على معلومات أخرى حول دورة حياة هذا النوع من Austen وآخرون (1948).

 

فراشة الأبسطة أو فراشة السجاد، Trichophaga tapelzella (L.):

يبني هذا النوع أنابيب حريرية طويلة نوعاً ما أو سراديب تمر خلال ألياف خاصة قد لا يتغذى بها.

وتحتوي هذه الأنابيب غالباً على بقايا نسيج ممتزجة بالحرير.

وحيثما يوجد هذا النوع يكون ضرره ملحوظاً. ويبلغ امتداد الأجنحة في الحشرة الكاملة من 12 – 24 مم والأجنحة الأمامية سوداء عند القاعدة وبيضاء عند الأطراف.

 

فراشة الملابس Monopis argillacea و Scardina australasiella:

ذكر Major (2003) نوعين من فراش الملابس التي تتغذى على شعر الثدييات خلال فترة نمو أطوارها اليرقية (الشكل 236).

تضع الإناث البيض على الجثث بعد استكمال نمو يرقات جميع أنواع الذباب.

وبعد فقس البيض، تخرج اليرقات لتفتش على ما تبقى من الشعر، وبذلك تعتبر فراشات الملابس من أواخر زوار الجثث وتؤثر بشكل بسيط على تحلل الجثث.

لا بد من الذكر بأن كل الأنواع السابقة مرتبطة بالموجة السابعة للباحث Megnin عندما يكتمل جفاف الجثة. ويوفر Hinton (1956) مفاتيح تصنيفية لهذه اليرقات (انظر أيضاً Carter 1984).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)