الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة فراشات البيراليد

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

فراشات البيراليد فصيلة الفراشات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعتبر هذه الفصيلة من الفصائل الكبيرة في هذه الرتبة، ومعظم أفرادها عبارة عن فراشات صغيرة رهيفة والأجنحة الأمامية مستطيلة أو مثلثة الشكل، والأجنحة الخلفية عريضة عادة.

وحيث إن الملامس الشفوية تكون ممتدة غالباً فإنه يطلق على هذه الفراشات أحياناً اسم الفراشات ذات "البوز".

وتختلف هذه الفصيلة كثيراً من حيث المظهر أو تعريق الأجنحة أو العادات عن غيرها من الفصائل.

من الفراشات عالمية الانتشار والتي تظهر على الجثث هي فراشة أجلوسا، Aglossa Moth، Aglossa caprealis Hubner (الشكل 233 أ) وهي صغيرة (2 سم مفتوحة الأجنحة) بنية مخضرة.

تتواجد بشكل عام خلال شهري يوليو وأغسطس حول الإسطبلات وخاصة في مناطق المستنقعات. يفقس البيض بعد 10 – 21 يوماً وتتغذى اليرقات على المخلفات الرطبة لسيقان القمح والشعير.

تعيش اليرقة تحت المادة التي تتغذى عليها ولمدة عامين. اليرقة سوداء برونزية مخضرة خفيفة. الرأس وصفيحة الصدر بنية محمرة. يمر طور العذراء ضمن شرنقة حريرية بيضاء وتخرج الفراشة بعد حوالي شهر.

 

النوع الثاني الذي يظهر على الجثث هو الفراشة العتابية (المموّجة أو المخططة) الطويلة، long tabby-moth، Aglossa pinquinalis (L.) (الشكل 233 ب) وهو أكبر حجماً من النوع الأول (حوالي 3 – 5 سم مفتوحة الأجنحة) وتختلف الأفراد عن بعضها قليلاً.

انتشار هذا النوع عالمي ويتواجد في يونيو ويوليو في نفس الأماكن التي يتواجد فيها النوع Aglossa caprealis.

يرتبط النوعان السابقان التابعان للجنس Aglossa بالمرحلة الثالثة من الحشرات التي ذكرها Megnin (1894) عندما تفوح رائحة كريهة من الدهون (3 – 6 أشهر بعد الموت) (Megnin 1894، Leclercq 1969)، وقد يظهر النوع A. ceprealis في الموجة السابعة عندما تجف الجثة بشكل كامل.

هناك أنواع أخرى تتربى على الموطن الأصلي للمادة المجففة، ومنها فراشة الطحين الهندية، Indian Mealmoth، Plodia interpunctella (الشكل 233 ت) والذي سيتم شرحها في نهاية الفصل ضمن فقرة حشرات الماريوانا.

 

وتنقسم هذه الفصيلة إلى عدد من تحت فصائل، ويمكن ذكر بعضها:

تحت فصيلة بيراليني Pyralinae:

تحت فصيلة بيراليني عبارة عن مجموعة صغيرة من الفراشات الصغيرة، وتتغذى يرقات معظم الأنواع بالمواد النباتية الجافة.

ومن أهم أنواعها فراشة النخالة، Pyralis farinalis (L.)، وتتغذى يرقاته بالحبوب النجيلية والدقيق والنخالة وتصنع في هذه المواد أنابيب حريرية.

أما يرقات دريس البرسيم، Hypospygia costalis (Fabricius)، فتوجد في أكوام دريس البرسيم القديمة.

 

تحت فصيلة بايروستيني Pyraustinae:

تحت فصيلة بايروستيني هي مجموعة كبيرة، وكثير من أفرادها كبير الحجم نسبياً وذو علامات واضحة.

ومن الأنواع التابعة لهذه الفصيلة:

* حفار ساق الذرة الأوروبي، Pyrausta nubilalis (Hubner). تعيش اليرقات في عيدان الذرة وغيرها من النباتات وتحدث غالباً ضرراً بليغاً. ولهذا النوع جيل أو جيلان في السنة وتمضي فترة الشتاء في طور اليرقة. ويبلغ امتداد أجنحة الفراشات ما يزيد على 2.5 سم قليلاً ولونها بني مصفر مع علامات داكنة.

* لفاف أوراق العنب، Desmia funeralis (Hubner). وهو فراش أسود مع بقعتين لونهما أبيض على الجناح الأمامي وبقعة واحدة بيضاء على الجناح الخلفي، تتغذى اليرقة بأوراق العنب وتلف الورقة وتثبتها بالحرير.

* فراش دودة المقات، Diaphania hyalinata (L.). وهو فراش أبيض لامع ما عدا حواف الأجنحة فهي سوداء، وتتغذى اليرقة بأوراق النبات وتحفر في سيقان الشمام/ البطيخ الأحمر وغيرها من القرعيات.

 

تحت فصيلة كرامبيني Crambinae:

يطلق على فراشات الكرامبيني عادة اسم الفراشات ذات الأجنحة الملتصقة أو فراشات العشب وهي فراشات شائعة في المروج الخضراء حيث تحفر اليرقات (وتعرف باسم ديدان المروج الناسجة) في سيقان وجذور النباتات العشبية، ويتغذى معظمها حول قاعدة هذه النباتات حيث تبني عدداً من الأنسجة الحريرية.

ولون الفراشات مائل إلى البياض أو بني مصفر فاتح، وعند الراحة فإنها تحفظ أجنحتها ملتصقة بالجسم (ومن هنا جاء اسم الأجنحة الملتصقة).

ومن الآفات الهامة التابعة لهذه الفصيلة هو حفار قصب السكر، Diatraea Succharalis (Fabricius)، حيث تحفر اليرقة في سيقان قصب السكر. وتتبع معظم أنواع هذه المجموعة الجنس كرامبس.

 

تحت فصيلة جالليريايني Galleriinae:

من أشهر أنواع هذه الفصيلة هو فراش النحل أو فراش الشمع، Galleria mellonella (Linn.)، وتوجد اليرقة في خلايا النحل حيث تتغذى بالشمع، وتحدث غالباً ضرراً بالغاً. ولون الأجنحة في الحشرة الكاملة مائل إلى البني ويبلغ امتداد الأجنحة حوالي 2.5 سم.

 

تحت فصيلة فيسيتيني Phycitinae:

معظم أفراد تحت الفصيلة ذات أجنحة أمامية ضيقة وأجنحة خلفية عريضة. وتختلف اليرقات كثيراً في العادات.

وأشهر أنواع هذه الفصيلة هي تلك التي تصيب الحبوب المخزونة، مثل فراشة الطحين الهندية وفراش دقيق البحر المتوسط.

والأول فراش رمادي والثلثان الطرفيان للأجنحة الأمامية لونهما بني داكن، والفراش الآخر لونه العام رمادي، وكلاهما صغير.

تتغذى يرقات فراشة الطحين الهندية بالحبوب النجيلية والفواكه المجففة والحبوب المجروشة والبندق واللوز والجوز والحلويات.

وتغزل نسيجاً على هذه المواد، وتسبب في كثير من الأحيان خسائر فادحة في الأطعمة المخزنة للتموين.

 

ويهاجم فراش دقيق البحر المتوسط جميع أنواع منتجات الحبوب، وهو من الآفات الهامة في المطاحن والمخازن والأسواق والمنازل.

ويتبع هذه الفصيلة أيضاً فراش استخدم عمداً للقضاء على النباتات وهو فراش التين الشوكي Cactoblastis cacorum (Berg)، وقد أدخل إلى أستراليا لمقاومة التين الشوكي، وقد نجح هذا الفراش في القضاء على النموات الكثيفة للتين الشوكي التي كانت منتشرة على مساحة كيلومترات مربعة عديدة في نيوساوث ويلز وكوينز لاند.

ونوع آخر ذو أهمية خاصة من هذه الفصيلة هو آكل الحشرات القشرية Laetilia coccidivora Comstock ويرقته مفترسة لبيض وصغار حشرات قشرية مختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق