الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة فراشات الإيكوفوريدي

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

فراشات الإيكوفوريدي فصيلة الفراشات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الإيكوفوريدي فراشات صغيرة مفلطحة نوعاً لونها يميل إلى البني عادة والأجنحة عريضة نسبياً ومستديرة القمة.

ومن هذه الأنواع دودة الجزر الأبيض الناسجة، Depressaria heracliana (Linn.) التي تصيب الجزر والكرفس ومثيلاتها من النباتات.

وتشترك اليرقات في الغزل وتتغذى برؤوس البراعم غير المتفتحة وتحفر في الساق المجوفة لتتحول إلى العذراء وتظهر الحشرات الكاملة في نهاية الصيف وتمضي بياتها الشتوي في الأماكن المختبئة.

الملامس الشفوية متساوية في الحجم مع العقلة الثانية أو تزيد عليها، والعيون مغطاة بالشعر عادة والتعريق كامل مع وجود ثلاثة عروق خلفية في كلا الأجنحة الأمامية والخلفية.

ويتبع الـ 40 نوعاً الموجودة في هذه الفصيلة الجنس Acrolophus.

وتصنع اليرقات نسيجاً أنبوبياً في التربة يمتد أحياناً إلى عمق 60 سم حيث تتقهقر فيه عند إزعاجها، وهي تتغذى بجذور الحشائش وكذلك تنسج على نصل الأوراق وكثيراً ما تقضي هذه الحشرات على نباتات الذرة الصغيرة.

 

ويلاحظ النوعان Hofmannophila pseudospretella (Stainton) (فراشة المنازل البنية أو فراشة الملابس الكاذبة (false clothes moth او  brown house-moth و Endrosis sarcitrella (L.) (فراشة المنازل بيضاء الأكتاف white-shouldred house-moth) (الشكل 234).

تتغذى يرقات الجنس Hofmannophila على الألبسة، ولكن نادراً ما يلاحظ الجنس Endrosis. لا يوجد في الأبحاث السابقة ما يشير إلى الاتصال المباشر لهذه الحشرات بجثة الإنسان (أي اتصال غير مباشر فقط).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى